إغلاق إذاعة «سبوتنيك» الروسية في أذربيجان

في إجراء غير مسبوق وعلى الرغم من العلاقة الوثيقة التي تربط روسيا وأذربيجان، فاجأت السلطات الأذربيجانية نظيرتها الروسية باتخاذ قرار إغلاق إذاعة «سبوتنيك» المعروفة بتبعيتها المباشرة للكرملين. وكنا على صفحات «الشرق الأوسط» قد تناولنا المشروع الإعلامي الضخم حول إنشاء وكالة «سبوتنيك» الروسية في العام الماضي بوصفها البديل المناسب لروسيا لتقديم العالم بعيدا عن معايير عالم القطب الواحد. ومن هذا المنظور كانت إذاعة «سبوتنيك» إضافة إلى قنوات «روسيا اليوم» الناطقة باللغات الإنجليزية والعربية والإسبانية التي ترأس تحريرها مارغريتا سيمونيان التي طالما حظيت بتسمية «دلوعة الكرملين» منذ أن عهدت إليها إدارة الكرملين إدارة هذا المشروع الإعلامي الضخم عند الإعلان عن تأسيسه في عام 2005 - 2006 ولم تكن قد تجاوزت الخامسة والعشرين من العمر إلا بقليل. وفي إطار التوسع الجغرافي لشبكة القنوات التلفزيونية والإذاعات التابعة لـ«سبوتنيك»، وانطلاقا من العلاقات الودية بين روسيا وأذربيجان، جرى افتتاح إذاعة «سبوتنيك» في العاصمة باكو في مايو (أيار) الماضي.
غير أنه لم يمض من الزمن أكثر من شهرين حتى أفاق الأذربيجانيون من «غفوتهم» ليفاجئوا الداخل والخارج باتخاذ قرار إغلاق هذه الإذاعة دون إعلان الأسباب التي كانت معروفة للقاصي والداني. وقالت مصادر أذربيجانية إنه كان معروفا للجميع أن المديرة المشرفة على هذه الإذاعة مارغريتا سيمونيان ذات الأصول الأرمنية، والتي تعتبر أحد أكثر الرموز الإعلامية للطائفة الأرمنية في موسكو تأثيرا في الساحة الروسية، وهو ما لا بد أن يكون سببا كافيا ذا تأثير مباشر على المناخ الإعلامي العام، انطلاقا من حتمية تبني الإذاعة الروسية لوجهة النظر الأرمنية في النزاع التاريخي بين البلدين حول «قره باغ» الذي اندلع في أواخر ثمانينات القرن الماضي وقبل انهيار الاتحاد السوفياتي السابق. ويذكر الكثيرون المعارك الضارية بين جمهوريتي أذربيجان وأرمينيا حول هذه المقاطعة التي كانت تتبع أذربيجان وانتهى بها الحال إلى الانفصال والإعلان عن انضمامها لأرمينيا، وما تلا ذلك من هجرة مئات الألوف من الأرمن من أذربيجان في أعقاب اشتعال الحرب بين الجمهوريتين الذي سرعان ما أسفر عن احتلال القوات الأرمنية لما يقرب من 20 في المائة من الأراضي الأذربيجانية. ورغم كل الجهود الدولية التي استهدفت التوصل إلى تسوية سياسية للمشكلة لم تصل الأطراف المعنية إلى حل للمشكلة، لتبقى الأوضاع على ما كانت عليه مع نهاية ثمانينات القرن الماضي، دون أي بوادر تشير إلى قرب التوصل إلى تسوية لهذا النزاع العسكري.
إزاء ذلك ولأسباب قالوا إنها تعود إلى الغزل المتبادل بين رئيسة تحرير قنوات «روسيا اليوم» وإذاعة «سبوتنيك» مع أرمينيا الوطن الأم، كان لا بد لأذربيجان أن تصحو وتسارع بتصحيح ما قالوا إنه «خطأ فادح». وقال أصحاب القرار إن هذه الإذاعة تخدم عمليا الأهداف الإعلامية للدولة الروسية ولا تقدم شيئا يمكن أن تستفيد منه أذربيجان على حد قول ممثلي الإدارة الأذربيجانية. لكن السبب الرئيسي وحسبما يعتقد الكثيرون ممن يملكون سلطة التأثير والقرار في أذربيجان، يكمن في مواقف وقناعات مارغريتا سيمونيان التي تتخذ موقفا راسخا من تبني قضايا الوطن الأم وما تعرض له من مآس وكوارث، ومنها «الحملات التركية لإبادة الأرمن» التي تلقى إدانة عالمية على مدى ما يقرب من مائة عام منذ ارتكابها في عام 1915 وكانت سببا في تشتت الأرمنيين من أبناء أرمينيا ممن وجدوا الملاذ في مختلف البلدان العربية والولايات المتحدة والبلدان الأوروبية. وكثير من بلدان العالم أعربت في أكثر من مناسبة عن تعاطفها مع الشعب الأرمني وشاركت مؤخرا في احتفالات أرمينيا بالذكرى المئوية التي أقامتها بهذه المناسبة الحزينة. وإذا أخذنا في الاعتبار العلاقات الوثيقة التي تربط تركيا وأذربيجان بحكم الأصول المشتركة والعداء التاريخي بين تركيا وأرمينيا، فإنه يكون من الطبيعي أن نستنتج ما يمكن أن يتخذه المسؤولون من قرارات بحق سيمونيان الأرمينية الأصل، وما يتبع ذلك من أضرار لحقت بالجانب الروسي، رغم أن أحدا لم يقدم الدليل على استغلال سيمونيان لهذه الإذاعة لخدمة مصالح أرمينيا خصما من حساب المصالح المشتركة لكل من روسيا وأذربيجان.
اكتفى الجانب الأذربيجاني بمبررات شكلية تقول إن المجلس الوطني للإذاعة والتلفزيون في أذربيجان لم يتخذ أي قرار بالسماح بأي نشاط لأي إذاعة روسية حسبما أشار الموقع الإلكتروني «haqqin.az» الذي كان أول من التفت إلى هذه الإذاعة وأعلن عن تفجير هذه المشكلة. وأشار نوشيروان ماهرام علي رئيس المجلس الوطني للإعلام: «إن أحدا لم يكن ليسمح لنفسه بالإذن بانطلاقة أي إذاعة على الأراضي الأذربيجانية يمكن أن تترأسها أرمينية. فذلك لا يمكن أن يحدث أبدا». وأضاف المسؤول الأذربيجاني أن البث الإذاعي والتلفزيوني داخل الأراضي الأذربيجانية يقتصر على البث باللغة الأذربيجانية، وغير مسموح بغير ذلك، بما في ذلك اللغة الروسية. وأضاف أنه إذا كان هناك استثناء سمح بمثل هذا البث من خلال التعاون مع إحدى القنوات المحلية، فإنه كان لا بد من توخي الحذر إذا ما كانت الإذاعة أو القناة الأجنبية يقف على رأسها «رئيس تحرير» ذو أصول أرمينية.
وكانت الأوساط الاجتماعية الأذربيجانية انتقدت ظهور هذه الإذاعة وألقت بكامل المسؤولية على عاتق من اتخذ قرار السماح لها بالبث طوال الأشهر الثلاثة الماضية التي قالوا إنها طالما تخللتها البرامج التي تديرها مارغريتا سيمونيان من منطلقات تخدم المصالح الأرمينية، على حد قولها. وخلص القائمون على الموقع الإلكتروني الأذربيجاني haqqin.az، إلى تأكيد «أن الحرب حول قره باغ لم تضع أوزارها بعد، والتحلي بالحرص واليقظة يجب أن يظل واحدا من أهم الأسلحة في هذه الحرب»، فيما عاد وانتقد عدم التفات المجلس الوطني للإعلام وقياداته تجاه ظهور مثل هذه الإذاعة التي قال إنها تخدم المصالح الأرمنية وتعمل في سياق التوجهات الإعلامية لأرمينيا.