دراسة: الزبادي الكامل الدسم يخفض الغلوكوز لدى مرضى السكري

وجد باحثون من جامعة فيرمونت الأميركية أن تناول الزبادي كامل الدسم بشكل يومي قد يساعد في خفض مستويات الغلوكوز لدى المصابين بمقدمات السكري، وسيقدم فريق البحث نتائج هذا العمل هذا الأسبوع في الاجتماع السنوي الرئيسي للجمعية الفسيولوجية الأميركية، الذي سيُعقد في لونغ بيتش بكاليفورنيا.
ونظراً لأن السمنة ومرض السكري من النوع 2 لا يزالان وباءً متزايداً في الولايات المتحدة، فإن العديد من المنظمات الصحية الوطنية، بما في ذلك جمعية القلب الأميركية، توصي بتناول خيارات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم، مثل الحليب والجبن والزبادي، كجزء من الحمية الصحية، ولكن، تشير بعض الأبحاث الحديثة إلى أنه، على عكس الرسائل التي يتلقاها الجمهور غالباً حول الدهون الغذائية وزيادة الوزن والأمراض المزمنة، قد تكون منتجات الألبان كاملة الدسم مفيدة لعملية التمثيل الغذائي للغلوكوز والدهون في الدم، وهو ما تؤكده الدراسة الجديدة.
ووفق تقرير نشره، أمس (الأربعاء)، الموقع الإلكتروني لجامعة فيرمونت، درس الباحثون مجموعة من المتطوعين البالغين تتراوح أعمارهم بين 45 و75 عاماً، وتم تشخيص معظم المشاركين بأن لديهم مقدمات مرض السكري، وهي حالة يرتفع فيها السكر في الدم ولكنها لم تصل بعد إلى مستوى داء السكري من النوع 2، ويكون فيها مستوى غلوكوز الدم الصائم بين 100 و125 مغم/ ديسيلتر.
وخلال الدراسة التي كانت مدتها 3 أسابيع، تناول المتطوعون 3 حصص من اللبن العادي كامل الدسم كل يوم، وتناول المتطوعون أنفسهم 3 حصص من الزبادي الخالي من الدسم يومياً خلال فترة 3 أسابيع مختلفة.
ووجد فريق البحث أنه بعد تناول الزبادي كامل الدسم في الدراسة، انخفض متوسط مستويات الغلوكوز الصائم للمشاركين إلى 97.7 مغم/ ديسيلتر، ويُعتبر في النطاق «الطبيعي».
ويقول أيمن شاهين باحث التغذية بمركز البحوث الزراعية المصري لـ«الشرق الأوسط»، إن «نتائج هذه الدراسة تنصف اللبن كامل الدسم الذي تم التقليل كثيراً خلال الفترة الأخيرة من فوائده، بدعوى أنه يتسبب في السمنة». ويضيف أن «نتائج هذه الدراسة تضيف إلى مجموعة متزايدة من الأدلة التي تتعارض مع بعض التوصيات الغذائية لاختيار منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم».
ورغم ما رصدته الدراسة من نتائج، فإن شاهين يعتبرها بداية، قائلاً إنه يأمل أن تكون بمثابة حافز لمزيد من البحث لتوضيح العلاقة بين تناول دهون الألبان والتحكم في نسبة الغلوكوز في الدم.