روسيا تبدأ تصنيع أول محرك كهربائي لطائرات الركاب والمسيّرات

كشف أليكسي روغوزين رئيس المجلس العلمي التقني بشركة «إيكوليبري» الروسية، أن الشركة بدأت تصنيع أول محرك كهربائي بالكامل في روسيا ليستخدم في طائرات الركاب والمسيّرات الثقيلة، وذلك وفق ما نقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.
وأوضح روغوزين «أن المقصود بالأمر هو محرك EM-01 بصفته نموذجا لأول محرك من أسرة المحركات الجوية من جيل جديد». مضيفا «نخطط لاستخدام مثل هذه المحركات بغية تصنيع طائرات ركاب كهربائية، وتشمل طائرات الإقلاع والهبوط العمودييْن، والمسيّرات. وإضافة إلى ذلك فإننا نفترض أن تلك التكنولوجيات يمكن أن تطبّق مستقبلا في صناعة السيارات والسفن».
ووفق خبراء الشركة «من المقرر أن يحصل المحرك على شهادة استثمار بموجب شروط هيئة النقل الجوي الفيدرالية الروسية ولوائح الطيران الدولية».
يشار إلى أن الميزة الرئيسية للمحرك الكهربائي «إي إم-01» هي الحركة الكهربائية ونقلها بدون تروس، ما يسمح بزيادة قوة المحرك وأمانه وعمره الطويل.
وأكد روغوزين «سيتم في أثناء تطوير المحرك، تطبيق مبدأ الازدواجية والتكرار لكل مكوّنات المحرك، كما سيتم ضمان استخدام المكونات الروسية الصنع فقط. وستتراوح قوة محركات إيكوليبري بين 10 و200 كيلوواط، ما يجعل من الممكن نقل الحمولة الكبيرة الحجم والركاب بكفاءة وأمان».