فوضى في محطة قطارات بودابست مع تفاقم أزمة اللاجئين في أوروبا

منعت السلطات المجرية أمس مئات المهاجرين من المغادرة عبر قطارات متوجهة الى غرب اوروبا من محطة القطارات الرئيسية في بودابست، في حين اظهرت ارقام ان اكثر من 350 الف شخص خاطروا بحياتهم لعبور مياه البحر الابيض المتوسط هذا العام.
وفيما قام مئات من رجال الشرطة المجهزين بعدة مكافحة الشغب، باخراج الناس من محطة كيليتي، اظهرت رقام منظمة الهجرة الدولية حجم الازمة في اوروبا التي تواجه اكبر حركة من المهاجرين منذ الحرب العالمية الثانية. واظهرت ارقام المنظمة ان اكثر من 234 الفا و770 مهاجرا وصلوا الى اليونان وحدها هذا العام، اي اكثر من عدد من وصلوا الى جميع انحاء اوروبا في 2014 والذي بلغ 219 الف مهاجر. وقضى 2600 شخص على الاقل خلال محاولتهم الوصول الى اوروبا سواء غرقا او اختناقا في قوارب خطيرة غير صالحة للابحار. ووصل 114276 مهاجرا اخر الى ايطاليا، فيما توزع معظم المهاجرين الاخرين ما بين اسبانيا ومالطا.
وفي بيان منفصل ذكرت منظمة رعاية الطفولة (يونيسف) ان 80% من المهاجرين الذين وصلوا الى مقدونيا، نقطة العبور الرئيسية في الطريق الى اوروبا الغربية، هم لاجئون فارون من الحرب الدامية في سوريا. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المنظمة ان ثلث هؤلاء هم من النساء والاطفال، وواحدة من بين ثماني نساء حامل، مشيرة الى ان نحو 100 الف شخص عبروا من ذلك البلد منذ يونيو (حزيران).
وأصبحت القصص عن اللاجئين الذين يموتون في ظروف مريعة داخل القوارب المتهالكة او في الشاحنات المكتظة، حدثا معتادا شبه اسبوعي، فيما قال رئيس مجلس اوروبا دونالد توسك أمس ان الاولوية الرئيسية للاتحاد الان هي "منع موت المهاجرين" اثناء توجههم نحو الامان.
الا ان الازمة تنتشر بسرعة عبر القارة الاوروبية محدثة الفوضى عند نقاط العبور، فيما تجد الحكومات صعوبة في التعامل مع موجة البشر المتزايدة التي تسعى الى ايجاد ماوى لهم في دول الاتحاد ال28.
وأمرت السلطات المجرية في وقت سابق أمس باخلاء محطة القطارات الرئيسية في بودابست حيث تجمع المئات من المهاجرين للذهاب الى النمسا والمانيا. واخليت المحطة بعد ان تجمع 500 مهاجر بشكل فوضوي للصعود الى القطار الاخير الذي كان يفترض ان ينطلق في السابعة وعشر دقائق بتوقيت غرينتش. وبعد الاخلاء، اعيد فتح محطة كيليتي ولكن فقط لغير المهاجرين حيث لم تسمح الشرطة سوى بدخول حاملي جوازات السفر والهويات والتأشيرات.
وعلى الاثر، تظاهر نحو 200 مهاجر بشكل عفوي امام المحطة وهم يصرخون "المانيا، المانيا" و"نريد أن نرحل". وسمحت سلطات المجر أول من أمس للراغبين باللجوء بمغادرة المخيمات العشوائية التي اقاموها قرب محطات بودابست. ونتيجة لذلك وصل نحو 3650 مهاجرا معظمهم بدون تأشيرات أول من أمس الى فيينا وهو رقم قياسي في يوم واحد هذه السنة وفق الشرطة النمسوية.
وواصل العديد من المهاجرين طريقهم الى المانيا التي خففت الاسبوع الماضي القيود على طلبات اللجوء للاجئين السوريين. وذكرت الشرطة الالمانية ان عددا قياسيا من طالبي اللجوء بلغ 2200 شخصا وصلوا الى بافاريا صباح أمس. كما وصل عدد غير مسبوق من المهاجرين الى بلجيكا خلال الاسابيع الماضية حيث بدأ مخيم جديد يظهر في بروكسل بالقرب من مركز اللاجئين الرئيسي حيث كان نحو الف شخص ينتظرون التقدم بطلبات لجوء الاثنين.
وذكرت السويد كذلك أمس ان عدد طلبات اللجوء الاسبوعية اقترب من مستويات تاريخية، حيث تقدم 3610 شخص بطلب لجوء الاسبوع الماضي نصفهم تقريبا من السوريين، وكان نحو ربعهم قاصرين من دون مرافقين.
واعتبر رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي خلال زيارة الى برلين أمس ان ازمة الهجرة الحالية تشكل "اكبر تحد لاوروبا" على مدى السنوات المقبلة فيما تواجه القارة تدفقا متزايدا للاجئين هربا من الحروب والاضطهاد والفقر في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
ومع تصاعد الازمة، ما زال اعضاء الاتحاد الاوروبي الثمانية والعشرون منقسمين قبل اجتماع عاجل مقرر في 14 سبتمبر (ايلول). وانتقد العديد من القادة الاوروبيين دول شرق اوروبا الاعضاء في الاتحاد الاوروبي لرفضها التعاون في استقبال وايواء المهاجرين. وتتوقع المانيا استقبال 800 الف طالب لجوء هذه السنة اي اكثر باربع مرات من 2014.
وسيتعين على المسافرين برا من المجر الى النمسا ان يتحلوا بالصبر بسبب الازدحام الشديد قرب الحدود حيث تقوم الشرطة بتفتيش كل شاحنة وسيارة بحثا عن مهربين للبشر. وقد اعتمدت شرطة النمسا هذه التدابير منذ مساء الاحد بعد ثلاثة ايام من العثور على شاحنة متوقفة بجانب الطريق وبداخلها 71 جثة قرب الحدود مع المجر في ولاية برغنلاند. واعلنت الشرطة أمس القبض على شخصين اضافيين في اطار التحقيق في هذه الماساة احدهما في بلغاريا والاخر في المجر. وبذلك يرتفع عدد الموقوفين في اطار التحقيق الى سبعة ستة منهم اوقفوا في المجر. والخمسة الموقوفون سابقا هم اربعة بلغار وافغاني. وقالت الشرطة ان هؤلاء هم الايدي المنفذة لعصابات تهريب البشر التي تتقاضى مبالغ طائلة لنقل المهاجرين الى اوروبا.