«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر».
وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق».
واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التاريخ»، مطالبين بـ«تقديم قدر عالٍ من الاحترافية والجودة»، وأن يتم ترجمة العمل لعدة لغات.
وأشاد عالم الآثار المصري زاهي حواس بهذه الخطوة. وأكد لـ«الشرق الأوسط» أنه «لا يمكن منع فيلم (نتفليكس)، لكن من المهم الرد عليهم بعمل يؤكد الحقائق وينفي هذا التحريف»، مطالباً بأن «تتوفر للعمل كافة العناصر ليكون عملاً قوياً يجمع بين التوثيق والدراما». وأشار إلى وجود عدة مبادرات في هذا الاتجاه، بينها مبادرات فردية. وضرب مثالاً عن المبادرات الفردية، بطالب في المرحلة الثانوية، أجرى معه حديثاً مطولاً، بهدف دمجه في فيلم عن الملكة سيعرضه عبر منصة «يوتيوب».

تمثال نصفي من الحجر الجيري لكليوباترا السابعة (المتحف البريطاني)

وكان فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أعلنت منصة «نتفليكس» بدء عرضه في 10 مايو (أيار) المقبل، أثار جدلاً كبيراً بعد نشر المقطع الدعائي الخاص به، الذي يظهر الملكة المصرية، التي تجسد شخصيتها الممثلة الأميركية جادا سميث، بملامح أفريقية سمراء.
ويقول الناقد طارق الشناوي في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «أن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي أبداً». ويؤكد أنه «كان يتمنى أن يكون التفكير في كليوباترا غير مرتبط بمحاولات تشويهها، فمصر أولى بتاريخها».
ويضيف أن «موضوع لون البشرة يجب أن ينظر له بمنظار أكثر إنسانية، فالمشكلة ليست في اللون، بل في التجاوز وعدم المصداقية في التاريخ».
وطالب الشناوي صنّاع الفيلم بـ«اعتماد توجه عالمي»، ويقول: «نحن لا نخاطب أنفسنا، فالعالم تجاوز الفصل بين الوثائقي والدرامي»، مشيراً إلى أنه في مهرجان برلين الذي عقد في فبراير (شباط) الماضي، فاز فيلم وثائقي فرنسي بالجائزة الكبرى، مشدداً على ضرورة أن يكون «فيلماً سينمائياً جيداً وجاذباً، بمواصفات عالمية».
وكانت مصر أعلنت رفضها لفيلم «الملكة كليوباترا». وأصدر الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفي وزيري، بياناً قبل أيام أكد فيه أنه «كان يتعين على صنّاع الفيلم تحري الدقة، والاستناد إلى الحقائق التاريخية، مما يضمن عدم تزييف تاريخ وحضارات الشعوب، كما كان عليهم الرجوع إلى متخصصين في علم الآثار والأنثروبولوجيا عند صناعة هذه النوعية من الأفلام الوثائقية والتاريخية، لا سيما أن بعض التماثيل والعملات المعدنية الأثرية تظهر كليوباترا بملامح يونانية من جهة الأنف المسحوب والشفتين الرقيقتين والبشرة فاتحة اللون».