أبرز العشائر في شمال شرقي لبنان

أبرز العشائر في شمال شرقي لبنان

الاثنين - 7 ذو الحجة 1436 هـ - 21 سبتمبر 2015 مـ

* الطابع الغالب للشيعة في منطقة بعلبك–الهرمل (البقاع الشمالي) عشائري، بخلاف الطابع الفلاحي الزراعي للعائلات الشيعية في جنوب لبنان. ووفق المصادر التي يعتد بها تقسم عشائر البقاع الشمالي، وكذلك بلاد جبيل في جبل لبنان، إلى قسمين: شمصية (آل شمص، آل علّوه، آل دندش، آل علام، آل عواد، آل ناصر الدين، آل علاء الدين)، وعشائر زعيترية (آل زعيتر، آل جعفر، آل نون، آل أمهز، آل المقداد، آل الحاج حسن، آل شُرَيف، آل رباح). وتنتمي هذه العشائر بقسميها إلى عصبية عامة وموسعة، تعرف بالعشائر الحمادية، نسبة لآل حمادة. والحمادية هي صيغة سياسية توحد الأفخاذ الشمصية والزعيترية حول جب عبد الملك من عشيرة آل حمادة صاحبة الموقع السلطوي (المشيخة)، ولذا حملت الأفخاذ العصبية هذه اسم «الحمادية». وهنا أبرز هذه العشائر:
* آل حمادة (الحمادية): من أهم العشائر في شمال شرقي لبنان، كان نفوذها الإقطاعي واسعا يمتد إلى شمال لبنان. مركز زعامتها التقليدية مدينة الهرمل، ومن أشهر أبنائها الرئيس صبري حمادة (1902–1976)، أحد أبطال الاستقلال اللبناني، ورئيس المجلس النيابي اللبناني مرارا، ونجله الوزير الراحل ماجد حمادة.
* آل جعفر (الجعافرة): تعد مع آل زعيتر من أكبر العشائر تعدادا، ويمتد انتشارها من القصر ووادي فيسان في جرود الهرمل بأقصى شمال البقاع الشمالي (منطقة بعلبك–الهرمل)، حتى بلدة دار الواسعة جنوبا. ولها وجود في مدينة بعلبك (حارة الشراونة)، كبرى مدن البقاع الشمالي.
* آل دندش (الدنادشة): من العشائر النافذة والمقاتلة، مركز زعامتها وادي النيرة في جرود الهرمل، ولها وجود في الهرمل والعين. وهي وإن كانت ليست بالحجم العددي الموازي لآل جعفر وآل زعيتر فإنها تمتعت تاريخيا بمكانة وهيبة بين العشائر. منها الزعيم العشائري الراحل «أبو مشهور» مصطفى طعان دندش، وبعده النائب فضل الله دندش.
* آل زعيتر (الزعيترية): من أكبر العشائر، وهي تمتد في كل من البقاع الشمالي من القصر قرب الحدود السورية وجنوبا إلى عدة مناطق في البقاع الشمالي، كما في مناطق من جبل لبنان. من أبرز شخصياتها غازي زعيتر وزير الأشغال العامة الحالي (ووزير الدفاع السابق)، ووالده النائب السابق الراحل محمد دعاس زعيتر.
* آل علّو (أو علّوه): من العشائر القوية والنافذة في منطقة بعلبك – الهرمل، مع أنها، كآل دندش، أقل تعدادا من آل جعفر وآل زعيتر. من أهم مواقع حضورها وادي الرطل ومدينة الهرمل.
* آل ناصر الدين: من العشائر الكبيرة في منطقة بعلبك الهرمل، ولها مكانتها المحسوبة بين العشائر. من أهم مراكز سكناها مدينة الهرمل وفي وادي شربين وزغرين وبريصا.
* آل شمص: عشيرة كبيرة وقوية في منطقة بعلبك، من أهم مراكزها بلدة بوديه (بوداي)، وكذلك مدينة الهرمل وبلدتا الخرايب وشعث.
* آل أمهز: عشيرة كبيرة وقوية، منها النائب السابق في البرلمان عبد المولى أمهز. من أكبر مراكزها بلدة نبحا، ولها وجود في بلدة اللبوة.
* آل حمية: عشيرة كبيرة من عشائر الهماوند الكردية الأصل، مع عشيرة آل مشيك وفروعها. مركز هذه العشيرة الأساسي بلدة طاريّا، ومركز آل مشيك بلدة بيت مشيك. ومن فروع آل مشيك آل الضِّيقة ومنهم وفاء الضِّيقة حمزة، إحدى أول وزيرتين في تاريخ لبنان.
* آل المقداد: من العشائر المهمة القوية، من أهم مراكزها بلدة مقنة في شرق قضاء بعلبك، وبلدة لاسا في بلاد جبيل بجبل لبنان. منهم الوزير السابق الراحل حسن المقداد.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة