موفدة أميركية تحض البرازيل على دعم أوكرانيا بوجه روسيا «المتنمرة»

دعت موفدة أميركية رفيعة المستوى أمس (الثلاثاء)، البرازيل إلى تقديم دعم قوي لأوكرانيا ضد روسيا «المتنمرة»، لتثير القلق من جديد بشأن تصريحات سابقة للرئيس البرازيلي حمّل فيها الغرب جزئياً مسؤولية الحرب، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
والتقت ليندا توماس – غرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، التي تزور برازيليا، مع وزير الخارجية ماورو فييرا، وزوجة الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، لكن لم يجمعها أي لقاء بالرئيس اليساري نفسه.
https://twitter.com/USAmbUN/status/1653528121260363777?s=20
وفي كلمة ألقتها أمام طلاب العلاقات الدولية بجامعة برازيليا، قالت الموفدة الأميركية إن نضال أوكرانيا يتعلق بالدفاع عن الديمقراطية.
وأضافت: «إنهم يقاتلون ضد متنمر يعتقد أنه لا بأس بغزو بلد ما والاستيلاء على أراضيه وقتل شعبه واغتصاب نسائه».
وتساءلت أمام الطلاب البرازيليين: «مَا الدولة التالية (...)؟ من المتنمر الآخر الذي يعتقد أن بإمكانه فعل الشيء نفسه؟».
وأكدت: «لا يمكننا أن ندع روسيا تنتصر في أوكرانيا، لأن أوكرانيا تناضل من أجل حقوق الناس في جميع أنحاء العالم».
وكان لولا دا سيلفا الذي عاد إلى السلطة في البرازيل في يناير (كانون الثاني)، قد قال خلال زيارة للصين الشهر الماضي، إن الولايات المتحدة التي أرسلت أسلحة بمليارات الدولارات إلى أوكرانيا «تشجع الحرب». ولقيت تصريحاته إدانة من البيت الأبيض الذي عدّ لولا في وقت سابق حليفاً في الدفاع عن الديمقراطية والتغير المناخي وقضايا أخرى ذات أهمية للرئيس جو بايدن.
وقالت توماس - غرينفيلد إنها ناقشت قضية أوكرانيا مع وزير الخارجية فييرا، وأعربت له «عن خيبة أملنا من التصريحات التي تم الإدلاء بها».
لكنها أشارت أيضاً إلى أن البرازيل صوّتت في الأمم المتحدة لإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا بعكس قوى أخرى التزمت الحياد مثل الهند وجنوب أفريقيا.
ولم تنضم البرازيل إلى العقوبات المفروضة على روسيا التي زار وزير خارجيتها سيرغي لافروف، برازيليا مؤخراً، وأعرب عن امتنانه لتصريحات لولا.
واصطحبت السيدة البرازيلية الأولى روزانجيلا دا سيلفا، المعروفة بلقب جانجا والتي تعمل أيضاً مستشارة لزوجها، الموفدة الأميركية في جولة في قصر بانالتو الرئاسي، قبل أن تغرد لاحقاً بأنها ناقشت مع توماس - غرينفيلد «أهمية تعزيز الديمقراطية» والحاجة إلى مكافحة خطاب الكراهية.
https://twitter.com/USAmbUN/status/1653503794032922633?s=20