هيكل الديناصور «ترينيتي» سيعرض في بلجيكا

يُعرض في بلجيكا قريباً هيكل عظمي مركّب لديناصور ينتمي إلى عائلة «تي-ريكس» أُطلقت عليه تسمية «ترينيتي»، بيعَ هذا الأسبوع لقاء نحو 6,1 مليون دولار بمزاد أقيم في سويسرا واشترته مؤسسة ثقافية.
يبلغ ارتفاع «ترينيتي» نحو 3,9 متر وطوله 11,6 متر، ويتألف من مجموعة عظام متأتية من ثلاثة ديناصورات «تي ريكس» عُثر عليها بين 2008 و2013 في ولايتي مونتانا ووايومنغ في شمال غرب الولايات المتحدة، بحسب دليل المزاد الذي أقامته دار «كولر» للمزادات في زيوريخ الثلاثاء.
عاش هذا النوع من الديناصورات قبل نحو 65 مليوناً إلى 67 مليون سنة.
وقال مدير المزاد سيريل كولر لوكالة الصحافة الفرنسية بعد بيع «ترينيتي» إن الهيكل العملاق الذي كان يملكه أميركي من هواة الجمع، بيعَ لأوروبي يهوى جمع هياكل الديناصورات وأعمال الفن الحديث. لكنّ مخاوف سرعان ما برزت من ألا يعود الهيكل في متناول الجمهور والعلماء.
وما لبثت الدار أن اعلنت الجمعة أن الجهة المشترية هي مؤسسة «فيبوس» غير الربحية التي أسسها فرنان هوتس، صاحب مجموعة «كاتون تاتي» االبلجيكية.
وأوضحت «كولر» في بيان أن مؤسسة «فيبوس» أعلنت عزمها على إطلاع الجمهور على مشروعها لإقامة مركز ثقافي في برج «بورنتورن» في مدينة أنتويرب، وهو مبنى شيد عام 1931 وكان أول ناطحة سحاب في أوروبا، اشترته «فيبوس» قبل عامين لتحويله مساحة عامة للمعارض والأنشطة الثقافية. وسيُعرض الديناصةور في المكان بشكل دائم.