خبيرة تكشف حقيقة الفوائد الصحية لشاي الماتشا مقارنة بالشاي الأخضر

خبيرة تكشف حقيقة الفوائد الصحية لشاي الماتشا مقارنة بالشاي الأخضر
TT

خبيرة تكشف حقيقة الفوائد الصحية لشاي الماتشا مقارنة بالشاي الأخضر

خبيرة تكشف حقيقة الفوائد الصحية لشاي الماتشا مقارنة بالشاي الأخضر

على الرغم من أن شاي الماتشا والشاي الأخضر موجودان منذ قرون، إلا أن شعبية الأول ازدادت أخيرًا. حيث يزعم الكثيرون أن هذا الشاي له فائدة لصحتنا أكثر من الشاي الأخضر.
شاي الماتشا والشاي الأخضر يأتيان من نفس النبات «كاميليا سينينسيس»؛ إذ يتم إنتاج الشاي الأخضر (المعروف باسم سنشا) من الأوراق غير المخمرة لهذا النبات. ويتضمن شاي ماتشا (المعروف باسم تينشا) تظليل النبات من أشعة الشمس الأقل كثافة ثم حصاد الأوراق وتبخيرها وتجفيفها قبل طحنها وجعلها مسحوقا. لذلك، في حين يتم استهلاك الشاي الأخضر كأوراق مجففة، فإن شاي الماتشا ينطوي على استهلاك مسحوق الأوراق بالكامل؛ ما يعني أنه قد يوفر فائدة غذائية أكثر من كوب الشاي الأخضر العادي. ومع ذلك، فإن البحث في الماتشا قد بدأ للتو؛ وهذا يعني أنه لا يزال هناك الكثير لا نعرفه حتى الآن حول مدى فائدته الصحية، وذلك وفق ما نشر موقع «theconversation» العلمي المتخصص، نقلا عن الدكتورة جوستين روبرتس التي تعمل بجامعة أنجليا روسكين وأبحاث دانون نوتريشيا بمجال فسيولوجيا التغذية والمغذيات الوظيفية.

فوائد الشاي الأخضر

يعتقد أن الشاي الأخضر له العديد من الفوائد الصحية. وهذا بسبب بعض المركبات الموجودة فيه التي تسمى البوليفينول؛ والتي لها خصائص مضادة للأكسدة، ما يعني أن هذه المركبات قد تتفاعل مع جزيئات أخرى غير مستقرة يمكن أن تسبب تلفًا لخلايانا. فقد ارتبط البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر بانخفاض طفيف بمستويات الكوليسترول وضغط الدم لدى البشر. علاوة على ذلك، تشير تحليلتان تلويتان إلى أن شرب الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. فيما يُعتقد أن مركبات البوليفينول المحددة التي تسمى مضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الأخضر قد تساهم في آثاره الوقائية.
وتشير دراسات أخرى إلى أن الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان لأن الكاتيكين الذي يشتمل عليه قد يتداخل مع نمو الخلايا السرطانية.
بالإضافة إلى ذلك، قد يؤثر الشاي الأخضر أيضًا على عملية التمثيل الغذائي في الجسم على المدى القصير من خلال تعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون أثناء التمرين إلى حد ما. فعلى المدى الطويل، قد يؤثر الشاي الأخضر على التغييرات في التعبير عن جينات معينة مرتبطة بحرق الدهون. وهذا قد يعني أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر قد يؤثر جزئيًا بشكل متواضع في قدرتنا على فقدان الدهون بمرور الوقت، خاصةً مع ممارسة الرياضة.

كيف يقاس شاي ماتشا؟

قد يحتوي كوب نموذجي من شاي ماتشا الأخضر على حوالى 70 مليغراما من مادة الكاتيكين؛ وهو ما يعادل ضعف كمية الشاي الأسود (على الرغم من أن العديد من العوامل، مثل درجة حرارة الماء ومدة تخمير الشاي يمكن أن تؤثر على ذلك). ومع ذلك، يمكن أن يحتوي شاي الماتشا على أكثر من ثلاثة أضعاف كمية الكاتيكين لكل حصة؛ حيث أفادت إحدى الدراسات بأن مادة الكاتيكين تزيد 137 مرة عن الشاي الأخضر العادي. وهذا يعني أن شاي الماتشا يحتوي على مضادات أكسدة أكثر من الشاي الآخر، ما قد يفسر فوائده لصحة القلب والأوعية الدموية والمناعة.
ولأننا تستهلك أوراق الشاي بأكملها، فقد تحتوي الماتشا على كميات أكثر فعالية من المكونات الطبيعية الأخرى؛ بما في ذلك الأحماض الأمينية مثل L-theanine. (في كل من الدراسات الحيوانية والبشرية ارتبط L-theanine في الماتشا بتقليل القلق والتوتر).

ماتشا والشاي الأخضر مشتقان من نفس النبات (آنايل/ شاترستوك)

يحتوي الماتشا أيضًا على مستويات أعلى من الكافيين من حيث الوزن؛ حوالى 20-40 ملغم لكل غرام؛ وهو ما يزيد بمقدار 2-4 مرات على تلك الموجودة في كمية معادلة من حبوب البن. وعلى هذا النحو، نظرت الدراسات الحديثة التي تبحث الماتشا في التأثيرات المشتركة لمحتوى الكاتشين والكافيين. وقد وجدت دراستان حديثتان تبحث في النساء أواخر العشرينات من العمر أن شرب شاي الماتشا أدى بشكل متواضع إلى تحسين كمية الدهون المحروقة أثناء المشي بنسبة تصل إلى 35 %.
كما ثبت أن الماتشا يعمل على تحسين اليقظة وصنع القرار والذاكرة والتركيز؛ وفق إحدى الدراسات حيث تم اعطاء المشاركين 4 غرامات من مسحوق الماتشا كمشروب أفضل في الاختبارات المعرفية التي تبحث في الانتباه ومعالجة المعلومات وردود الفعل والذاكرة مقارنة بأولئك الذين أعطوا دواءً وهميًا.
وتشير أبحاث أخرى أيضًا إلى أن عدة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا قد تمنع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر. قد يكون هذا جزئيًا مرتبطًا بتأثيرات L-theanine في الحد من الإجهاد، بالإضافة إلى كاتشين قوي يسمى epigallocatechin gallate أو EGCG وهو مرتفع بشكل خاص في الماتشا. لذا؛ في حين أنه من المحتمل أن يكون لشاي ماتشا فائدة معرفية مماثلة للشاي الأخضر، سيكون من المهم للدراسات المستقبلية أن تنظر في الماتشا بشكل أكثر تحديدًا.
جدير بالذكر، ان البحث في هذا المجال ما يزال حديثًا وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات؛ خاصة مع البالغين، من أجل فهم مدى فائدة الماتشا. ولكن إذا كنت ممن يحبون بدء يومهم بفنجان من الشاي أو القهوة، فقد ترغب في التفكير بالتبديل إلى شاي الماتشا؛ هذه ليست طريقة رائعة للحصول على الكافيين فحسب، بل قد تكون لها أيضًا فوائد أخرى للصحة. قد يكون ما بين 2-4 غرامات من الماتشا يوميًا (ما يعادل 2-4 أكواب) كافيًا للحصول على بعض هذه الفوائد المبلغ عنها بمرور الوقت.


مقالات ذات صلة

ما تأثير الملح على معدتك؟ وكيف تخفف أضراره؟

صحتك إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية

ما تأثير الملح على معدتك؟ وكيف تخفف أضراره؟

كان الملح جزءاً أساسياً من الحضارة لآلاف السنين. وأثبت أنه ذو قيمة كبيرة بصفته مادة حافظة للأغذية، واستُخدم سابقاً عملةً في التجارة. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك هناك انقسام طبي حول إلزامية الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد (رويترز)

انقسام علمي... هل لا يزال من الضروري الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد؟

تحوّل «كوفيد-19» على مر السنوات الماضية من جائحة عالمية إلى فيروس «مستوطن» وفق خبراء الصحة، ما يعني أن وجوده سيصبح مستمراً، فكيف يجب أن نتعامل معه؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك الناس يشعرون بعدم الثقة جرّاء ضغوط في العمل (أ.ف.ب)

نصائح لتعزيز الثقة بالنفس وزيادة القدرات الذهنية

يُعدّ الشعور بعدم الثقة بالنفس من المشاعر التي يصعب التعامل معها، وقد نشعر بها جرّاء عوامل خارجية، مثل اجتماع سيئ مع المدير في العمل.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
صحتك «أوزمبيك» و«ويغوفي» (رويترز)

«أوزمبيك»... «نافورة شباب» تبطئ الشيخوخة

وجد باحثون أن دواء إنقاص الوزن الشهير «أوزمبيك» قد يبطئ الشيخوخة وله «فوائد بعيدة المدى» تتجاوز ما كان متصوراً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أفريقيا تظهر العلامات على يد طفلة بعد تعافيها من جدري القردة (رويترز)

منظمة الصحة: تفشي جدري القردة في أفريقيا قد ينتهي خلال 6 أشهر

أعرب رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس عن اعتقاده أن تفشي فيروس جدري القردة في أفريقيا قد يتوقف في الأشهر الستة المقبلة.

«الشرق الأوسط» (جنيف)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».