تقرير يسلط الضوء على الأسنان المكسورة وكيفية علاجها

تعد الأسنان المكسورة مشكلة شائعة يمكن أن تحدث بسبب إصابات رضحية أو قضم الطعام الصلب أو غيرها. ويمكن أن تكون هذه الحالة مؤلمة ومزعجة ولكن يمكن لطبيب الأسنان علاجها. وعن طريقة العلاج وإصلاح الأسنان المكسورة نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص تقريرا سلط الضوء على هذه المشكلة وكيفية علاجها.

ما هي الأسنان المكسورة

تشير الأسنان المكسورة إلى كسر جزئي أو كامل في بنية السن، ما قد يؤثر على المينا أو العاج أو كليهما. والمينا هي الطبقة الخارجية الصلبة الواقية للأسنان، بينما العاج هو الطبقة الداخلية الأكثر نعومة والتي تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية. وعندما يتم تقطيع السن يمكن أن يسبب درجات متفاوتة من الحساسية والألم، بل ويؤثر على مظهر السن.

أسباب تكسر الأسنان

يمكنك ان تتعرض للأسنان المتكسرة عند قضم المواد الصلبة مثل الحلوى أو الثلج. فيما تشمل الأسباب الأخرى لتكسر الأسنان الإصابة أو السقوط أو الحوادث. فإذا كنت تمارس الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي مثل الملاكمة بدون واقيات الفم، فقد تصاب بالكسر. إلى جانب ذلك، يمكن أن يؤدي صرير الأسنان إلى كسرها.

كيف يمكنك إصلاح الأسنان المكسورة

يعتمد علاج الأسنان المكسورة على شدة الشريحة وموقع السن والسبب الأساسي للضرر. وفيما يلي بعض الخيارات الشائعة لإصلاح الأسنان المتكسرة:

ربط الأسنان

يعتبر الربط طريقة بسيطة وفعالة من حيث التكلفة لإصلاح الرقائق الصغيرة في الأسنان. وتتضمن العملية وضع مادة راتنجية بلون الأسنان على المنطقة المتضررة ثم تصلبها بضوء خاص. يمكن أن يحسن الترابط السني مظهر السن المكسور واستعادة شكله ووظيفته.

قشور الأسنان

يمكن استخدام قشور الأسنان لإصلاح العديد من مشاكل الأسنان التجميلية، بما في ذلك الأسنان المتكسرة. وهي عبارة عن قشور رفيعة مصنوعة خصيصًا يتم وضعها فوق المنطقة الأمامية للأسنان لجعلها تبدو أفضل. عادة ما تكون موادها مصنوعة من البورسلين أو الراتينج المركب، ويمكن أن تستمر لسنوات عديدة مع العناية المناسبة.

تيجان الأسنان

تيجان الأسنان هي أيضًا أغطية أسنان مصنوعة خصيصًا توضع فوق السن التالف لحماية واستعادة وظيفتها. عادةً ما تُصنع التيجان من الخزف أو المعدن أو مزيج من الاثنين، ويمكن أن تدوم لسنوات عديدة. تُستخدم عادةً في حالات التقطيع الأكثر شدة، حيث يتم اختراق بنية السن بشكل كبير.

علاج قناة جذر السن

إذا كانت الشريحة عميقة بما يكفي لكشف الطبقة الداخلية للسن، فقد تتسبب في تلف أو إصابة عصب السن. وفي مثل هذه الحالات، قد يكون علاج قناة الجذر ضروريًا لإزالة العصب التالف واستعادة صحة السن.
وفي حالات نادرة حيث يكون السن متضررًا بشدة ولا يمكن حفظه، قد يكون القلع ضروريًا. لكن عادة ما يتم ذلك كحل أخير، ويمكن استبدال السن المفقود بزراعة الأسنان أو الجسر.
واعتمادًا على شدة الشريحة، يمكن لطبيب الأسنان أن يوصي بأفضل خيار لعلاج حالتك. ومع ذلك، فإن الوقاية هي دائمًا أفضل نهج، ويمكن أن يساعد اتخاذ خطوات لحماية أسنانك في تجنب التكسر في المقام الأول.