حمية البحر الأبيض المتوسط قد تقلل خطر الوفاة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية

كشفت دراسة علمية أن حمية البحر الأبيض المتوسط يمكن أن تساعد في تقليل احتمال الوفاة بسبب النوبات القلبية والسكتة الدماغية لدى المرضى المعرّضين للخطر.
ووفقاً لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد نظر الباحثون في 40 دراسة سابقة ضمّت أكثر من 35 ألف مشارك تمت متابعتهم وتعقب الأنظمة الغذائية التي اتّبعوها لمدة ثلاث سنوات في المتوسط.
ووجد الباحثون التابعون لجامعة «مانيتوبا» في كندا أن حمية البحر الأبيض المتوسط، التي تتكوّن أساساً من الفاكهة والخضراوات والمكسرات وزيت الزيتون والحبوب الكاملة والأسماك، كانت الأفضل في الوقاية من جميع أسباب الوفيات ومن النوبات القلبية والسكتات الدماغية، خصوصاً لدى المرضى المعرضين لخطرٍ متوسط للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ولفت الفريق أيضاً إلى أنه وجد أن الأنظمة الغذائية الأخرى منخفضة الدهون قد تقي من جميع أسباب الوفيات والنوبات القلبية غير المميتة، بغضّ النظر عن ممارسة الشخص للرياضة من عدمها.
وأشاروا إلى أن البرامج الغذائية الأخرى كانت لها فائدة قليلة أو معدومة بشكل عام في هذا الشأن.
وعلى الرغم من ذلك، يقول الباحثون إن هناك بعض القيود التي يمكن أن تكون قد أثّرت على نتائجهم، من بينها عدم تمكنهم من قياس التزام المشاركين بالبرامج الغذائية طوال فترة الدراسة، واحتمال أن تكون بعض الفوائد قد أتت من عوامل أخرى مثل الإقلاع عن التدخين.
ومع ذلك، فقد أكدوا أن المراجعة تعطي إشارات واضحة عن فوائد اتّباع نظم غذائية صحية أهمها نظام البحر الأبيض المتوسط.
ونُشرت الدراسة الجديدة في مجلة «بي إم جي» العلمية.