السعودية تستعد لأول انتخابات بلدية في عهد الملك سلمان

تستعد السعودية لإجراء أول انتخابات بلدية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبمشاركة المرأة كناخبة ومرشحة، في الثاني عشر من ديسمبر(كانون الاول) المقبل، وأنهت لجنة الانتخابات البلدية في السعودية أمس الاثنين قيد الناخبين، والذي بدأ منذ 22 أغسطس (آب) الماضي، وأستمر لمدة 23 يوما وسجلت أرقام الناخبين في الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة، تفاوت في حجم الإقبال بين مختلف مناطق السعودية، حيث ارتفعت في بعض المناطق، فيما لم تكن بالمأمول في مناطق أخرى. فيما بدأ تسجيل المرشحين في 30 اغسطس، وينتهي بعد غد الخميس 17 سبتمبر الحالي.
وستجري الانتخابات البلدية في 12 ديسمبر(كانون الاول) من العام الحالي، وتعد ثالث انتخابات بلدية عامة في تاريخ السعودية بعد انتخابات 2005 و 2011 ؛ وهي الأولى في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز وتشارك فيها للمرة الأولى المرأة كناخبة ومرشحة.
وخصصت اللجنة العامة للانتخابات البلدية ليوم الاقتراع 1263 مركزاً انتخابياً منها 424 مركزا انتخابيا مخصصا للنساء و250 مركزا انتخابيا احتياطيا للضرورة.
ومع انتهاء قيد الناخبين بلغ إجمالي عدد الذين سجلوا أنفسهم في انتخابات المجالس البلدية في محافظات ومراكز منطقة الرياض، منذ بدء القيد 89434 ناخباً وناخبة (74600 رجال، 14834 نساء).
وأوضح وكيل أمين منطقة الرياض المساعد لشؤون بلديات المنطقة، نائب رئيس اللجنة التنفيذية لانتخابات المجالس البلدية في محافظات ومراكز منطقة الرياض المهندس محمد بن إبراهيم الخريف أن هذه الإحصائية لا تشمل مدينة الرياض نفسها بل تتصل بمحافظات ومراكز المنطقة، مشيراً إلى أن الأرقام أظهرت أن المتوسط اليومي لقيد الناخبين بلغ 4065 ناخباً وناخبة.
وأبان الخريف أن قيد الناخبين في محافظات ومراكز منطقة الرياض ظل يتزايد منذ انطلاقه يوم السبت الماضي إلى أن بلغ ذروته مساء أمس، حيث سجل أمس أعلى قيد يومي للناخبين بلغ في يوم واحد 8614 ناخباً وناخبة (6782 من الرجال، و 1832 من النساء).
وفيما يتصل بالمرشحين أوضح الخريف أنه تم تسجيل 823 مرشحاً ومرشحة (722 من الرجال، و 101 من النساء) في جميع محافظات ومراكز منطقة الرياض من دون أن يشمل هذا العدد مدينة الرياض نفسها.
وسجلت المنطقة الشرقية نفسها في المركز الثاني في أعداد الناخبين بـ64 ألف ناخب وناخبة، في ما تم تسجيل 497 مرشحاً ومرشحة خلال النسخ الحالية.
وبلغ عدد الناخبين والناخبات في الانتخابات البلدية بمحافظة جدة منذ بداية مرحلة قيد الناخبين 19284 ناخباً منهم 3135 ناخبة، فيما بلغ عدد المرشحين والمرشحات 404 مرشحين منهم 59 مرشحةً؛ وذلك في 109 مراكز انتخابية موزعة على 25 دائرة انتخابية بمحافظة جدة والمحافظات والمراكز التابعة لها، فيما سجل عدد الناخبين في المناطق الأخرى تفاوتاً «ملحوظاً»؛ إذ سجلت مكة المكرمة والمدينة المنورة 34 ألف ناخب وناخبة، و696 مرشحاً ومرشحة، في ما سجلت منطقة القصيم " 30149 " ناخبا وناخبة منهم 25076 ناخبا و5073 ناخبة، فيما بلغ إجمالي عدد المرشحين حتى الآن 514 مرشحاً و 70 مرشحة.
وفي الحدود الشمالية للسعودية بلغ إجمالي عدد الناخبين الذين قيدوا في سجلات الناخبين منذ بدء عملية الانتخابات 26034 ناخباً وناخبة حتى يوم أمس، منهم 10313 ناخبة. كما بلغ عدد المرشحين للانتخابات البلدية في المنطقة 169 مرشحاً منهم 11 مرشحة، وذلك في 31 مركزاً انتخابياً بالمنطقة.
وأوضح المتحدث باسم انتخابات أعضاء المجالس البلدية المهندس جديع بن نهار القحطاني، أن قواعد التصويت خلال الدورة الثالثة من الانتخابات لن تختلف عما تم العمل به خلال الدورة السابقة، حيث ان الناخب سيمنح صوته لمرشح واحد فقط في دائرته الانتخابية وهو الإجراء المعمول به في الدورة الثانية من الانتخابات. وأكد أن الهدف من ذلك ربط الناخب بالمرشح في نطاق دائرته الانتخابية وعدم تشتت صوته مع المرشحين الآخرين في الدوائر الانتخابية الأخرى، مما يسهل على الناخب معرفة ومتابعة البرامج الانتخابية للمرشحين في دائرته للمقارنة بينها والاختيار الموضوعي للمرشح الأنسب، كما يساعد هذا الإجراء على تحسين قدرة الناخبين على محاسبة المرشحين ومدى وفائهم بوعودهم إذا ما تم انتخابهم كأعضاء بالمجلس البلدي. وأضاف أن إدارة العملية الانتخابية في الدورة الثالثة للمجالس البلدية في المملكة تتم بأيادي سعودية بنسبة 100% ، وبمشاركة أكثر من 35 ألف مواطن ما بين رجل وامرأة سواء في المركز الرئيس أو اللجان المحلية في جميع مناطق المملكة، وبمشاركة قطاعات أخرى مثل التعليم والصحة والداخلية.