«كوفيد - 19» مسؤول عن 58 % من خسائر الذرة في أفريقيا

بسبب انتشار «دودة الحشد الخريفية» وتراجع حملات مقاومتها

دودة الحشد الخريفية (كابي)
دودة الحشد الخريفية (كابي)
TT

«كوفيد - 19» مسؤول عن 58 % من خسائر الذرة في أفريقيا

دودة الحشد الخريفية (كابي)
دودة الحشد الخريفية (كابي)

تفاقم تأثير «دودة الحشد الخريفية» على محاصيل الذرة في أفريقيا بسبب جائحة «كوفيد - 19»، وفقاً لبحث جديد بقيادة مؤسسة «كابي» الزراعية البريطانية، نشرته مجلة «الاستدامة البيئية» في عددها الصادر هذا الأسبوع.
وانتقلت هذه الحشرة التي تهاجم المحاصيل في مجموعات من قارة أميركا الشمالية إلى أفريقيا مطلع 2016 عبر السفن أو الطائرات، لتطير في جميع أنحاء القارة متنقلةً من بلد إلى آخر، حتى اجتاحت أكثر من 40 بلداً.
وبالاعتماد على تحليل الدراسات التي أُجريت على الآفة منذ أن تم الإبلاغ عنها لأول مرة في أفريقيا. سلّط علماء المركز الإقليمي لمؤسسة «كابي» في نيروبي بكينيا، الضوء على مسؤوليتها عن 58 في المائة من خسائر الذرة التي تصل قيمتها إلى 9.4 مليار دولار أميركي، خلال الفترة من 2020 حتى 2022 بسبب تأثير «كوفيد - 19» على إجراءات المكافحة.
وقالت مونيكا كانسيمي، الباحثة الرئيسية بالدراسة، في تقرير نشره (الاثنين) الموقع الرسمي لمؤسسة «كابي»، إن «إجراءات احتواء (كوفيد - 19) أعاقت توافر العمالة ووصول أصحاب الحيازات الصغيرة إلى مدخلات حماية المحاصيل، من بخاخات المبيدات، وهو ما أدى لانتشار (دودة الحشد الخريفية)، التي تستهدف بشكل أساسي المحاصيل الأفريقية الرئيسية، خصوصاً الذرة والذرة الرفيعة والدخن والبقوليات، مما تسبب في أزمة غذائية».
وفي حين أُصيب نحو 7.4 مليون شخص بفيروس «كوفيد - 19» في عام 2020، كان ما يصل إلى 811 مليون شخص يعانون من نقص التغذية، أي ما يقرب من 10 في المائة من سكان العالم، معظمهم في أفريقيا، و«وصلت الوفيات المرتبطة بالجوع إلى أربعة ملايين في عام 2020، أي 10 أضعاف عدد وفيات (كوفيد - 19)»، كما توضح كانسيمي. وأضافت: «كشف (كوفيد - 19) عن كيف أن النظم الزراعية (شديدة التأثر) بالأزمات، وهذا يؤكد الحاجة إلى جهود التعافي التي تركز على إعادة البناء بشكل أفضل لمجتمعات أصحاب الحيازات الصغيرة للتغلب على آثار الوباء، وبناء القدرة على الصمود ضد التهديدات المماثلة في المستقبل».
جهود التعافي التي تقترحها كانسيمي لمعالجة تحديات الإنتاج الفورية عقب الجائحة، هي «التعزيز المؤسسي، وروابط أصحاب الحيازات الصغيرة بأسواق المدخلات والمخرجات، ودعم الائتمان الأصغر، على سبيل المثال».
ووفق أحمد عبد المجيد، الأستاذ بمعهد وقاية النبات بوزارة الزراعة المصرية، فإن «تعزيز القدرات الفنية لأصحاب الحيازات الصغيرة لاستخدام تدابير الإدارة المتكاملة للآفات، والتعاون الإقليمي لرصد مخاطر الحشرة والإنذار المبكر بقدومها، سيساعدان في الوقاية والتأهب للمخاطر التي يمكن أن تحدث مستقبلاً». وأضاف عبد المجيد لـ«الشرق الأوسط» أن «جائحة (كوفيد - 19) لن تكون الأخيرة، لذلك فإنه يجب الاستفادة من دروسها، حتى يمكن مستقبلاً التعامل مع هذا العامل الممرض الخطير في ظروف مشابهة».
عبد المجيد أشار إلى أن «هذه الحشرة الخطيرة يُمكن ليرقاتها قطع ما يصل إلى 100 كلم في الليلة الواحدة، كما أنها تتوالد بشكل كبير، حيث يُمكن لليرقة خلال حياتها أن تضع ما يقرب من ألف بيضة، وتتغذى على أكثر من 80 محصولاً من بينها الأرز، والذرة الرفيعة، وقصب السكر، ومحاصيل الخضراوات والقطن؛ لكنها تفضّل الذرة».


مقالات ذات صلة

مصر: تطمينات رسمية بشأن انتشار متحور جديد لـ«كورونا»

شمال افريقيا الزحام من أسباب انتشار العدوى (تصوير: عبد الفتاح فرج)

مصر: تطمينات رسمية بشأن انتشار متحور جديد لـ«كورونا»

نفى الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية وجود أي دليل على انتشار متحور جديد من فيروس «كورونا» في مصر الآن.

أحمد حسن بلح (القاهرة)
العالم رجلان إندونيسيان كانا في السابق ضحايا لعصابات الاتجار بالبشر وأُجبرا على العمل محتالين في كمبوديا (أ.ف.ب)

الاتجار بالبشر يرتفع بشكل حاد عالمياً...وأكثر من ثُلث الضحايا أطفال

ذكر تقرير للأمم المتحدة -نُشر اليوم (الأربعاء)- أن الاتجار بالبشر ارتفع بشكل حاد، بسبب الصراعات والكوارث الناجمة عن المناخ والأزمات العالمية.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
صحتك امرأة تعاني من «كورونا طويل الأمد» في فلوريدا (رويترز)

دراسة: العلاج النفسي هو الوسيلة الوحيدة للتصدي لـ«كورونا طويل الأمد»

أكدت دراسة كندية أن «كورونا طويل الأمد» لا يمكن علاجه بنجاح إلا بتلقي علاج نفسي.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)
صحتك «كوفيد طويل الأمد»: حوار طبي حول أحدث التطورات

«كوفيد طويل الأمد»: حوار طبي حول أحدث التطورات

يؤثر على 6 : 11 % من المرضى

ماثيو سولان (كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية))

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.