إردوغان وكليتشدار أوغلو يتنافسان على حشد الأنصار في أنقرة وإزمير

شهدت تركيا تنافساً في حجم الحشود الجماهيرية بالساحات الانتخابية بين الرئيس رجب طيب إردوغان، ومنافسه مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو، قبل 15 يوماً فقط من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تجرى في 14 مايو (أيار) الحالي.
واحتشد آلاف من أنصار إردوغان وحزب «العدالة والتنمية» الحاكم، أمس، في «حديقة الشعب» في العاصمة أنقرة التي شهدت التجمع الرئيسي قبل أسبوعين من الانتخابات، والذي سيعقبه التجمع الكبير الثاني في إسطنبول في 7 مايو قبل الانتخابات بأسبوع. بدورها، شهدت مدينة إزمير، غرب البلاد، التي تعد أكبر معقل لحزب «الشعب الجمهوري»، حشداً ضخماً لعشرات الآلاف من أنصار الحزب وأحزاب «تحالف الأمة»، في ميدان «جوندوغدو»، وكذلك بطول ساحل المدينة والشوارع المحيطة به.
واستهل إردوغان كلمته خلال التجمع بالهجوم على أحزاب «تحالف الأمة» المعارض، ومرشحهم الانتخابي. واتهمهم بالتواطؤ مع قيادات حزب «العمال الكردستاني»، المصنف كمنظمة إرهابية. وقال: «إنهم يسيرون مع الإرهابيين للحصول على الأصوات... في حين نحن نسير مع الناس والأمة تسير معنا». وتابع إردوغان أن رؤساء البلديات من حزب «الشعب الجمهوري» لم ينجحوا على مدى 4 سنوات في إسطنبول وإزمير. وقبل انطلاق المؤتمر الجماهيري لإردوغان ألقت قوات الأمن القبض على طالبين جامعيين علقا لافتة كبيرة من القماش، كُتب عليها: «أكلت، دمرت، قتلت... لا تعتقد أنك ستغادر دون أن تحاسب يا إردوغان». ونشر حساب «أورانجي كوليكتفلاري» (تجمعات الطلبة) على «تويتر»، نبأ القبض على الطالبين، قائلاً إنهما محتجزان بتهمة «إهانة الرئيس»، وسيخضعان للتحقيق في مكتب المدعي العام (الاثنين).
وفي إزمير، قوبل كليتشدار أوغلو بحماس كبير من جانب المحتشدين في الميدان الرئيسي في المدينة، حيث حضر التجمع رفقة قادة أحزاب «تحالف الأمة» ورئيسي بلديتي أنقرة وإسطنبول. وأكّد قادة الأحزاب في كلمات سبقت خطاب كليتشدار أوغلو، أن تركيا «ستخرج فائزة في انتخابات 14 مايو، وستتنفّس رياح الحرية والاستقرار والانتعاش الاقتصادي». وتعهّد كليتشدار أوغلو بـ«إرساء دولة الحق والعدل والقانون، بعد أن تعرضت هذه القيم للانتهاك على مدى ما يقرب من 21 عاماً». والتزم بأن يعمل مع قادة أحزاب «تحالف الأمة» على «كتابة تاريخ جديد يقوم على احتضان الجميع بلا تمييز، في وطن يفخر الجميع بالانتماء إليه في القرن الثاني للجمهورية التركية».

حشد كبير من أنصار كليتشدار أوغلو في إزمير أمس (إ.ب.أ)