تاريخ صلاحية الجواز أهم من السفر... فتأكد قبل الحجز

عندما نقرر السفر بهدف السياحة نفكر بكل شيء بدءاً بالوجهة، مروراً بتذكرة السفر وانتهاء باختيار الفندق المناسب لحاجتنا وميزانيتنا، باعتبار أن تلك العناصر المذكورة هي الأهم للسفر، ولكن يغفل عن بال الكثير من المسافرين بأن جواز السفر وتاريخ صلاحيته تحديداً هما الأهم في مشروع السفر، ويجب التأكد منهما قبل التفكير حتى بحجز التذكرة.
في الكثير من الأحيان، ينسى المسافرون التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية على جوازات سفرهم قبل السفر، بافتراض أنه ما دام هذا التاريخ سارياً فسيكونون بخير. ونسمع كثيراً عن حالات حزينة لمسافرين تكبدوا عناء السفر ليجدوا أنفسهم في طريق الرفض والعودة من المطار إلى منازلهم، وفي بعض الأحيان يسمح لهم بالسفر ليتم إرجاعهم إلى وجهتهم الأولية بسبب تضارب المعلومات.
لا يزال الكثير من البلدان يفرض مدة معينة من الوقت على جواز السفر قبل السماح لك بالدخول. اكتشف ما إذا كان يمكنك السفر عندما توشك صلاحية جواز سفرك على الانتهاء من خلال زيارة المواقع الرسمية لكل بلد على حدة، فلكل بلد قانونه فيما يخص تاريخ صلاحيات الجوازات.
قبل حزم أمتعتك يجب إلقاء نظرة على جوازك لتفحص تاريخ الانتهاء، والتأكد من أنه لديك ما يكفي من الوقت بشكل يتناسب مع قانون البلد الذي تنوي زيارته بهدف السياحة أو العمل. الكثير من البلدان تمنع دخولك في حال كانت صلاحية الجواز تنتهي قبل ثلاثة أشهر، والبعض الآخر يرفض دخولك في حال كانت صلاحية الجواز أقل من ثلاثة أشهر، في حين أن بعض البلدان مثل الولايات المتحدة وأستراليا وكندا تسمح بدخول المسافرين طالما كان جواز سفرهم صالحا طيلة وقت إقامتهم.

التأكد من تاريخ صلاحية  جواز السفر قبل الحجز (شاترستوك)

إذا كنت بحاجة لتأشيرة سفر فمن الأفضل أن يتمتع جواز سفرك بصلاحية لا تقل عن 6 أشهر، خذ هذه الفكرة كقاعدة رسمية لتفادي خيبات الأمل وإفساد عطلاتك، في حال كنت تحمل جواز سفر أوروبي فيسمح لك بالدخول إلى تلك البلدان طالما أن صلاحية جواز سفرك لا تقل عن ثلاثة أشهر.
ولكن تبقى هناك بعض البلدان مثل مصر وتركيا وتايلاند والصين تفرض بأن يتمتع جواز السفر بصلاحية لا تقل عن ستة أشهر.
أفضل طريقة للتأكد من قوانين صلاحية جواز السفر، زيارة موقع Travel Advice أو الموقع الرسمي الخاص بكل بلد.
تنبه إلى أنه لكل بلد حول العالم قانونه الخاص، فلا تعتمد على معلومة صحيحة خاصة بقانون السفر إلى بلد ما لأنها قد لا تكون سارية في بلد آخر، كما أن القوانين تتبدل أحياناً بهذا الخصوص، لذا من الأفضل التأكد قبل السفر.
إليك لائحة بالبلدان التي تفرض قوانين مختلفة:
- الاتحاد الأوروبي يطلب من حاملي الجوازات البريطانية والأوروبية بأن تكون صلاحية جوازات سفرهم لا تقل عن ثلاثة أشهر، في حين أن قبرص الشمالية تفرض بأن تكون صلاحية الجواز لا تقل عن ستة أشهر.
- اليابان تفرض بأن تكون صلاحية الجواز سارية طيلة فترة الإقامة في البلاد.
- مصر تفرض بأن تكون صلاحية الجواز لا تقل عن ستة أشهر.
- الصين تفرض بأن تكون صلاحية الجواز لا تقل عن ستة أشهر.
- سنغافورة تفرض بأن تكون صلاحية الجواز لا تقل عن ستة أشهر.
- نيوزيلندا تفرض بألا تقل صلاحية الجواز عن شهر من تاريخ الخروج من البلاد (من الأفضل أن يكون الجواز صالحاً لستة أشهر في حال كنت بحاجة لتأشيرة دخول).
- تركيا تفرض على المسافرين بأن يحملوا جوازات صالحة لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
القاعدة الذهبية في السفر إذن هي التأكد من صلاحية الجواز قبل الحجز؛ لأن شركات التأمين لا تدفع ولا تعوضك مقابل الخسائر المادية التي قد تتكبدها بسبب رفض دخولك إلى البلدان التي تفرض تاريخ صلاحية أطول، كما أن شركات الطيران لن تعوض لك خسائرك المادية هي الأخرى، وقوانين المطارات صارمة جداً فيما يخص هذا الموضوع؛ إذ نسمع بالكثير من الحالات التي حالت دون دخول المسافرين إلى وجهاتهم وفرض عودتهم إلى بلادهم.
مسؤولية تاريخ صلاحية جواز السفر تقع على عاتق المسافر دون سواه، لذا يجب التنبه لهذا الموضوع، وإعطاؤه أهمية كبيرة والقيام بإجراءات التجديد قبل فترة طويلة من إجراء الحجوزات خاصة في فترات يكثر فيها السفر مثل فصل الصيف والعطل المدرسية والأعياد.
في بريطانيا على سبيل المثال، ستكون هناك إضرابات في الأسبوع الأول من مايو (أيار) في دوائر إصدار الجوازات الحكومية، وقد تستغرق فترة تجديد الجواز نحو 10 أسابيع، وهناك عدة أمثلة لبلدان عربية تعرض شعبها لتأخير كبير للحصول على جواز سفر مثل لبنان؛ لذا من الأفضل إعطاء نفسك فترة زمنية طويلة لحين تحصل على جوازك الجديد قبل إجراء حجوزات السفر.
يشار إلى أن البلد الوحيد الذي يسمح لك بدخوله بجواز سفر لا تتوافق صلاحيته مع القانون هو بلدك الأم.