«العصابات المسلحة» تفاقم التردي الأمني في نيجيريا

قُتل أكثر من 70 شخصاً، وخُطف نحو 80، في هجمات متفرقة بنيجيريا، على مدار الأيام الماضية؛ حيث تعاني الدولة الأكبر سكاناً في أفريقيا، انتشار «العصابات المسلحة» الساعية إلى الحصول على فدية مالية، أو القيام بعمليات نهب في القرى النائية.
ووفق مسؤولين محليين ومتحدث أمني، فإن 74 شخصاً على الأقل قتلوا في ولاية بينوي النيجيرية بهجومين منفصلين، شنهما مسلحون في أحدث اشتباكات في منطقة تشهد أعمال عنف بين الرعاة والمزارعين. ونقلت وكالة «الصحافة الفرنسية» عن المتحدثة باسم شرطة ولاية بينوي، كاثرين أنيني، أنه تم العثور على 28 جثة في مخيم للنازحين في منطقة مغبان الحكومية المحلية. ولم يتضح على الفور سبب الهجوم؛ لكن شهوداً قالوا إن مسلحين وصلوا وبدأوا في إطلاق النار وقتلوا عدة أشخاص.
وقال باكو إيجي رئيس الحكومة المحلية في أوتوكبو، إن ذلك جاء في أعقاب حادث منفصل في الولاية نفسها، في قرية أوموجيدي النائية بمنطقة الحكومة المحلية في أوتوكبو، عندما قتل رعاة مشتبه بهم قرويين في جنازة. وقال بول هيمبا المستشار الأمني لحاكم ولاية بينو، إن 46 جثة انتُشلت بعد هجوم الأربعاء.
وازداد العنف في السنوات الأخيرة؛ حيث أدى النمو السكاني إلى توسيع المنطقة المخصصة للزراعة، مما يترك مساحة أقل للرعي المفتوح من قبل قطعان ماشية البدو. وأدان الرئيس المنتهية ولايته محمد بخاري، في بيان «موجة القتل الأخيرة في ولاية بينوي التي قتل فيها عشرات في مجتمع أوموجيدي»، ووجَّه قوات الأمن لزيادة المراقبة في المناطق المتضررة.
وبينوي هي إحدى ولايات الحزام الأوسط في نيجيريا؛ حيث يلتقي الشمال ذو الأغلبية المسلمة مع الجنوب ذي الأغلبية المسيحية. والمنافسة على استخدام الأراضي مستعصية بشكل خاص في الحزام الأوسط؛ حيث تتداخل المناطق بين المزارعين والرعاة مع الانقسامات العرقية والدينية.
على صعيد آخر، قال سكان إن مسلحين خطفوا ما لا يقل عن 80 شخصاً، معظمهم من النساء والأطفال في ولاية زامفارا، وهي منطقة ساخنة لعمليات الخطف، من أجل الحصول على فدية من قبل عصابات مسلحة استهدفت قرى نائية.
وقال 3 من السكان إن أحدث عملية خطف وقعت في قرية وانزاماي في منطقة تسافي الحكومية المحلية، في زامفارا التي تعد واحدة من أكثر الولايات تضرراً من عمليات الاختطاف.
وقال موسى عثمان الذي كان ابنه إبراهيم البالغ من العمر 14 عاماً من بين المخطوفين، إن أطفالاً ونساء من القرية كانوا يفرغون الأرض للزراعة وجمع الحطب، عندما أخذهم مسلحون وساروا إلى غابة قريبة. وأضاف قائلاً: «ذهب الأطفال من أسر مختلفة لجمع الحطب، وقليل منهم كانوا يذهبون إلى المزارع بحثاً عن وظائف يدوية عندما اختُطفوا».
وأكد المتحدث باسم شرطة زامفارا، محمد شيخو، الواقعة في بيان؛ لكنه لم يذكر عدد الأشخاص الذين تم اختطافهم. وقال إن الشرطة تعمل مع الجيش وحراس أمن المجتمع لإنقاذ الضحايا.
وقال السكان إن المسلحين لم يطلبوا فدية بعد، وغالباً ما يحتفظ الخاطفون في نيجيريا بضحاياهم لأشهر إذا لم يتم دفع فدية، ويطالبون القرويين أيضاً بدفع رسوم حماية، للسماح لهم بالزراعة وحصاد محاصيلهم.
ويشهد شمال نيجيريا ووسطها باستمرار هجمات تشنّها جماعات إجرامية يُطلِق السكّان على أفرادها اسم «قطاع الطرق». ويشنّ هؤلاء المسلّحون هجماتهم أحياناً ضمن مجموعة من مئات الأفراد، على قرى ينهبون سكّانها، ويقتلون بعضهم، ويخطفون البعض الآخر لإطلاقهم لاحقاً مقابل فدية مالية. وحسب منظمة «أكليد» غير الحكومية، فإن «قطاع الطرق» قتلوا أكثر من 2600 مدني في عام 2021، بزيادة قدرها 250 في المائة عن العدد الذي سُجّل في عام 2020. وهي حصيلة تفوق إلى حد كبير عدد ضحايا تنظيمي «داعش» و«بوكو حرام» في نيجيريا.
وسبق أن أعلن الجيش النيجيري الذي يُعاني نقصاً في التمويل، قيامه بعمليات ضد «قطاع الطرق»، بما في ذلك قصف معسكراتهم المخبّأة في الغابات الشاسعة؛ لكن المجرمين يصعّدون الهجمات.