علماء يرصدون «أعمق سمكة على الإطلاق» (فيديو)

التقط علماء مقطع فيديو لسمكة قالوا إنها «الأعمق التي يتم رصدها على الإطلاق»، حيث كانت تسبح عند عمق يزيد على 8 كيلومترات تحت الماء.
ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد تم تصوير هذه السمكة، المنتمية إلى نوع غير معروف من أسماك الحلزون ينتمي إلى جنس «سودوليباريس Pseudoliparis»، على عمق 8336 متراً في خندق إيزو أوغاساوار جنوب شرقي اليابان.
https://www.youtube.com/watch?v=BxLAuGTFm0Q
وتم التقاط الفيديو من غواصة غير مأهولة تم نشرها في المياه كجزء من مهمة قام بها علماء من مركز أبحاث أعماق البحار بجامعة مينديرو في أستراليا الغربية وجامعة طوكيو للعلوم البحرية والتكنولوجيا، لاستكشاف خنادق اليابان وإيزو أوغاساوارا وريوكيو، التي تبلغ أعماقها 8000 و9300 و7300 متر على التوالي.
وقال كبير العلماء في البعثة ومؤسس مركز أبحاث أعماق البحار بجامعة مينديرو، البروفسور آلان جاميسون: «عند عمق 8000 متر تحت الماء، يكون الضغط 800 مرة أكبر من ضغط سطح المحيط. الأمر قد يبدو صعباً للأسماك الأخرى، لكن أسماك الحلزون لا تمتلك المثانة العائمة التي تساعد الأسماك الأخرى على الطفو. هذا الأمر يساعدها على التكيف مع هذا العمق الكبير».
ولفت جاميسون إلى أن العلماء يرغبون في معرفة المزيد عن الكائنات التي تعيش في أعماق قياسية، لكن تكلفة الغواصات وأدوات الاستكشاف تقيد هذه الرغبة.