كيف تقاوم سرطانات الجلد العلاج وتنتشر إلى الدماغ والكبد؟

العلماء يأملون أن تساعد هذه المعلومات الجديدة حول مقاومة سرطان الجلد للأدوية الحالية في تقديم علاجات جديدة (رويترز)
العلماء يأملون أن تساعد هذه المعلومات الجديدة حول مقاومة سرطان الجلد للأدوية الحالية في تقديم علاجات جديدة (رويترز)
TT

كيف تقاوم سرطانات الجلد العلاج وتنتشر إلى الدماغ والكبد؟

العلماء يأملون أن تساعد هذه المعلومات الجديدة حول مقاومة سرطان الجلد للأدوية الحالية في تقديم علاجات جديدة (رويترز)
العلماء يأملون أن تساعد هذه المعلومات الجديدة حول مقاومة سرطان الجلد للأدوية الحالية في تقديم علاجات جديدة (رويترز)

اكتشف العلماء كيف يتوقف بعض سرطانات الجلد عن الاستجابة للعلاج في النهاية. وتسمح النتائج للباحثين بمعرفة كيفية تطور الورم الميلانيني لينتشر إلى الدماغ والكبد، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
تكشف الدراسة أيضاً كيف يمكن للسرطان التغلب على العلاج الأكثر شيوعاً المتاح حالياً للأشخاص المصابين بمرض متقدم.
كان عدد من الأشخاص المصابين بالسرطان المتقدم قد خضعوا لعلاج سابق لم ينجح؛ لأن السرطان وجد طرقاً للتغلب عليه.
يأمل العلماء أن تساعد هذه المعلومات الجديدة حول مقاومة سرطان الجلد للأدوية الحالية في تقديم علاجات جديدة تمنح الأشخاص المصابين بالسرطان المتقدم مزيداً من الوقت مع أحبائهم.
وجد تحليل متعمق لـ14 مريضاً ماتوا بسرطان الجلد المستعصي، أن التغييرات في ترتيب وهيكل وعدد نُسخ الحمض النووي للورم يمكن أن يتسبب في مقاومة بعض سرطانات الجلد للعلاج.

يقترح الباحثون أن هذه التغييرات تشرح أيضاً كيف يمكن أن ينتشر سرطان الجلد إلى أجزاء أخرى من الجسم.
وقالت الأستاذة المساعدة في كلية لندن الجامعية والباحثة الرئيسية في الدراسة، الدكتورة مريم جمال حنجاني: «تقدم هذه النتائج الصورة الأكثر تفصيلاً حتى الآن لما يبدو عليه سرطان الجلد في المراحل النهائية من الحياة. يمكننا الآن أن نرى كيف يتطور السرطان لينتشر إلى الدماغ والكبد، وكيف يمكنه التغلب على العلاج الأكثر شيوعاً المتاح حالياً للأشخاص المصابين بمرض متقدم».
قالت استشارية الأورام الطبية في وحدة سرطان الجلد في «رويال مارسدن» ورئيسة مجموعة الأبحاث في« معهد فرنسيس كريك»، البروفيسورة سمرا توراجليك: «لقد تحسنت خيارات العلاج للمرضى الذين عانوا من إعادة ظهور الورم الميلاني بشكل كبير في العقد الماضي. لكن للأسف، ما يقرب من نصف مرضى سرطان الجلد ما زالوا يفقدون حياتهم بسبب المرض».
وتابعت: «لفهم سبب فشل العلاجات الحالية في بعض الأحيان، نحتاج إلى معرفة ما يحدث في المراحل الأخيرة من السرطان. إنه أمر صعب، لكن الطريقة العملية الوحيدة للقيام بذلك هي تحليل عيّنات الورم بعد وفاة الأشخاص بسبب السرطان».
وأضافت: «لقد وجدنا أن سرطان الجلد يمكن أن يغير بشكل عميق جينومه ليختبئ من جهاز المناعة وينتشر في جميع أنحاء الجسم. هذه التغييرات العميقة معقدة جداً، لكننا نأمل أن نتمكن الآن من إيجاد طرق لاستهدافها في العيادة».
في الدراسة أخذ العلماء 573 عيّنة من 387 ورماً من 14 مريضاً مصاباً بسرطان الجلد المتقدم.
وكشف التحليل أن 11 من أصل 14 مريضاً في الدراسة فقدوا جينات عاملة تمكِّن بعض الأدوية من مساعدة جهاز المناعة على التعرف على السرطان ومهاجمته.
ويحدث هذا الفقد لأن السرطان يمكن أن يصنع نُسخاً متعددة من النسخ المعيبة من الجينات، أو يستخدم حلقات دائرية من الحمض النووي من خارج الكروموسوم (تسمى الحمض النووي خارج الصبغيات) لتجاوز النسخ الطبيعية للجينات.


مقالات ذات صلة

مساعٍ عالمية لإيجاد «توازن» بين سلبيات ومزايا الذكاء الصناعي

يوميات الشرق مساعٍ عالمية لإيجاد «توازن» بين سلبيات ومزايا الذكاء الصناعي

مساعٍ عالمية لإيجاد «توازن» بين سلبيات ومزايا الذكاء الصناعي

في ظل النمو المتسارع لتطبيقات الذكاء الصناعي، تسعى حكومات دول عدة حول العالم لإيجاد وسيلة لتحقيق التوازن بين مزايا وسلبيات هذه التطبيقات، لا سيما مع انتشار مخاوف أمنية بشأن خصوصية بيانات المستخدمين. وفي هذا السياق، تعقد نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، اليوم (الخميس)، لقاءً مع الرؤساء التنفيذيين لأربع شركات كبرى تعمل على تطوير الذكاء الصناعي، بحسب وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية. في حين تدرس السلطات البريطانية تأثير «تشات جي بي تي» على الاقتصاد، والمستهلكين.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
لماذا تُعد العادات الصحية مفتاحاً أساسياً لإدارة أموالك؟

لماذا تُعد العادات الصحية مفتاحاً أساسياً لإدارة أموالك؟

يُعد النشاط البدني المنتظم والنظام الغذائي المتوازن والنوم الكافي من أكثر الممارسات الموصى بها للحفاظ على صحتك العامة. هذه العادات لها أيضاً تأثير إيجابي على أموالك الشخصية ومدخراتك بشكل عام. للوهلة الأولى، قد يكون من الصعب التعرف على الصلة بين العادات الصحية والأمور المالية الشخصية. ومع ذلك، هناك الكثير من القواسم المشتركة بين هذه المفاهيم. عندما تعتني بصحتك الجسدية والعقلية، فإنك تعزز أيضاً تطورك الشخصي والمهني.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم بريطانيا: روسيا تتبنى استراتيجية جديدة للضربات الصاروخية

بريطانيا: روسيا تتبنى استراتيجية جديدة للضربات الصاروخية

أفادت وكالات الاستخبارات البريطانية بأن أحدث هجمات صاروخية روسية تردد أنها قتلت 25 مدنيا في أوكرانيا، تشير إلى استراتيجية هجومية جديدة وغير تمييزية بشكل أكبر، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. وقالت وزارة الدفاع في لندن في تغريدة اليوم (السبت): «اشتملت الموجة على صواريخ أقل من تلك التي استخدمت في الشتاء، ومن غير المرجح أنها كانت تستهدف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا». وأضافت الوزارة في أحدث تحديث استخباراتي أنه كان هناك احتمالية حقيقية أن روسيا حاولت أمس (الجمعة) الهجوم على وحدات الاحتياط الأوكرانية، وأرسلت مؤخرا إمدادات عسكرية. كانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أمس، أنه تم شن سلسلة من الهجم

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ ميغان ماركل توقّع عقداً مع وكالة مواهب كبرى في هوليوود

ميغان ماركل توقّع عقداً مع وكالة مواهب كبرى في هوليوود

وقّعت ميغان ماركل، زوجة الأمير البريطاني هاري، عقداً مع وكالة مواهب كبرى تُمثّل بعض أكبر نجوم هوليوود، وفقًا للتقارير. سيتم تمثيل ميغان من خلال «WME»، التي لديها عملاء من المشاهير بمَن في ذلك ريهانا ودوين جونسون (ذا روك) ومات دامون. وأفاد موقع «فارايتي» الأميركي بأنه سيتم تمثيلها من قبل آري إيمانويل، الذي عمل مع مارك والبيرغ، ومارتن سكورسيزي، وتشارليز ثيرون، وغيرهم. يقال إن التطور يأتي بعد معركة طويلة لتمثيل الدوقة بين عديد من وكالات هوليوود. وتركيز ميغان سينصب على الإنتاج السينمائي والتلفزيوني، وشراكات العلامات التجارية، بدلاً من التمثيل. وشركة «آرتشيويل» الإعلامية التابعة لميغان وهاري، التي

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

وافق البرلمان الياباني (دايت)، اليوم (الجمعة)، على اتفاقيتين للتعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا، ما يمهّد الطريق أمام سريان مفعولهما بمجرد أن تستكمل كانبيرا ولندن إجراءات الموافقة عليهما، وفق وكالة الأنباء الألمانية. وفي مسعى مستتر للتصدي للصعود العسكري للصين وموقفها العدائي في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، سوف تجعل الاتفاقيتان لندن وكانبيرا أول وثاني شريكين لطوكيو في اتفاق الوصول المتبادل، بحسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء. ووافق مجلس المستشارين الياباني (مجلس الشيوخ) على الاتفاقيتين التي تحدد قواعد نقل الأفراد والأسلحة والإمدادات بعدما أعطى مجلس النواب الضوء الأخضر لها في وقت سابق العام

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

«هجرة»... رحلة بحث عن الذات

«هجرة»... رحلة بحث عن الذات
TT

«هجرة»... رحلة بحث عن الذات

«هجرة»... رحلة بحث عن الذات

تعكف المخرجة السعودية شهد أمين، على إنهاء مرحلة المونتاج لفيلمها «هجرة»، الذي يسلط الضوء على قصص المهاجرين الذين استقروا في البلاد بعد الحج. وتقول المخرجة لـ«الشرق الأوسط»: «تتناول القصة موضوع الحج. كوني من جدة فأنا أدرك مدى تأثير الحج على مجتمعنا؛ إذ اختار العديد من الحجاج البقاء في مدن مثل مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، والطائف، بعد إتمام فريضة الحج، ونتيجة لذلك أصبحت هذه المدن متعددة الأعراق والثقافات».

الفيلم من نوعية أفلام الطريق، وتم تصويره على مدى 55 يوماً في 8 مدن سعودية مختلفة، ومن المتوقع عرضه قريباً في صالات السينما.

وتضيف شهد أمين أن قصة الفيلم تصوّر شخصيات نسائية من أجيال مختلفة؛ «بدايةً من (الجدة)، وصولاً إلى بطلتنا الصغيرة (جنى)}. وتتابع: «إنها رحلة ملهمة، تبحث بها الشخصيات مع المشاهدين عن ذواتهن، من خلال اكتشاف البلد الذي يعشن فيه».