«أوزمبيك» وأخواته... العلاج السحري للبدانة؟

الأطباء لا يمانعون استخدامه لإنقاص الوزن... لكن بإشرافهم

إبر «أوزمبيك» و«ويغوفي» تساعد على خسارة الوزن
إبر «أوزمبيك» و«ويغوفي» تساعد على خسارة الوزن
TT

«أوزمبيك» وأخواته... العلاج السحري للبدانة؟

إبر «أوزمبيك» و«ويغوفي» تساعد على خسارة الوزن
إبر «أوزمبيك» و«ويغوفي» تساعد على خسارة الوزن

لجأت رشا إلى علاج «أوزمبيك» (Ozempic) للتنحيف بعد أن فقدت الأمل بالحميات الغذائية وبالتمارين الرياضية. لا تعاني الشابة الثلاثينية من بدانة ظاهرة، لكن الكيلوغرامات المتراكمة بدأت تزعجها، فبحثت عن الحل الأسهل ووجدته في هذا الدواء الذي يوصَف في الأساس لمرضى السكّري. تقول رشا لـ«الشرق الأوسط» إنها ترددت قبل اتخاذ القرار وخافت من اللجوء إلى «أوزمبيك»، لكن «قدّ ما كنت مزعوجة من حالي ووزني، ما فكّرت كتير».

رشا "مذهولة" بالنتيجة

منذ أشهر والدواء يتصدّر محركات البحث و«الترند» على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد أثنى المشاهير على مفعوله السحري، وشارك مؤثّرو «تيك توك» تجاربهم المذهلة معه. رشا كذلك مذهولة بالنتيجة، وهي تصف التجربة بالناجحة قائلةً: «خسرت وزناً كثيراً في البداية ولم أشعر بأي أعراض جانبية لأني انتبهت جيداً، بمعنى أنني أخذت عياراً قليلاً تحت إشراف طبيبة الغدد، ثم إنني لم آكل فوق طاقتي وتجنّبت السكّر».
أكثر ما يخيف رشا أن تتراكم الكيلوغرامات من جديد ما إن توقف العلاج، وهي لذلك صمّمت على معاودة الحمية والرياضة، «أما إذا لاحظت أن وزني زاد من جديد، فسأعود حتماً إلى أوزمبيك».

لا ترى الدكتورة إليزابيث أبو جودة مانعاً في أن يكون العلاج على المدى الطويل. توضح أخصائية الغدد الصمّاء والسكّري والبدانة لـ«الشرق الأوسط» أنه «عندما يتوقف الشخص عن تناول الدواء من الطبيعي أن يزداد الوزن. لذلك يجب الالتزام بحمية غذائية وبتمارين رياضية حتى يتجنب ذلك». وتضيف: «يُنصح بالاستمرار في العلاج قدر الإمكان لتفادي عودة عوارض البدانة».

كيف يعمل «أوزمبيك» و«ويغوفي»؟

عندما سُئل إيلون ماسك منذ فترة على «تويتر» عن سر رشاقته المستجدّة، أجاب: «الصيام وWegovy». لم يخجل رجل الأعمال الملياردير من الإفصاح عن لجوئه إلى عقاقير التنحيف، في وقتٍ نفى عدد كبير من المشاهير أن يكون الدواء هو السبب وراء خسارتهم الكبيرة للوزن.
https://twitter.com/elonmusk/status/1576367983051489281?s=20
«ويغوفي» مشابه لـ«أوزمبيك» وهما الإسمان التجاريان لدواء واحد هو «سيماغلوتيد» (Semaglutide). السيماغلوتيد دواء قابل للحقن يُستعمل لمعالجة مرض السكّري في الأساس، لكن الدراسات أظهرت أنه قادر على تخفيض الوزن. وفي عام 2021، صادقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA على استخدامه في معالجة السمنة، على أساس حقنة واحدة في الأسبوع.
أما الفرق بين «أوزمبيك» و«ويغوفي» حسب د. أبو جودة، فهو عيار الجرعة الخاصة بتخفيض الوزن، وهي ميليغرام واحد للأول و2,4 ملغ للثاني. توضح الطبيبة: «هذه الأدوية مشابهة للهورمونات التي تفرزها الأمعاء عندما يأكل الشخص السكّر. وحين تدخل إلى الجسم، تجعله يفرز كمية من الإنسولين إذا كان السكّري مرتفعاً، أما إذا انخفض فتتوقف عن العمل وتجعل الطعام يبقى مدة أطول في المعدة، فيشعر المرء بالشبع. إضافة إلى ذلك، هي تعمل على مركز الشهية في الدماغ لتخفيفها».

الفئران وسرطان الغدّة

تتنوّع الآثار الجانبية المحتملة لعلاج «أوزمبيك» و«ويغوفي»، فيشكو البعض من غثيان وتقيّؤ وإسهال وانتفاخ في البطن ودقّات متسارعة في القلب. لكن ذلك لا يشمل الجميع والأمر مرتبط جداً بالعيار المعتمَد. «لتفادي الآثار الجانبية، نبدأ بعيار خفيف»، تقول د. أبو جودة، «ثم نزيده تدريجياً حسب قدرة تحمّل المريض». وفيما حُكي في الآونة الأخيرة عن رابط بين تلك العقاقير وسرطان الغدّة، لم تتضح مخبرياً بعد دقة هذا الأمر. وفي هذا السياق، تشير الطبيبة إلى أن الدراسات المخبريّة أظهرت ارتفاعاً في نسبة الإصابة بسرطان الغدّة الدرقيّة لدى الفئران التي خضعت للتجارب، أما الدراسات التي جرت على البشر فلم تبيّن أي زيادات في هذا النوع من السرطان.
رغم ذلك، فإن الأشخاص المصابين بسرطان الغدّة أو الذين لديهم حالات من هذا السرطان ضمن العائلة، لا يمكنهم استخدام «أوزمبيك» والعلاجات المشابهة له. ومن بين الأشخاص الذين يُمنع عنهم الدواء، مَن لديهم مشاكل في الأمعاء، ومَن سبق أن عانوا من التهابات في البنكرياس.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by LAUMCSJH (@laumcsjh)

وإذ تحذّر د. أبو جودة من «خطر استخدام حقن (أوزمبيك) أو (ويغوفي) من دون استشارة طبيب»، لا تنكر الدور الذي لعبته وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات مثل «تيك توك» في التسويق للعلاج وتعريف الناس عليه. «لكن لا يكفي أن يعلن أي شخص مشهور أنه أخذ (أوزمبيك)، حتى يتهافت الناس عليه». تشدّد د.أبو جودة: «يجب أن تُحصَر الموافقة على الاستعمال بالطبيب، ولا يمكن للجارة أو الصديقة أو المؤثّرة على تيك توك أن تصف تلك الأدوية. مع الأخذ في الاعتبار أن الجرعة تكون صغيرة في البداية ثم تجري زيادتها تدريجياً».

ما هو Saxenda؟

عانى مرضى السكّري مؤخراً من أجل العثور على «أوزمبيك»، فقد انقطع الدواء من الأسواق جرّاء التهافت على شرائه من قبل الراغبين في إنقاص وزنهم. وفي وقت تعمل الشركة الدنماركية المصنّعة من دون توقف لملء رفوف الصيدليات من جديد، يبدو أن ثمة بديلاً من الشركة نفسها مخصصاً لإنقاص الوزن.
تشرح د. أبو جودة أن العنصر الأساسي في «ساكسندا» (Saxenda) هو دواء «ليراغلوتيد» (Liraglutide) المشابه لهرمون يفرزه الجسم طبيعياً ويعمل على الحدّ من الشهية. هذا العلاج الذي يأتي على هيئة قلم ويُحقن تحت الجلد، يختلف عن «أوزمبيك» و«ويغوفي» بأنه يُستعمل يومياً، فيما إبرة الدواءَين الآخرَين لا يمكن استخدامها أكثر من مرة في الأسبوع.


في المحصّلة، لا ترى الطبيبة الاختصاصية مانعاً من اللجوء إلى هكذا علاجات، معتبرةً أن «الدواء فعّال جداً لمشكلة البدانة المنتشرة بشكل كبير والتي تحوّلت إلى مرض مزمن سببه خلل في غدّة الشهية في الدماغ». لكنها تنبّه في المقابل إلى أهمية إجراء فحوص مخبرية قبل اعتماد علاج «أوزمبيك» وأخواته، للتأكد من أن ليست ثمة مسببات للبدانة من الممكن معالجتها قبل اللجوء إلى تلك الحلول.



غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.