مصر تتهم «الإخوان» بمواصلة «حملة ممنهجة لإثارة البلبلة»

اتهمت وزارة الداخلية المصرية، تنظيم «الإخوان» الذي تصنفه السلطات المصرية «إرهابياً» بمواصلة «حملة ممنهجة لإثارة البلبلة» في البلاد، فيما نفى مصدر أمني مصري «حدوث تجاوز في أحد السجون». يأتي هذا في وقت شهدت الشوارع والميادين والمحاور الرئيسية في مصر اليوم (الجمعة) انتشاراً أمنياً مكثفاً ضمن خطة وزارة الداخلية لتأمين احتفالات المواطنين بعيد الفطر.
ووفق إفادة لوزارة الداخلية المصرية اليوم، فقد «نفى مصدر أمني جملة وتفصيلاً صحة ادعاء إحدى المنظمات التي يسيطر عليها تنظيم (الإخوان) بشأن وجود تجاوزات في أحد مراكز الإصلاح والتأهيل».
وأشار بيان «الداخلية المصرية» إلى أن ذلك يأتي في إطار «الحملة الممنهجة الممتدة لتنظيم (الإخوان) والمنظمات التي تتلقى دعماً وتمويلاً منها لمحاولة إثارة البلبلة في البلاد». ولفت بيان «الداخلية» (الجمعة) إلى أن «الرأي العام المصري يعي جيداً مثل تلك الادعاءات الكاذبة، في ضوء ما دأب عليه التنظيم من تزييف للحقائق ونشر الأكاذيب المختلفة».
وسبق أن اتهمت السلطات الأمنية المصرية أكثر من مرة «(الإخوان) بنشر أكاذيب تتعلق بالسجون»، كان آخرها قبل أيام، عقب تداول «مزاعم» على أحد الحسابات الإلكترونية التابعة لـ«الإخوان» تتعلق بانتحار سجين بأحد «مراكز الإصلاح والتأهيل».
يشار إلى أن معظم قيادات «الإخوان» تقبع داخل السجون المصرية بسبب اتهامهم في «أعمال عنف وقتل» اندلعت عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي عن الحكم في 3 يوليو (تموز) عام 2013 عقب احتجاجات شعبية، وصدر بحقهم أحكام بـ«الإعدام والسجن المؤبد والمشدد».
في سياق آخر وفي إطار احتفال المصريين بعيد الفطر، قال مصدر أمني مصري إن وزير الداخلية المصري محمود توفيق وجه بـ«رفع درجات اليقظة الأمنية والانتشار الأمني المكثف؛ لتأمين كافة المنشآت المهمة والحيوية بالدولة المصرية خلال فترة الاحتفالات بالعيد».
وأضاف المصدر الأمني، حسب ما أوردت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» الرسمية (الجمعة)، أنه «تم الدفع بتعزيزات أمنية مدعمة بعناصر من الشرطة النسائية بمحيط الحدائق والمتنزهات العامة، والمراكز التجارية الكبرى، ودور السينما، والمسطح المائي لنهر النيل، بالإضافة إلى الأماكن الأخرى التي تشهد تجمعات كبيرة من المواطنين خلال فترة الاحتفالات، لفرض السيطرة الأمنية والتصدي لأي محاولة للخروج عن القانون».
وأشار المصدر إلى أنه تم «تكثيف الحملات المرورية على كافة الطرق السريعة والمحاور الرئيسية، والربط الكامل بغرف العمليات، بالإضافة إلى تفعيل دور نقاط التفتيش والأكمنة الحدودية بين المحافظات والتمركزات الثابتة والمتحركة، وتكثيف وجود سيارات الإغاثة المرورية على كل الطرق والمحاور، لتقديم المساعدة للمواطنين وضبط المخالفات وتحقيق السيولة المرورية، بما يحقق مفهوم الردع العام ونشر الشعور بالأمن»، مشدداً على «وجود كافة القيادات الشرطية على الأرض على مدار أيام العيد؛ للمتابعة المستمرة لتنفيذ الخطة الأمنية، مع التأكيد على مراعاة البُعد الإنساني في التعامل مع المواطنين، والتصدي الحاسم لكل ما يمس أمن وسلامة الوطن والمواطنين وفقاً للأطر القانونية».
إلى ذلك أعلنت وزارة الداخلية (الجمعة) مد فعاليات المرحلة الثالثة والعشرين من مبادرة «كُلنا واحد» تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لمدة شهرين، اعتباراً من نهاية شهر رمضان، وذلك لـ«توفير السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 60 في المائة». وذكرت «الداخلية» أن ذلك يأتي استمراراً لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لـ«دعم منظومة الحماية الاجتماعية للمواطنين».


جانب من تأمين احتفالات المصريين بعيد الفطر (الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على «فيسبوك»)