نيشيكوري يطيح بنادال من مونتريال.. وتأهل موراي وديوكوفيتش للمربع الذهبي

نيشيكوري يطيح بنادال من مونتريال.. وتأهل موراي وديوكوفيتش للمربع الذهبي

سيرينا تواجه الصاعدة بنشيتش قبل نهائي كأس تورونتو.. وعودة قوية لهاليب أمام رادفانسكا
الأحد - 2 ذو القعدة 1436 هـ - 16 أغسطس 2015 مـ
الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول (إ.ب.أ)

«الشرق الأوسط»: تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش والبريطاني أندي موراي المصنفان أولاً وثانيًا إلى الدور قبل النهائي من دورة مونتريال الكندية الدولية للماسترز (ألف نقطة) للتنس البالغة جوائزها 58ر3 مليون دولار. في دور الثمانية، فاز ديوكوفيتش بصعوبة بالغة على اللاتفي أرنست غولبيش 5 - 7 و7 - 6 (9 - 7) و6 - 1، وموراي بطل 2010 و2011 على الفرنسي جو - ويلفريد تسونغا العاشر وحامل اللقب 6 - 4 و6 - 4.
في المباراة الأولى، وجد ديوكوفيتش نفسه متأخرًا بمجموعة ثم أنقذ الصربي كرتين لحسم المباراة أمام غولبيش الذي بلغ نصف نهائي رولان غاروس 2014 قبل تراجعه في 2015. وقال ديوكوفيتش: «كان أرنست الأفضل في أول مجموعتين، ولسوء حظه أهدر نقطتين للفوز بالمباراة». وفاز الصربي بآخر خمس دورات ماسترز في باريس العام الماضي، وفي وانديان ويلز وميامي الأميركيتين ومونتي كارلو وروما هذا العام، فضلاً عن إحرازه لقب بطولة ملبورن الأسترالية وويمبلدون رافعًا رصيده إلى 6 ألقاب هذا الموسم. وكان ديوكوفيتش قريبًا من إحراز البطولات الكبرى الثلاث الأولى هذا العام، لكنه خسر في نهائي رولان غاروس الفرنسية على الملاعب الترابية أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا، إضافة إلى نهائي دورة دبي أمام السويسري الآخر روجيه فيدرر. ويلتقي ديوكوفيتش (28 عامًا) الباحث عن لقبه الثالث في مونتريال بعد 2007 و2011، في نصف النهائي مع الفرنسي جيريمي شاردي الفائز على الأميركي جون إيسنر السادس عشر 6 - 7 (9 - 11) و7 - 6 (15 - 13) و7 - 6 (7 - 4) في مباراة ماراثونية دامت ثلاث ساعات ضرب فيها الأميركي 32 إرسالاً ساحقًا. وقال شاردي المصنف 48 عالميًا: «أنا فخور جدًا لبلوغ أول نصف نهائي لي في بطولات الألف نقطة».
وفي الثانية، تخطى موراي المصنف ثالثًا عالميًا تسونغا المصنف 24 عالميًا بمجموعتين نظيفتين ليضرب موعدًا مع الياباني كي نيشيكوري المصنف رابعًا والمتوج بلقب دورة واشنطن الأسبوع الماضي. ولقي الإسباني رافايل نادل المصنف سابعًا وحامل اللقب سابقًا خسارة بمجموعتين أمام نيشيكوري 6 - 2 و6 - 4 بفضل 6 أخطاء مزدوجة على إرسال ابن مايو (أيار) ركا. وهذا الفوز الأول للياباني على نادال بعد 7 خسارات متتالية، وحقق أفضل نتيجة له في الدورة الكندية. وقال نيشيكوري: «تتطلب الأمر وقتًا طويلاً للتغلب عليه لكني سعيد لذلك. عرفت أنه يجب أن أكون أكثر شراسة فغيرت تكتيكي أمام نادال». وكان نادال يخوض دورته الأولى في كندا منذ تتويجه باللقب مرة ثالثة في 2013.
وفي بطولة تورونتو تابعت الأميركية سيرينا ويليامز المصنفة أولى عالميًا مشوارها نحو لقب رابع في دورة تورونتو الكندية الدولية للتنس بعد فوزها على الإيطالية روبرتا فينتشي 6 - 4 و6 - 3 في دور الثمانية. ورفعت سيرينا (33 عامًا) عدد انتصاراتها المتتالية في تورونتو إلى 14، بعدما ضربت 12 إرسالاً ساحقًا في وجه فينتشي وأنهت المباراة في 78 دقيقة لتحقق فوزها الرابع على التوالي على الإيطالية.
وتعود سيرينا من إصابة أبعدتها ثلاثة أسابيع وتبحث عن لقبها الخامس للموسم والرابع في تورنتو مونتريال (تتناوب المدينتان على استضافة هذه الدورة) بعد أعوام 2001 و2011 و2013، وتسعى سيرينا التي تشارك لأول مرة منذ تتويجها في بطولة ويمبلدون الإنجليزية، لأن تصل إلى كامل جهوزيتها قبل بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لتضيف اللقب الرابع في الغراند سلام هذا العام بعد تتويجها في ملبورن ورولان غاروس أيضًا. وضربت سيرينا مع السويسرية الواعدة بليندا بنسيتش (18 عامًا) التي أقصت الصربية أنا إيفانوفيتش بطلة 2006 والمصنفة خامسة 6 - 4 و6 - 2.
وحققت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثانية عودة قوية أمام البولندية أنييسكا رادفانسكا السادسة وبلغت نصف النهائي. وبعد تخلفها صفر - 6 في المجموعة الأولى أمام حاملة لقب النسخة الماضية، فازت هاليب 6 - 3 في الثانية و6 - 1 في الثالثة بعد ساعة و40 دقيقة على انطلاق المباراة. وقالت هاليب بعد اللقاء: «كانت مباراة صعبة. لعبت خصمتي بروعة في المجموعة الأولى، ولم يكن بمقدوري تحريك قدمي. لكني حافظت على تركيزي وبدلت بعض الأمور كي أتمكن من العودة».
وضربت هاليب موعدًا مع الإيطالية سارا إيراني الخامسة عشرة والفائزة على الأوكرانية ليسيا تسورنكو 6 - 4 و6 - 4. وتتقدم هاليب على إيراني 2 - 1 في المواجهات المباشرة.


اختيارات المحرر

فيديو