متابعون يشيدون بأداء منى زكي في «تحت الوصاية»

بعد هجوم عليها بسبب «البوستر الدعائي»

منى زكي في لقطة من مسلسل «تحت الوصاية» (صفحتها على «فيسبوك»)
منى زكي في لقطة من مسلسل «تحت الوصاية» (صفحتها على «فيسبوك»)
TT

متابعون يشيدون بأداء منى زكي في «تحت الوصاية»

منى زكي في لقطة من مسلسل «تحت الوصاية» (صفحتها على «فيسبوك»)
منى زكي في لقطة من مسلسل «تحت الوصاية» (صفحتها على «فيسبوك»)

خطفت الفنانة المصرية منى زكي الأضواء بسبب تألقها في لعب دور أرملة مكافحة في مسلسل «تحت الوصاية»، وذلك بعد عرض حلقتين من المسلسل المكوّن من 15 حلقة.
وكانت الممثلة تعرضت لهجوم كبير، بعد نشر الشركة المنتجة للبوستر الدعائي للعمل، بسبب ما اعتبره البعض «تشويهاً متعمداً لصورة المرأة المصرية عامة، والمرأة المحجبة بشكل خاص». ومنذ انطلاق العمل، تفاعل الجمهور مع القصة، وأداء منى زكي، وتعاطف مع المشاهد، التي تتعرض فيها وطفلاها (ياسين وفرح)، لتهديدات ومضايقات.
وكتب متابعو الفنانة عبر وسائل التواصل تعليقات إيجابية، وأشادوا بأدائها وموهبتها، ووصفوها بأنها «الممثلة صاحبة أقوى بداية بين نجمات دراما النصف الثاني من رمضان»، كما أعربوا عن إعجابهم بالموسيقى، وأماكن التصوير الطبيعية، والإضاءة.
«تحت الوصاية» من بطولة منى زكي وأحمد خالد صالح، ومحمد دياب، ورشدي الشامي، ومن تأليف شيرين دياب وخالد دياب، وإخراج محمد شاكر خضير. وتدور أحداث المسلسل حول شخصية (حنان)، وهي امرأة في منتصف الثلاثينات من عمرها، تفقد زوجها، لتصبح المسؤولة الوحيدة عن طفليها. وتلجأ حنان للعمل بمهنة الصيد لإعالة عائلتها، وهو ما يدخلها في صراع مع بعض الرجال الرافضين دخولها إلى هذه المهنة.
وهنأت الفنانة السورية أصالة الممثلة، وأشادت بأدائها التمثيلي. وكتبت عبر حسابها في «تويتر»: «منى زكي خلقت لتبهر... منى زكي أعظم ممثلة رأيتها بحياتي على وجه الإطلاق... الله يحفظك للفن ولعائلتك وأحبابك يا عبقريتنا الغالية».
https://twitter.com/AssalaOfficial/status/1644736346186022913?s=20
من جهته، قال الناقد الفني مصطفى الكيلاني إن البداية القوية لأي مشروع فني، «لا تعني بالضرورة استمراره بهذه الصورة، لكن أعتقد أن (تحت الوصاية) سيستمر بنفس القدر، حتى آخر حلقة».
وأضاف الكيلاني في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن العمل يتضمن عناصر ومقومات النجاح بالفعل، لافتاً إلى أن «النتيجة مبشرة منذ الحلقات الأولى، فالعمل متماسك من جهة الإخراج والتمثيل، رغم وجود بعض التفاصيل غير المبررة درامياً في السيناريو، مثل تحريك المركب والتصريح بخروجها». وتمنى الكيلاني أن توضّح الحلقات المقبلة كيفية حدوث هذه التفاصيل، «التي لن تمر مرور الكرام على المشاهدين والمختصين»، وفق تعبيره.

منى زكي في لقطة من مسلسل «تحت الوصاية» (صفحتها على «فيسبوك»)

وأوضح الكيلاني أن تصدّر الفنان لـ«الترند» ليس علامة على جودة العمل الفني، منبهاً إلى أنه «في حالة منى زكي، فإن الأمر يختلف»، خصوصاً أنها «فنانة لا يشغلها تصدّر الترند». وتابع أنها «فنانة مجتهدة وجريئة ومتنوعة في اختياراتها، تعمل بشكل جدي، وتطوّر من نفسها وأعمالها. وفي السنوات الأخيرة، أكدت الممثلة أنها باتت تهتم بمنطقة مختلفة تماماً عن منطقة البدايات».
وخلال لقاء إذاعي مع إيناس سلامة الشواف في برنامج «طريق ثالث» على راديو «إنيرجي»، قالت منى زكي إن «هناك شخصيات فنية أثرت فيها، مثل سعاد حسني، فاتن حمامة، سناء جميل، أحمد زكي»، مشيرة إلى أن شخصية جيهان السادات بفيلم «أيام السادات»، وشخصية سعاد حسني في مسلسل «السندريلا»، وفيلم «احكي يا شهرزاد» ومسلسلي «لعبة نيوتن»، و«أفراح القبة» أثروا فيها بشكل كبير.
كما قالت منى زكي لمجلة «Marie Claire Arabia» أن أدوارها تدعم النساء، معربة عن سعادتها في تجسيد قصص نساء قويات أو مستقرات مالياً، لأن ذلك قد يساعد المرأة إذا كانت ضعيفة في مرحلة معينة. وخلال الحوار أشارت منى زكي إلى أن الممثلات في الشرق الأوسط يواجهن أحياناً صعوبة بسبب عدم العثور على نصوص تبرز دور المرأة، لذلك فإن حماس المنتجين لإنتاج أعمال للفنانات بدأ يقل، ولكنها أشارت إلى أن «هذا الأمر بدأ في التغيير مؤخراً».



مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.