أذربيجان تواصل التراشق الدبلوماسي مع إيران... وتتأهب لردع التهديدات المحتملة

رفعت وزارة الدفاع الأذربيجانية درجة الجاهزية القتالية لردع كل التهديدات المحتملة، بينما واصلت الخارجية الإيرانية ونظيرتها الأذربيجانية تراشق الاتهامات عبر «تويتر»، أمس بعدما أثارت باكو غضب الجارة الجنوبية طهران، إثر مؤتمر صحافي بين وزير خارجيتها ونظيره الإسرائيلي الذي تحدث عن تفاهم البلدين على تشكيل جبهة موحدة ضد إيران.
وطلبت طهران، الجمعة، توضيحاً رسمياً من باكو، حول تعاونها مع إسرائيل. وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف، «وثيقة أخرى للنوايا الشريرة للكيان لتحويل أراضي جمهورية أذربيجان إلى ساحة لتهديد الأمن القومي الإيراني». وعدَّها أيضاً «تأييداً ضمنياً لتوجه تعاونهما المعادي لإيران». وإذ دعا كنعاني أذربيجان لتوخي الحذر مما وصفه بـ«فخ نصبه الأعداء للعلاقات بين البلدين»، قال: «إن طهران لا يمكنها أن تبقى مكتوفة الأيدي تجاه مؤامرة الكيان الصهيوني ضدها من الأراضي الأذربيجانية».
ولم يتأخر رد الخارجية الأذربيجانية، إذ رفضت محاولات «الترهيب» الإيرانية، واصفة ما قاله كنعاني بأنه «لا أساس له، ويمثل خطوة أخرى من الإضرار بالعلاقات بين البلدين». وشددت على أن «التقارب الإيراني - الأرميني هو الذي يشكل تهديداً للمنطقة في الوقت الحالي».
وبعد ساعات، أبدى الناطق باسم الخارجية الإيرانية احتجاجه لعدم قناعته بالرد الأذربيجاني، وكتب في تغريدة جديدة على «تويتر»: «أليس استمرار الصمت هذا تأكيداً على أنها توافق ضمنياً على كلام شريكها الاستراتيجي». وأضاف: «من خلال الاقتراب من الدول الإسلامية، يسعى الكيان الصهيوني إلى إحداث انقسامات في الأمة الإسلامية من أجل تحقيق أهدافه التوسعية».
وكتب الناطق باسم الخارجية الأذربيجاني، إيخان حاجي زاده على «تويتر»: «أوضحنا موقفنا من المزاعم ضد أذربيجان. السؤال الرئيسي هو: لماذا يتمسك الجانب الإيراني بنمطه المنهجي للانحراف عن القاعدة والعقلانية في الحكم؟ من الواضح أن هذا نهج متحيز. مَن يريد أن يعرف الحقيقة يمكنه مشاهدة الفيديو الإعلامي»، في إشارة إلى المؤتمر الصحافي بين وزيري الخارجية الإسرائيلي والأذربيجاني.
ونقلت وكالة «ترند» الأذربيجانية عن حاجي زاده قوله في هذا الصدد: «لم تسمح أذربيجان أبداً باستخدام أراضيها ضد دولة ثالثة». وأضاف: «على العكس من ذلك، فقد صدرت أخيراً تهديدات ضد أذربيجان من الأراضي الإيرانية، إلى جانب استفزازات معينة»، لافتاً إلى «قيام إيران بتدريبات عسكرية على طول حدود أذربيجان في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وطلعات جوية لمقاتلات إيرانية» أثارت احتجاج باكو الشهر الماضي.
كما اتهم حاجي زاده المسؤولين الإيرانيين بإطلاق «تصريحات معادية لأذربيجان، وعرض مقاطع فيديو مع تهديدات لأذربيجان بالقرب من جسر خضيرين، يشارك فيها أطفال، من قبل الأمن الإيراني». وقال: «إن الهياكل الأمنية مثل (الحرس الثوري) تقف وراء الهجوم الإرهابي على السفارة الأذربيجانية في إيران».
جاء التراشق بين الخارجية الأذربيجانية ونظيرتها الإيرانية، بعدما قالت الأجهزة الأمنية في باكو، الأربعاء، إنها تحقق في «هجوم إرهابي» بعد إطلاق الرصاص على مشرّع له آراء مناهضة لإيران بقوة، وإصابته في منزله. وقال حاجي زاده إن نتائج التحقيق الأولية في الهجوم على النائب فاضل مصطفى تشير إلى «المسار الإيراني». ولم يقدم تفاصيل.
وقبل أن يتفاقم التوتر بين الجانبين، الأسبوع الماضي، كان نائب وزير الخارجية الإيراني محمد باقري كني قد زار بريفان عاصمة أرمينيا، في 22 مارس (آذار) الماضي، وتعهد من هناك بأن تستخدم طهران «الإمكانات الكاملة لحل القضايا الإقليمية من خلال الحوار السلمي»، في إشارة إلى احتمال تجدد التوتر في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا.
وتزامنت زيارة باقري كني مع تهديدات وردت في وسائل إعلام «الحرس الثوري»، وتراوحت بين الحديث عن طلعات جوية، بما يشمل «طائرات الدرون»، وتأهب قواعد جوية، وكذلك الصواريخ الباليستية.
وتبادلت أرمينيا وأذربيجان اتهامات بتحريك وحدات عسكرية في المنطقة المتنازع عليها قرب الحدود الإيرانية. وفي منتصف الشهر الماضي، أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، أنه اشتكى للرئيس الروسي فلاديمير بوتين من «عجز» قوات حفظ السلام الروسية عن وقف «التصعيد» الأذربيجاني، محذراً من تفاقم الأمور.
وتريد إيران الحفاظ على تأمين حدودها مع أرمينيا، التي يبلغ طولها 44 كيلومتراً (27 ميلاً)، وهي معرضة للتهديد إذا استولت أذربيجان على أراضٍ جديدة من خلال الحرب.
في غضون ذلك، قال وزير الدفاع الأذربيجاني، الجنرال ذاكر حسنوف، «إن الاتهامات التي يوجهها كبار العسكريين من بعض البلدان الراعية للإرهاب وسياسة الاحتلال، ضد أذربيجان، مرفوضة وسخيفة»، واصفاً إياها بـ«الافتراء والبهتان».
ونقلت وكالة «أذرتاج» عن الوزير قوله خلال اجتماع ضم نوابه وقادة الجيش أمس: «لا يمكن لأحد التحدث إلينا بلغة التهديد»، منتقداً «التصريحات الأخيرة التي تدلي بها الأطراف التي لا تقبل انتصارات الجيش الأذربيجاني».
يأتي ذلك، بعدما استنكرت أذربيجان تصريحات قائد القوات البرية في الجيش الإيراني، كيومرث حيدري، الذي اتهم باكو باستخدام مقاتلي تنظيم «داعش» في حرب عام 2020، التي هزمت فيها أرمينيا. وشكا بيان وزارة الدفاع الأذربيجانية من أن طهران أخذت صف أرمينيا بوضوح. وقال: «اليوم لا يخفى على أحد أنه إذا كان لدى أرمينيا حليفان رئيسيان في العالم، ففرنسا أحدهما وإيران هي الآخر».
جاءت تصريحات الوزير غداة عبور 46 مركبة لقوات حفظ السلام الروسية، عبر طريق لاتشين - خانكندي وفق وكالة «أذرتاج». لكن وكالة «ترند» أشارت إلى عبور قافلة مؤلفة من 13 مركبة لقوات حفظ السلام الروسية المنتشرة بالقرب من مدينة شوشا الأذربيجانية، دون أية مشكلات.
وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن قد حض رئيس أذربيجان إلهام علييف، على إعادة فتح ممر لاتشين أمام المركبات التجارية والخاصة. وقال إن الولايات المتحدة تتطلع إلى استمرار التعاون مع أذربيجان في عملية السلام.