علماء آثار مصريون يتهمون صناع وثائقي «كليوباترا» بـ«تزييف التاريخ»

اتهم علماء آثار مصريون صناع الفيلم الوثائقي «الملكة كليوباترا» الذي من المقرر عرضه على شبكة «نتفليكس» في شهر مايو (أيار) المقبل، بـ«تزييف التاريخ»، «وإهانة الحضارة المصرية القديمة»، واستنكروا الإصرار على إظهار بطلة المسلسل التي تجسد قصة حياة كليوباترا، بملامح أفريقية، بينما تنحدر الملكة من جذور بطلمية ذات ملامح شقراء وبشرة بيضاء.

وقال عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس لـ«الشرق الأوسط»، إن «محاولة تصوير ملامح كليوباترا على أنها ملكة من أفريقيا، تزييف لتاريخ مصر القديمة، لأنها بطلمية»، واتهم حركة «أفروسنتريك» أو «المركزية الأفريقية» بالوقوف وراء العمل.
وطالب باتخاذ إجراءات مصرية للرد على هذا الوثائقي عبر إنتاج أعمال مصرية أصلية عن كليوباترا وغيرها من الحكام المشاهير.

ويزعم أعضاء حركة «أفروسنتريك» أن ملوك مصر القديمة كانوا أفارقة، مستشهدين ببعض التماثيل الملونة باللون الأسود، وهذه نظرية خاطئة، وفق مؤرخين وأثريين مصريين، قالوا إنه كان يتم دهان بعض التماثيل باللون الأسود كدلالة رمزية للإله أوزوريس، إله العالم الآخر، وليس للون صاحب التمثال».

وتتعرض هذه الحركة لهجوم وانتقادات من مثقفين مصريين باستمرار، إذ أُلغي حفل ستاند أب كوميدي، للممثل الأميركي الشهير كيفين هارت بمصر في شهر فبراير (شباط) الماضي، قبيل بدايته بساعات قليلة في الصالة المغطاة باستاد القاهرة الدولي، بعد تدشين حملة لإلغائه اعتراضاً على تصريحات هارت السابقة عن الحضارة المصرية القديمة.

وأطلقت منصة «نتفليكس» إعلاناً ترويجياً لفيلم وثائقي عن الملكة «كليوباترا» من إخراج جادا نينكيت سميث، زوجة النجم الأميركي ويل سميث، ويبدأ عرضه على المنصة يوم 10 مايو المقبل، واختيرت الممثلة أديل جيمس لتؤدي دور الملكة البطلمية.

ورأى خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان، عضو المجلس الأعلى للثقافة ورئيس حملة الدفاع عن الحضارة المصرية، أن فيلم «نتفليكس» يعد «إساءة للحضارة المصرية»، لأنه يُظهر الملكة كليوباترا ببشرة سوداء ترويجاً لفكر «الأفروسنتريك».


تمثال نصفي من الحجر الجيري لكليوباترا (المتحف البريطاني)

وأشار الدكتور ريحان في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «هذا الفيلم يعد ضرباً للهوية المصرية ووحدة الشعب المصري، وتجريد الحضارة المصرية من أصولها، ومخالفة للمادة 50 من الدستور المصري، والتي تُلزم الدولة بالحفاظ على التراث الأثري والتاريخي، والمعاصر، معتبرةً الاعتداء على أيٍّ من ذلك جريمة يعاقب عليها القانون».

وناشد ريحان وزارة الخارجية ووزارة السياحة والآثار والهيئة العامة للاستعلامات، تقديم احتجاج رسمي على الفيلم، والمطالبة بتغيير صورة كليوباترا، وإعادتها إلى صورتها الحقيقية كما تظهر في تماثيلها في المتاحف داخل مصر وخارجها.

وبدأت حركة «أفروسنتريك» الظهور منذ عشرينات وثلاثينات القرن الماضي، وذاع صيتها في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، وهي حركة عالمية عنصرية تتمحور حول التعصب العرقي للجنس الزنجي.

وتعد الملكة كليوباترا السابعة آخر ملكات الأسرة المقدونية التي حكمت مصر بعد وفاة الإسكندر الأكبر عام 323 قبل الميلاد، واستمر حكمها حتى فترة احتلال روما لمصر عام 30 قبل الميلاد. وكانت كليوباترا ابنة بطليموس الثاني عشر، وخَلَفَته كملكة سنة 51 ق.م، مشاطرةً العرش أخاها بطليموس الثالث عشر. وحكمت في البداية بالمشاركة مع أخيها بطليموس الثالث عشر، لكنه طردها من القصر، ثم خططت لاستعادة العرش وتمكنت من استعادة السلطة بعد غرق أخيها وخسارته إحدى الحروب الأهلية.

وقُدمت شخصية الملكة كليوباترا في أعمال فنية مصرية وعالمية مثل مسلسل «كليوباترا»، وهو عمل درامي يروي تفاصيل حياة الملكة، وهو إنتاج مصري - خليجي مشترك، من بطولة الفنانة السورية سلاف فواخرجي، كما قدمت الفنانة البريطانية إليزابيث تايلور الشخصية ذاتها في فيلم «كليوباترا»، وكذلك قامت بالدور الممثلات مونيكا بيلوتشي، وصوفيا لورين، وفيفيان لي.

ورجحت دراسة صدرت عام 2021 للباحثة الأرجنتينية آنا ماريا روسو، سيناريو وفاة كليوباترا السابعة بالسم، وليس بلدغة كوبرا.

وتوجد روايتان لانتحار كليوباترا السابعة، إحداهما ذهبت إلى ترجيح استخدامها كوبرا، لتموت إثر لدغها، فيما توجد رواية أقل شيوعاً ترجّح وفاتها بالسم.


صورة لكليوبترا (أرشيفية)