لقاحات السرطان وأمراض القلب... الوجه الإيجابي لـ«كوفيد - 19»

العلماء استفادوا في إنتاجها من تقنية «الرنا مرسال» المستخدمة ضد «كورونا»

نجاح تقنية "الرنا مرسال" مع لقاحات "كوفيد-19" أكسبها زخما كبيرا  (أرشيفية)
نجاح تقنية "الرنا مرسال" مع لقاحات "كوفيد-19" أكسبها زخما كبيرا (أرشيفية)
TT

لقاحات السرطان وأمراض القلب... الوجه الإيجابي لـ«كوفيد - 19»

نجاح تقنية "الرنا مرسال" مع لقاحات "كوفيد-19" أكسبها زخما كبيرا  (أرشيفية)
نجاح تقنية "الرنا مرسال" مع لقاحات "كوفيد-19" أكسبها زخما كبيرا (أرشيفية)

قبل اندلاع جائحة «كوفيد - 19»، كانت فرق بحثية حول العالم تعمل على أبحاث لإنتاج لقاحات لأمراض مختلفة، منها السرطان والقلب، باستخدام تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال، أو «الرنا مرسال»، ولكن جاءت الجائحة لتغير اهتمام هؤلاء الباحثين، ويتم استثمار سنوات العمل مع تلك التقنية لتوفير لقاح سريع لـ«كوفيد - 19»، وبعد نجاح المهمة، عاد الباحثون مرة أخرى إلى عملهم الأصلي، مفعمين بمزيد من الأمل، بعد أن منحت الجائحة «صك الاعتماد» لتلك التقنية.
وشهدت الجائحة أول استخدام لتقنية «الرنا مرسال» في إنتاج اللقاحات، متمثلا في لقاح «فايزر - بيونتيك»، الذي حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية في 11 ديسمبر (كانون الأول) 2020، ليصبح أول لقاح معتمد بتلك التقنية، وأول لقاح تصل نسبة فعاليته في الوقاية من فيروس كورونا، المسبب لمرض «كوفيد - 19»، إلى 95 في المائة في التجارب السريرية.
وبعده بأيام، وتحديدا في 18 ديسمبر كانت الموافقة على استخدام لقاح «موديرنا»، وهو أيضا أحد لقاحات «الرنا مرسال»، ومؤخرا أعطت الصين في شهر مارس (آذار) الماضي، موافقتها على لقاح تنتجه شركة «سي إس بي سي فارماسيوتيكال» الصينية، باستخدام نفس التقنية.
ويستخدم لقاح كوفيد - 19، المعتمد على (الرنا مرسال)، الحمض النووي الريبوزي المرسال، المعدل وراثيا لإعطاء الخلايا تعليمات بكيفية إنتاج قطع من بروتين (سبايك) الموجود على سطح الفيروس، وبعد تلقي اللقاح، تبدأ خلايا العضلات في إنتاج قطع البروتين ثم توزيعها على سطح الخلايا، ويؤدي ذلك إلى جعل الجسم يكون أجساما مضادة، بحيث إذا حدثت الإصابة لاحقا بالفيروس، تقوم هذه الأجسام المضادة بمحاربته، وبعد توصيل التعليمات، يختفي (الرنا مرسال) المعدل وراثيا، ويتحلل بفعل دفاعات الجسم الطبيعية بما في ذلك الإنزيمات التي تفككه، وبالتالي لا يبقى سوى الأجسام المضادة فقط.
وإذا كانت لقاحات «الرنا مرسال» بهذا المعنى «وقائية»، فإنها مع الأمراض الأخرى مثل السرطان والقلب، ستكون «لقاحات علاجية»، تخدم الاتجاه العالمي الجديد في العلاج، والمعروف بـ«الطب الشخصي»، كما يوضح إبراهيم الشربيني، المدير المؤسس لبرنامج علوم النانو، ومركز أبحاث علوم المواد بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط».
والطب الشخصي، هو تقديم رعاية طبية معدلة وفق جينات كل مريض، بدلا من نهج العلاج الموحد لكل المرضى، المستخدم حاليا، وبالتالي وفق هذا المفهوم، لن تكون لقاحات السرطان، أو أمراض القلب، التي تعتمد على تقنية «الرنا مرسال»، موحدة مع كل المرضى، بل سيتم إعداد اللقاح، وفقا لتحليلات جينية يتم إجراؤها لكل مريض.
ويقول الشربيني إنه «وفقا لهذا المفهوم لـ(الطب الشخصي)، سيأخذ الأطباء خزعة من ورم المريض ويرسلونها إلى المختبر، حيث يتم ترتيب تسلسل المادة الجينية لتحديد الطفرات غير الموجودة في الخلايا السليمة، ثم تحدد خوارزمية التعلم الآلي أي من هذه الطفرات المسؤولة عن دفع نمو السرطان، ويتم التعرف أيضا على أجزاء البروتينات غير الطبيعية التي تكوِّدها هذه الطفرات، وعند ذلك، يتم تصنيع (الرنا مرسال) لمعظم المستضدات الواعدة بنفس طريقة لقاح (كوفيد - 19)، وتعبئتها في لقاح شخصي».
ويحمل هذا الشكل العلاجي للقاحات «الرنا مرسال» آمالا عريضة ليس فقط في علاج السرطان، حيث يمكن تطبيق نفس المفهوم على جميع أنواع الأمراض المعدية، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، وأمراض المناعة الذاتية، والأمراض النادرة، وإن كانت طبيعة استخدامها في علاج تلك الأمراض، ستزيد من تكلفة العلاج، لأن اللقاح سيكون شخصيا، وتختلف تركيبته من حالة لأخرى، كما يقول الشربيني.
ويضيف أنه «ربما يكون البعد الشخصي، هو الاختلاف بين استخدام تلك التقنية في لقاحات (كوفيد - 19)، واللقاحات العلاجية، ولكن مما لا شك فيه، أن نجاح تلك التقنية مع (كوفيد - 19)، أكسبها زخما كبيرا، وأعطى دفعة لأبحاثها في المجالات الأخرى».
ويؤيد ما ذهب إليه الشربيني، تصريحات ريتشارد هاكيت، الرئيس التنفيذي لتحالف ابتكارات التأهب الوبائي (Cepi) في تقرير نشره السبت الموقع الإلكتروني لصحيفة الغارديان البريطانية، حيث أكد أن «الجائحة ساعدت على تقصير الجدول الزمني لتطوير منصة لقاح (الرنا مرسال)، والتي لم يتم التحقق منها سابقا، وهذا قد يساعد على تسريع خطوات استخدامها في علاج الأمراض الأخرى».
وقال بول بيرتون، كبير المسؤولين الطبيين بشركة الأدوية (موديرنا) في نفس التقرير، إنه «يعتقد أن الشركة ستكون قادرة على تقديم مثل هذه العلاجات لجميع أنواع المناطق المرضية، في أقل من خمس سنوات، باستخدام تقنية (الرنا مرسال)».



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.