خبيرة تكشف حقيقة الفوائد الصحية لشاي الماتشا مقارنة بالشاي الأخضر

خبيرة تكشف حقيقة الفوائد الصحية لشاي الماتشا مقارنة بالشاي الأخضر
TT

خبيرة تكشف حقيقة الفوائد الصحية لشاي الماتشا مقارنة بالشاي الأخضر

خبيرة تكشف حقيقة الفوائد الصحية لشاي الماتشا مقارنة بالشاي الأخضر

على الرغم من أن شاي الماتشا والشاي الأخضر موجودان منذ قرون، إلا أن شعبية الأول ازدادت أخيرًا. حيث يزعم الكثيرون أن هذا الشاي له فائدة لصحتنا أكثر من الشاي الأخضر.
شاي الماتشا والشاي الأخضر يأتيان من نفس النبات «كاميليا سينينسيس»؛ إذ يتم إنتاج الشاي الأخضر (المعروف باسم سنشا) من الأوراق غير المخمرة لهذا النبات. ويتضمن شاي ماتشا (المعروف باسم تينشا) تظليل النبات من أشعة الشمس الأقل كثافة ثم حصاد الأوراق وتبخيرها وتجفيفها قبل طحنها وجعلها مسحوقا. لذلك، في حين يتم استهلاك الشاي الأخضر كأوراق مجففة، فإن شاي الماتشا ينطوي على استهلاك مسحوق الأوراق بالكامل؛ ما يعني أنه قد يوفر فائدة غذائية أكثر من كوب الشاي الأخضر العادي. ومع ذلك، فإن البحث في الماتشا قد بدأ للتو؛ وهذا يعني أنه لا يزال هناك الكثير لا نعرفه حتى الآن حول مدى فائدته الصحية، وذلك وفق ما نشر موقع «theconversation» العلمي المتخصص، نقلا عن الدكتورة جوستين روبرتس التي تعمل بجامعة أنجليا روسكين وأبحاث دانون نوتريشيا بمجال فسيولوجيا التغذية والمغذيات الوظيفية.

فوائد الشاي الأخضر

يعتقد أن الشاي الأخضر له العديد من الفوائد الصحية. وهذا بسبب بعض المركبات الموجودة فيه التي تسمى البوليفينول؛ والتي لها خصائص مضادة للأكسدة، ما يعني أن هذه المركبات قد تتفاعل مع جزيئات أخرى غير مستقرة يمكن أن تسبب تلفًا لخلايانا. فقد ارتبط البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر بانخفاض طفيف بمستويات الكوليسترول وضغط الدم لدى البشر. علاوة على ذلك، تشير تحليلتان تلويتان إلى أن شرب الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. فيما يُعتقد أن مركبات البوليفينول المحددة التي تسمى مضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الأخضر قد تساهم في آثاره الوقائية.
وتشير دراسات أخرى إلى أن الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان لأن الكاتيكين الذي يشتمل عليه قد يتداخل مع نمو الخلايا السرطانية.
بالإضافة إلى ذلك، قد يؤثر الشاي الأخضر أيضًا على عملية التمثيل الغذائي في الجسم على المدى القصير من خلال تعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون أثناء التمرين إلى حد ما. فعلى المدى الطويل، قد يؤثر الشاي الأخضر على التغييرات في التعبير عن جينات معينة مرتبطة بحرق الدهون. وهذا قد يعني أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر قد يؤثر جزئيًا بشكل متواضع في قدرتنا على فقدان الدهون بمرور الوقت، خاصةً مع ممارسة الرياضة.

كيف يقاس شاي ماتشا؟

قد يحتوي كوب نموذجي من شاي ماتشا الأخضر على حوالى 70 مليغراما من مادة الكاتيكين؛ وهو ما يعادل ضعف كمية الشاي الأسود (على الرغم من أن العديد من العوامل، مثل درجة حرارة الماء ومدة تخمير الشاي يمكن أن تؤثر على ذلك). ومع ذلك، يمكن أن يحتوي شاي الماتشا على أكثر من ثلاثة أضعاف كمية الكاتيكين لكل حصة؛ حيث أفادت إحدى الدراسات بأن مادة الكاتيكين تزيد 137 مرة عن الشاي الأخضر العادي. وهذا يعني أن شاي الماتشا يحتوي على مضادات أكسدة أكثر من الشاي الآخر، ما قد يفسر فوائده لصحة القلب والأوعية الدموية والمناعة.
ولأننا تستهلك أوراق الشاي بأكملها، فقد تحتوي الماتشا على كميات أكثر فعالية من المكونات الطبيعية الأخرى؛ بما في ذلك الأحماض الأمينية مثل L-theanine. (في كل من الدراسات الحيوانية والبشرية ارتبط L-theanine في الماتشا بتقليل القلق والتوتر).

ماتشا والشاي الأخضر مشتقان من نفس النبات (آنايل/ شاترستوك)

يحتوي الماتشا أيضًا على مستويات أعلى من الكافيين من حيث الوزن؛ حوالى 20-40 ملغم لكل غرام؛ وهو ما يزيد بمقدار 2-4 مرات على تلك الموجودة في كمية معادلة من حبوب البن. وعلى هذا النحو، نظرت الدراسات الحديثة التي تبحث الماتشا في التأثيرات المشتركة لمحتوى الكاتشين والكافيين. وقد وجدت دراستان حديثتان تبحث في النساء أواخر العشرينات من العمر أن شرب شاي الماتشا أدى بشكل متواضع إلى تحسين كمية الدهون المحروقة أثناء المشي بنسبة تصل إلى 35 %.
كما ثبت أن الماتشا يعمل على تحسين اليقظة وصنع القرار والذاكرة والتركيز؛ وفق إحدى الدراسات حيث تم اعطاء المشاركين 4 غرامات من مسحوق الماتشا كمشروب أفضل في الاختبارات المعرفية التي تبحث في الانتباه ومعالجة المعلومات وردود الفعل والذاكرة مقارنة بأولئك الذين أعطوا دواءً وهميًا.
وتشير أبحاث أخرى أيضًا إلى أن عدة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا قد تمنع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر. قد يكون هذا جزئيًا مرتبطًا بتأثيرات L-theanine في الحد من الإجهاد، بالإضافة إلى كاتشين قوي يسمى epigallocatechin gallate أو EGCG وهو مرتفع بشكل خاص في الماتشا. لذا؛ في حين أنه من المحتمل أن يكون لشاي ماتشا فائدة معرفية مماثلة للشاي الأخضر، سيكون من المهم للدراسات المستقبلية أن تنظر في الماتشا بشكل أكثر تحديدًا.
جدير بالذكر، ان البحث في هذا المجال ما يزال حديثًا وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات؛ خاصة مع البالغين، من أجل فهم مدى فائدة الماتشا. ولكن إذا كنت ممن يحبون بدء يومهم بفنجان من الشاي أو القهوة، فقد ترغب في التفكير بالتبديل إلى شاي الماتشا؛ هذه ليست طريقة رائعة للحصول على الكافيين فحسب، بل قد تكون لها أيضًا فوائد أخرى للصحة. قد يكون ما بين 2-4 غرامات من الماتشا يوميًا (ما يعادل 2-4 أكواب) كافيًا للحصول على بعض هذه الفوائد المبلغ عنها بمرور الوقت.


مقالات ذات صلة

كيف يؤثر الطقس الحار على الدماغ؟

صحتك يمكن أن يكون لدرجات الحرارة المرتفعة تأثير مقلق على أجسامنا وأدمغتنا (أ.ف.ب)

كيف يؤثر الطقس الحار على الدماغ؟

يمكن أن يكون لدرجات الحرارة المرتفعة تأثير مقلق على أجسامنا، وكذلك على أدمغتنا، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أنها تضعف إدراك الناس وتجعلهم بائسين وعدوانيين.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك من يشخر أكثر... الرجل أم المرأة؟

الرجال أم النساء... من يشخر أكثر وما الأسباب؟

صوت أجش ومزعج قد يحرم الشريك النوم طوال الليل، إنه الشخير.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شؤون إقليمية صورة تظهر امرأة وطفلاً في مخيم زمزم للنازحين بالقرب من الفاشر في شمال دارفور بالسودان... يناير 2024 (رويترز)

«أطباء بلا حدود»: السودان يشهد «إحدى أسوأ أزمات العالم» في العقود الأخيرة

قالت منظمة «أطباء بلا حدود» إن السودان يشهد «إحدى أسوأ أزمات العالم» في العقود الأخيرة. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك الأطفال الذين يخلدون إلى النوم في وقت متأخر لديهم ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم (رويترز)

التأخر في النوم وقلة عدد ساعاته يهددان الأطفال بمرض الضغط

توصلت دراسة جديدة إلى أن عدم حصول الأطفال على قسط كافٍ من النوم يعرضهم لخطر ارتفاع ضغط الدم.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك كيف نحارب الرغبة الشديدة في تناول السكريات

«تشتهي مذاقاً حلواً» بشكل دائم... هذه الأطعمة تحارب إدمان السكر

«أشتهي مذاقاً حلواً»، كم من مرة نشعر بأننا نرغب، بقوة، في تناول أطعمة غنية بالسكريات؟

«الشرق الأوسط»

10 سلوكيات تكشف الأشخاص النرجسيين... لا تتجاهلها

كيف يتصرف الشخص النرجسي؟ (رويترز)
كيف يتصرف الشخص النرجسي؟ (رويترز)
TT

10 سلوكيات تكشف الأشخاص النرجسيين... لا تتجاهلها

كيف يتصرف الشخص النرجسي؟ (رويترز)
كيف يتصرف الشخص النرجسي؟ (رويترز)

فهم السلوك البشري أمر بالغ الأهمية؛ لتعزيز علاقات أفضل، والابتعاد عن العلاقات التي تستنزف طاقتنا ووقتنا.

ومع اضطراب الشخصية النرجسية (NPD)، يمكن أن يؤثر التعرف على سلوكيات معينة بشكل كبير في كيفية التفاعل مع الأشخاص المتأثرين بهذه الحالة، من خلال فهم سلوكيات اضطراب الشخصية النرجسية، بحسب تقرير لموقع «باور أوف بوزتيفتي».

وفيما يلي 10 سلوكيات لاضطراب الشخصية النرجسية وفق الموقع:

1- الشعور بالعظمة

من أبرز سلوكيات اضطراب الشخصية النرجسية هو العظمة. يتضمن هذا السلوك إحساساً متضخماً بأهمية الذات، والحاجة المستمرة إلى الاعتراف بأنه متفوق، حتى دون تحقيق إنجازات تدعم هذا الاعتقاد.

قد يتباهى الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الحدية بمواهبهم، أو يبالغون في إنجازاتهم، أو يتخيلون القوة والنجاح. غالباً ما يؤدي هذا الشعور بالعظمة إلى توقعات غير واقعية، ويمكن أن يسبب الإحباط وخيبة الأمل لكل مَن حوله.

2- عطش لا يرتوي لإبداء الإعجاب

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية لديهم عطش لا يرتوي للإعجاب والمصادقة. إنهم يسعون باستمرار للحصول على الاستحسان والثناء من الآخرين لتعزيز قيمتهم الذاتية.

يمكن أن يظهر هذا السلوك بطرق مختلفة، مثل اصطياد المجاملات، أو احتكار المحادثات، أو المنافسة المفرطة.

3- الشعور بالاستحقاق

السمة المميزة لاضطراب الشخصية النرجسية هي الشعور السائد بالاستحقاق. يعتقد الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية بأنهم يستحقون معاملة خاصة، ويتوقعون من الآخرين تلبية رغباتهم.

يمكن أن يؤدي هذا الشعور بالاستحقاق إلى مطالب غير معقولة، وتوقع أن الآخرين سوف يمتثلون تلقائياً لرغباتهم. عندما لا تتم تلبية هذه التوقعات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى السلوك العدواني.

4- قلة التعاطف

أحد أكثر سلوكيات اضطراب الشخصية النرجسية تحدياً هو الافتقار إلى التعاطف. غالباً ما يواجه الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب صعوبةً في التعرف على مشاعر واحتياجات الآخرين أو فهمها. هذا الافتقار إلى التعاطف يمكن أن يجعلهم يبدون باردين أو غير مهتمين أو غير مبالين بمعاناة مَن حولهم.

كما أنه يجعل من الصعب عليهم تكوين روابط عاطفية حقيقية. وهذا يقودهم إلى علاقات سطحية تخدم مصالحهم الذاتية.

5- السلوك المتلاعب

التلاعب هو تكتيك شائع يستخدمه الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية لتحقيق أهدافهم. وقد يستخدمون الخداع أو الإكراه للتأثير في الآخرين والحصول على ما يريدون.

يمكن أن يكون هذا السلوك التلاعبي خفياً أو علنياً. وفي كلتا الحالتين، فهو يخدم دائماً أجندة النرجسيين. قد يكون التعرف على التلاعب ومقاومته أمراً صعباً، خصوصاً إذا كان النرجسي صديقاً مقرباً أو أحد أفراد العائلة.

6- الغطرسة

الغطرسة هي سمة مهمة أخرى مرتبطة باضطراب الشخصية النرجسية. غالباً ما يظهر الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الحدية سلوكيات ومواقف متعجرفة، معتقدين بأنهم متفوقون على الآخرين.

يمكن أن تظهر هذه الغطرسة في شكل ملاحظات متعالية، أو مواقف رافضة، أو عدم الرغبة في مراعاة الآخرين. قد يكون التعامل مع الغطرسة أمراً صعباً بشكل خاص، وغالباً ما يؤدي إلى الصراع والاستياء.

7- الحسد

الحسد هو شعور شائع يعاني منه الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية. قد يحسدون نجاح الآخرين أو ممتلكاتهم أو علاقاتهم، ويعتقدون بأن الآخرين يحسدونهم.

هذا الحسد يمكن أن يؤدي إلى مشاعر المرارة والعداء. ويمكن أن يعني أيضاً محاولات تقويض أو تخريب أولئك الذين يعدّونهم تهديداً. يمكن أن يساعدك فهم هذا السلوك على التعامل مع الشخص النرجسي بشكل أكثر فعالية.

8- الانشغال بالتخيلات

غالباً ما تكون لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية تخيلات متقنة حول النجاح أو القوة أو الحب غير المحدود. يمكن أن تكون هذه الأوهام حية للغاية لدرجة أنهم يكافحون من أجل التمييز بين أحلامهم والواقع.

ويمكن أن يؤدي هذا الانشغال إلى توقعات غير واقعية، وعدم القدرة على مواجهة تحديات الحياة اليومية. من خلال التعرف على هذا السلوك، يمكنك فهم الانفصال بين تصور النرجسي والواقع بشكل أفضل.

9- علاقات متوترة

قد يكون الحفاظ على علاقات صحية أمراً صعباً بالنسبة للأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية؛ بسبب سلوكياتهم. إن افتقارهم إلى التعاطف، والحاجة إلى الإعجاب، والشعور بالاستحقاق يمكن أن يخلق توتراً وصراعاً مستمراً.

قد يجد الأصدقاء والعائلة والزملاء أنه من المرهق تلبية احتياجات النرجسي. ونتيجة لذلك، يمكن أن تكون علاقات النرجسي متوترة أو مكسورة. يمكن أن يساعد تطوير استراتيجيات التكيف، مثل وضع الحدود وطلب الدعم، على إدارة هذه التحديات الشخصية.

10- حساسية مفرطة تجاه النقد

غالباً ما يكون الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية حساسين للغاية تجاه النقد، ويتفاعلون بشكل سيئ مع أي ردود فعل سلبية. ويمكن أن تؤدي هذه الحساسية إلى ردود فعل عاطفية شديدة، بما في ذلك الغضب أو العار أو الإذلال.