كليتشدار أوغلو يشعل معركة حول مطار «أتاتورك» في إسطنبول

أشعل مرشح المعارضة للرئاسة التركية رئيس «حزب الشعب الجمهوري» معركة جديدة مع الحكومة حول مطار «أتاتورك» الذي أُغلق مع افتتاح مطار «إسطنبول» عام 2019، حيث أعلن الرئيس رجب طيب إردوغان أن المطار الذي يقع في منطقة يشيل كوي سيجري تحويله إلى حديقة للشعب.
وشارك كليتشدار أوغلو مقطع فيديو بعنوان «مطار أتاتورك» على حسابه في «تويتر»، ليل الخميس - الجمعة، تحدث فيه عن رؤيته للمطار والمشروعات التي سينجزها فيه إذا أصبح رئيساً للجمهورية بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستجري في 14 مايو (أيار) المقبل.
وقال كليتشدار أوغلو إن حديثه موجَّه إلى الشباب على وجه الخصوص حيث «سأعلن لهم عن أحد أكبر مشاريع حياتي»، مضيفاً أن «يشيل كوي في إسطنبول مكان مهم للغاية في تاريخ الطيران التركي ولقواتنا الجوية. الآن دمروا تلك المدرسة، وحولوا جزءاً من المطار إلى رحلاتهم الخاصة، ولم يعد مكاناً للشعب. يشيل كوي هو المكان الذي نشأ فيه سلاح الجو التركي، وهو أحد العناصر الأساسية للطيران التركي والدفاع عن وطننا».
وتابع كليتشدار أوغلو: «ظللتُ أفكر. لو عاش أتاتورك، ماذا كان يريد أن يصبح هذا المكان؟ لو كان أتاتورك على قيد الحياة اليوم، فهل سيكون فهمه للطيران مجرد طائرات؟ طبعاً لا. كان سيستعد للقرن المقبل، لأن تفكيره كان سابقاً لعصره دائماً. ولو كان يعيش الآن ما امتلك إيلون ماسك الشجاعة لاحتلال الفضاء بمفرده».
وقال: «سنتعاون مع إرين وفاتح أوزمان»، الخبيرين في أنظمة وتقنيات الفضاء ومالكي شركة «سييرا نيفادا كوربوريشن» (إس إن سي)، التي تصنع نسخة جديدة متعددة الاستخدامات من مركبة فضائية قديمة، وهما اللذان اشتريا شركة طائرات «دونير 328»، وأصبحا يمتلكان 15 شركة للتكنولوجيا تعمل في 18 ولاية أميركية، واحتلا المرتبة الرابعة في مسابقة الفضاء، بعد إيلون ماسك، ومارك كوبان، وجيف بيزوس، بمركبتهم الفضائية المسماة «إس إن سي دريم شيزار»، التي ستنقل أيضاً البضائع إلى المحطات الفضائية.
ورداً على مقطع الفيديو الذي نشره كليتشدار أوغلو، شارك خلوق بيرقدار، الرئيس التنفيذي لشركة «بايكار» المصنعة للطائرات التركية من دون طيار «بيرقدار» صوراً للازدحام والإقبال الكبير على مهرجان «تكنوفست» للصناعات الجوية الذي يقام في مطار أتاتورك سنوياً. وكتب: «فكرة منح مطار أتاتورك، الذي يستضيف مهرجان (تكنوفست)، حيث يتنافس أكثر من مليون شاب وحيث تُعرض أفضل المشاريع التكنولوجية الوطنية في العالم، لشركة أميركية، للاعتقاد أن الشركات الأميركية، وليس الأتراك، لا تزال بإمكانها فعل ذلك (الأفضل)، تؤكد أن العقلية التي تسببت في دفن مشروع طائرات التركي نوري دميراغ، لا تزال راسخة ولم تتغير أبداً».
ورد كليتشدار، اليوم (الجمعة)، على ما كتبه بيرقدار، قائلاً: «لا تكن مسيّساً إلى هذا الحد، يا عزيزي خلوق. أنت غالٍ جداً بالنسبة لنا، وكذلك عائلتك، لا يناسبك أن تكون وسيلة دعاية انتخابية لحزب ما (العدالة والتنمية الحاكم). هناك متسع لجميع رواد الأعمال الأتراك الناجحين في المستقبل. المساحة واسعة بما يكفي لكم جميعاً».