الراعي يحمّل السياسيين مسؤولية «خراب الجمهورية»

اتهم البطريرك الماروني بشارة الراعي، المسؤولين اللبنانيين، بالمسؤولية عن «خراب الجمهورية بسبب إحجامهم عن انتخاب رئيس وتعطيلهم المؤسسات الدستورية»، وذلك في ظل خلافات عميقة وجمود يحيط بالانتخابات الرئاسية بعد خمسة أشهر على فراغ في الموقع.
وقال الراعي في عظة بمناسبة عيد البشارة في بكركي، إن «حالة شعبنا مأساوية اقتصادياً مالياً أخلاقياً واجتماعياً». وأضاف: «هذه المأساة هي نتيجة سوء الأداء السياسي، وعبادة المصالح الخاصة، والاستهتار بشؤون الشعب المتروك على قارعة الطريق كالنفايات». وأضاف: «ينتظر من المسؤولين الإقرار أمام الله والناس بمسؤوليتهم عن خراب الجمهورية بسبب إحجامهم عن انتخاب رئيس وتعطيلهم المؤسسات الدستورية».
ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في نهاية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، فشل البرلمان 11 مرة في انتخاب رئيس، إذ لا يملك أي فريق سياسي أكثرية برلمانية تخوّله إيصال مرشح له.
ودعا الراعي، النواب المسيحيين، إلى خلوة دينية في الخامس من أبريل (نيسان) المقبل، «لنستمع معاً إلى كلمة الله في وقفة توبة علنا نصل إلى خلاص لبنان من أزمته السياسية»، كما قال أمس.
وتتفاوت آراء القوى المسيحية حول مرشحها للانتخابات. وقال رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل، «نريد رئيساً يواجه المنظومة ليوقف إجرامها، لا أن يكون جزءاً منها واستمراراً لمسارها، وقراره من رأسه وليس من غيره»، وثانياً: «نريد رئيساً يجعل من لبنان محوراً، ولا يضعه على محاور صراعات لا تعنيه، ويتصدى للدول، ويرفض بقاء النازحين واللاجئين، ولا يسكت إذا هدده سفير». وأضاف: «نريد رئيساً يعرف أن الرئاسة مسؤولية وشغل وتعب وسهر، وفهم في الملفات كلها من اقتصاد إلى مال وقانون». وتابع باسيل: «نريد رئيساً يحفظ للرئاسة موقعها وصلاحيتها، ويصدق أنه هو سلطة وليس صورة، وأنه شريك بالحكم وليس حكماً بلا صفارة».
وتدير البلاد جراء الفراغ الرئاسي حكومة تصريف أعمال عاجزة عن اتخاذ قرارات ضرورية في ظل انهيار اقتصادي مزمن منذ 2019 جعل أكثر من 80 في المائة من اللبنانيين تحت خط الفقر.