الوسام الملكي الفيكتوري لحاملي نعش الملكة إليزابيث

أربعة من الجنود الذين حملوا نعش الملكة إليزابيث (رويترز)
أربعة من الجنود الذين حملوا نعش الملكة إليزابيث (رويترز)
TT

الوسام الملكي الفيكتوري لحاملي نعش الملكة إليزابيث

أربعة من الجنود الذين حملوا نعش الملكة إليزابيث (رويترز)
أربعة من الجنود الذين حملوا نعش الملكة إليزابيث (رويترز)

حصل الجنود الثمانية، الذين حملوا نعش ملكة بريطانيا الراحلة، إليزابيث الثانية، على الوسام الملكي الفيكتوري الفضي، تقديراً للدور المهم الذي اضطلعوا به في جنازتها.

وتم اختيار الجنود متلقين للأوسمة بموجب القرار الفيكتوري الملكي، اعترافاً لخدمتهم للملكة وجزء من مجموعة خاصة من جوائز «ديميس»، طبقاً لما ذكرته وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا) اليوم (السبت).
وكان الجنود قد حملوا النعش، الملفوف بالراية الملكية، فيما كان ملايين الأشخاص بمختلف أنحاء العالم يشاهدون المراسم في سبتمبر (أيلول) الماضي.


مقالات ذات صلة

مساعٍ عالمية لإيجاد «توازن» بين سلبيات ومزايا الذكاء الصناعي

يوميات الشرق مساعٍ عالمية لإيجاد «توازن» بين سلبيات ومزايا الذكاء الصناعي

مساعٍ عالمية لإيجاد «توازن» بين سلبيات ومزايا الذكاء الصناعي

في ظل النمو المتسارع لتطبيقات الذكاء الصناعي، تسعى حكومات دول عدة حول العالم لإيجاد وسيلة لتحقيق التوازن بين مزايا وسلبيات هذه التطبيقات، لا سيما مع انتشار مخاوف أمنية بشأن خصوصية بيانات المستخدمين. وفي هذا السياق، تعقد نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، اليوم (الخميس)، لقاءً مع الرؤساء التنفيذيين لأربع شركات كبرى تعمل على تطوير الذكاء الصناعي، بحسب وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية. في حين تدرس السلطات البريطانية تأثير «تشات جي بي تي» على الاقتصاد، والمستهلكين.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
لماذا تُعد العادات الصحية مفتاحاً أساسياً لإدارة أموالك؟

لماذا تُعد العادات الصحية مفتاحاً أساسياً لإدارة أموالك؟

يُعد النشاط البدني المنتظم والنظام الغذائي المتوازن والنوم الكافي من أكثر الممارسات الموصى بها للحفاظ على صحتك العامة. هذه العادات لها أيضاً تأثير إيجابي على أموالك الشخصية ومدخراتك بشكل عام. للوهلة الأولى، قد يكون من الصعب التعرف على الصلة بين العادات الصحية والأمور المالية الشخصية. ومع ذلك، هناك الكثير من القواسم المشتركة بين هذه المفاهيم. عندما تعتني بصحتك الجسدية والعقلية، فإنك تعزز أيضاً تطورك الشخصي والمهني.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم بريطانيا: روسيا تتبنى استراتيجية جديدة للضربات الصاروخية

بريطانيا: روسيا تتبنى استراتيجية جديدة للضربات الصاروخية

أفادت وكالات الاستخبارات البريطانية بأن أحدث هجمات صاروخية روسية تردد أنها قتلت 25 مدنيا في أوكرانيا، تشير إلى استراتيجية هجومية جديدة وغير تمييزية بشكل أكبر، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. وقالت وزارة الدفاع في لندن في تغريدة اليوم (السبت): «اشتملت الموجة على صواريخ أقل من تلك التي استخدمت في الشتاء، ومن غير المرجح أنها كانت تستهدف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا». وأضافت الوزارة في أحدث تحديث استخباراتي أنه كان هناك احتمالية حقيقية أن روسيا حاولت أمس (الجمعة) الهجوم على وحدات الاحتياط الأوكرانية، وأرسلت مؤخرا إمدادات عسكرية. كانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أمس، أنه تم شن سلسلة من الهجم

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ ميغان ماركل توقّع عقداً مع وكالة مواهب كبرى في هوليوود

ميغان ماركل توقّع عقداً مع وكالة مواهب كبرى في هوليوود

وقّعت ميغان ماركل، زوجة الأمير البريطاني هاري، عقداً مع وكالة مواهب كبرى تُمثّل بعض أكبر نجوم هوليوود، وفقًا للتقارير. سيتم تمثيل ميغان من خلال «WME»، التي لديها عملاء من المشاهير بمَن في ذلك ريهانا ودوين جونسون (ذا روك) ومات دامون. وأفاد موقع «فارايتي» الأميركي بأنه سيتم تمثيلها من قبل آري إيمانويل، الذي عمل مع مارك والبيرغ، ومارتن سكورسيزي، وتشارليز ثيرون، وغيرهم. يقال إن التطور يأتي بعد معركة طويلة لتمثيل الدوقة بين عديد من وكالات هوليوود. وتركيز ميغان سينصب على الإنتاج السينمائي والتلفزيوني، وشراكات العلامات التجارية، بدلاً من التمثيل. وشركة «آرتشيويل» الإعلامية التابعة لميغان وهاري، التي

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

وافق البرلمان الياباني (دايت)، اليوم (الجمعة)، على اتفاقيتين للتعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا، ما يمهّد الطريق أمام سريان مفعولهما بمجرد أن تستكمل كانبيرا ولندن إجراءات الموافقة عليهما، وفق وكالة الأنباء الألمانية. وفي مسعى مستتر للتصدي للصعود العسكري للصين وموقفها العدائي في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، سوف تجعل الاتفاقيتان لندن وكانبيرا أول وثاني شريكين لطوكيو في اتفاق الوصول المتبادل، بحسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء. ووافق مجلس المستشارين الياباني (مجلس الشيوخ) على الاتفاقيتين التي تحدد قواعد نقل الأفراد والأسلحة والإمدادات بعدما أعطى مجلس النواب الضوء الأخضر لها في وقت سابق العام

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

هشام نزيه: الميزانيات الضخمة ليست السبب الوحيد لتفوّق أميركا فنياً

هشام نزيه (فيسبوك الفنان)
هشام نزيه (فيسبوك الفنان)
TT

هشام نزيه: الميزانيات الضخمة ليست السبب الوحيد لتفوّق أميركا فنياً

هشام نزيه (فيسبوك الفنان)
هشام نزيه (فيسبوك الفنان)

يعدُّ الموسيقار المصري هشام نزيه، أيَّ عمل يخوضه «بداية جديدة» ويشدد على أنّ «الإبداع أمانة لا يمكن خيانتها». يجمعه مع «الشرق الأوسط» حديث عن تجربته في حلقات «Moon Knight» مع المخرج المصري محمد دياب، ومشاركته في «موكب المومياوات الملكية»، إلى تجربته في لجنة تحكيم جوائز «الأوسكار» خلال الدورة الماضية.

يرى «الموسيقى حياة»، وهو دائم الانشغال بها. وتتويجاً لهذا الحب، حصل أخيراً على جائزة أفضل موسيقى تصويرية عن فيلم «كيرة والجن» مرتين، إحداهما من «المهرجان الكاثوليكي للسينما المصرية»، والأخرى من «مهرجان جمعية الفيلم».

الموسيقار هشام نزيه وجائزة أفضل موسيقى تصويرية بالمهرجان الكاثوليكي للسينما (فيسبوك الفنان)

يؤكد نزيه أنّ تأليف موسيقى أي فيلم هي لحظة خاصة لن تتكرر: «أؤمن أنّ الفرص لا تتشابه، وكل خطوة بداية جديدة». يعلّق على فيلم «كيرة والجن»: «هو متقدّم جداً على المستوى الفني؛ ضمّ فنانين يروقني العمل معهم. كان بمثابة مبارزة ترتقي بمستوى الفنان»، موضحاً أنه آخر مَن يشاهد نسخة الفيلم قبل طرحها جماهيرياً، «فشعرتُ بتحدٍ لأنّ الجميع قدّم أفضل ما لديه، وانتابني شعور بأنني في امتحان شخصي». له نظرته للأفلام والإبداع: «هي تعيش لفترات طويلة، والإبداع أمانة لا يمكن أن أخونها. وأشعر بالفخر لكوني شاركتُ في هذا الفيلم».

وضع نزيه الموسيقى التصويرية لأفلام عدّة من بينها «الساحر»، «هيستريا»، «إكس لارج»، «الفيل الأزرق»... لافتاً إلى عدم موافقته على أي فيلم، فيقول: «هي مسؤولية لرفضي الاستهانة بالمُشاهد. ثمة أفلام أكون معنياً بها منذ البداية، وأخرى تبدأ علاقتي بها مع تسلُّم نسخة الفيلم. كلما كان لدي الوقت، فكّرتُ ملياً بما سأقدّمه. بعض الموسيقى قد تستغرق أشهراً وأخرى أياماً، فقد وضعتُ موسيقى (كيرة والجن) في ثلاثة أسابيع مثلاً. الفكرة قد تولد في ثانية، لكن هذه الثانية قد تأتي كل أشهر».

الموسيقار المصري هشام نزيه (فيسبوك الفنان)

خاض هشام نزيه تجربة مهمة في حلقات عالم مارفل «Moon Knight» التي أخرجها محمد دياب وعرضت العام الماضي عبر «ديزني بلس». يقول عن هذه «التجربة الخاصة»: «لطالما شاهدنا بانبهار هذه الأعمال وأُعجبنا بها وتوقفنا عند أسباب تفوّقها. حين دخلت مطبخ (مون نايت) اكتشفتُ جانباً من هذا التفوّق. الحكاية ليست مجرّد فارق في الميزانيات. ثمة أشياء على المستويَيْن المهني والإنساني تُحدث الفارق الكبير. لا شك أنها فرصة مهمّة جداً لي، لأنّ جمهور (مارفل) متعدّد الأطياف، وهي التجربة الأولى لمخرج مصري وبروح مصرية في الموسيقى والأغنيات؛ كان وراءها المخرج محمد دياب الذي أشكره لإتاحته الفرصة».

وانضم الموسيقار المصري العام الماضي إلى أعضاء «أكاديمية فنون وعلوم الصورة الأميركية» التي تنظم مسابقة «الأوسكار»، وشارك في تحكيم دورتها الـ95، إذ أُتيحت له مشاهدة الأفلام المتسابقة والمشاركة في التصويت. عن التجربة، يقول: «يكمن فارق بين أفلامنا وأفلامهم، ليس في الموهبة أو الميزانيات الضخمة؛ لكن لاعتبارات أخرى أهمها الإصرار على الإتقان وجرأة الطموح الفني الذي لو تحقّق لدينا سنتقدّم كثيراً من المنافسة».

وفي «موكب المومياوات الملكية» الذي لاقى اهتماماً عالمياً قبل عامين، قدّم نزيه عملاً ضخماً عبر موسيقى غير تقليدية حملت بصمته الفنية. نستعيد معه تلك اللحظات، فيقول: «أتذكر حين نُقل تمثال رمسيس منذ سنوات، وخرج المصريون يتابعونه عبر الشرفات. فما البال بنقل 22 ملكاً وملكة في حدث تابعه العالم كله؟ الحقيقة أنّ المسؤولين لم يبخلوا عليَّ في أي فكرة طرحتها، ومنها أن تكون الموسيقى مباشرة، وهو قرار خطر. مع آخر بروفة قبل العرض، اكتشفتُ ضخامة الاحتفال وشعرتُ أننا نقدّم (حالة حلوة). سمعتُ إطراء لن أنساه، وغمرتني سعادة لتقديم عمل تضافرت فيه الجهود بشكل إيجابي ومنضبط، مما يؤكد أننا نستطيع تحقيق إنجازات كبيرة لو تعالينا عن الصغائر».

وكان «مهرجان القاهرة السينمائي» في دورته الأربعين، كرَّم نزيه بـ«جائزة فاتن حمامة للتميز»، التي تُمنح عادة لممثلين، وكانت المرة الأولى التي تذهب إلى موسيقي بإجماع أعضاء اللجنة بسبب التأثير الذي أحدثه في موسيقى الأفلام.

كذلك، وضع نزيه الموسيقى التصويرية للفيلم السعودي «الهامور»، فيعلّق: «شاهدت نسخة الفيلم وفوجئت بمستواه الفني المتميز. أتمنى أن يكون هناك تبادل فني قوي بيننا، وتحقّق مصر والسعودية مكاسب بهذا التعاون. ولا بدّ من الإشارة إلى حفلتَي الموسيقيَيْن الكبيرَيْن محمد الموجي وهاني شنودة في المملكة. لقد كانتا رائعتين».

يُذكر أنّ نزيه قدّم ألحاناً لأغنيات بينها «نص حالة» لأصالة وأخرى لفريق «واما»، وعن التلحين يوضح: «ألحّن حين يحمّسني عمل. أنا مؤلّف موسيقي في المقام الأول، وتلحين الأغنيات نشاط ثانوي».

وهو ظهر ممثلاً في فيلم «آيس كريم في جليم» مع عمرو دياب، لكنه لم يكرّر التجربة: «كنت في السنة الأولى بكلية الهندسة، وحين طُلبت في الفيلم لم أكن أعرف شيئاً عن دوري. اعتقدتُ أنني سأعزف الموسيقى. التمثيل مجال لا أطمح إليه».

مصدر الصور:


تشيلي تستبعد إنفلونزا الطيور في نفوق آلاف منها

بلغ عدد الطيور البحرية النافقة في أكثر من 3500 طائر حتى الآن (أ.ب)
بلغ عدد الطيور البحرية النافقة في أكثر من 3500 طائر حتى الآن (أ.ب)
TT

تشيلي تستبعد إنفلونزا الطيور في نفوق آلاف منها

بلغ عدد الطيور البحرية النافقة في أكثر من 3500 طائر حتى الآن (أ.ب)
بلغ عدد الطيور البحرية النافقة في أكثر من 3500 طائر حتى الآن (أ.ب)

عُثر على ما لا يقل عن 3500 طائر بحري نافق منذ 26 مايو (أيار) على شواطئ شمال تشيلي، وفقاً للسلطات التي تحقق في هذه الظاهرة لكنها تستبعد فرضية إنفلونزا الطيور.

وتَبيّنَ أن الطيور النافقة من نوع الغاق بوغانفيل، التي تُطلق عليها تسمية غاق غواناي في أميركا الجنوبية وتتميز بريشها الأبيض والأسود.

وعمل موظفون من إدارة الزراعة والثروة الحيوانية يرتدون بزات واقية خاصة على جمع مئات الطيور النافقة التي كانت تنتشر على شواطئ كوكيمبو، على بعد نحو 400 كيلومتر إلى الشمال من العاصمة سانتياغو، وهي منطقة سياحية تضم فنادق ومطاعم وكازينوهات.

وقال مدير مكتب الزراعة والثروة الحيوانية في كوكيمبو خورخي ماوتز لوكالة الصحافة الفرنسية إن نتائج التحاليل التي صدرت الجمعة استبعدت أن يكون النفوق ناجماً عن إنفلونزا الطيور، لكنّها لم تتوصل بعد إلى تحديد أسباب الظاهرة.

وتوقّع ماوتز أن يكون «شيء ما يحدث في البحر» يتسبب في نفوق هذه الطيور التي تغوص في المحيط لاصطياد فرائسها.

وفاجأت هذه الظاهرة سكان المنطقة. وقال الصياد إديسون ألفارو (47 عاماً) للوكالة: «لم يسبق أن رأينا أمراً مماثلاً. وجود كل هذه الطيور الصغيرة النافقة مثير للاستغراب».

وتضررت تشيلي بشدة من إنفلونزا الطيور التي قضت حتى الآن على 10 في المائة من طيور بطريق همبولت الضعيفة وآلاف الطيور الأخرى. وبات رجل في الثالثة والخمسين أول إنسان يصاب بالمرض في تشيلي في نهاية مارس (آذار)، ولا يزال يعالج في المستشفى.


علاج واعد للسكري من خلايا الحبل السري

الخلايا الجذعية الوسيطة علاج آمن لمرض السكري من النوع الأول (شاترستوك)
الخلايا الجذعية الوسيطة علاج آمن لمرض السكري من النوع الأول (شاترستوك)
TT

علاج واعد للسكري من خلايا الحبل السري

الخلايا الجذعية الوسيطة علاج آمن لمرض السكري من النوع الأول (شاترستوك)
الخلايا الجذعية الوسيطة علاج آمن لمرض السكري من النوع الأول (شاترستوك)

أثبتت المرحلتان الأولى والثانية من التجارب السريرية التي أجراها فريق بحثي من جامعة أوبسالا بالسويد فاعلية خلايا مستمدة من الحبل السري في علاج داء السكري من النوع الأول، وفق دراسة نُشرت في العدد الأخير من دورية «السكري Diabetologia».

وبحثت التجارب التي شملت عينة صغيرة من 24 مشاركاً، في استخدام الخلايا اللحمية المتوسطة، لوقف تقدم مرض السكري من النوع الأول الذي جرى تشخيصه حديثاً، حيث وجد الباحثون أنها تحافظ على إنتاج الإنسولين الداخلي في داء السكري من النوع الأول.

واستخدم الباحثون الخلايا المشتقة من «هلام وارتون»، وهو النسيج الجيلاتيني الشبيه بالمخاط الذي يحيط بإمداد دم الحبل السري بين الجنين النامي والمشيمة، حيث أعطيت جرعة من العلاج لمجموعة من البالغين المصابين بداء السكري من النوع الأول، وجرت مقارنة النتائج مع مجموعة أخرى حصلت على دواء وهمي.

وجرى تصميم الدراسة لاختبار التغيرات في مستويات «الببتيد سي»، خلال عام واحد بعد حقن العلاج الجديد والدواء الوهمي.

و«الببتيد سي» مادة تُصنع في البنكرياس إلى جانب الإنسولين، وتعني المعدلات المرتفعة منها أن الشخص لديه مقاومة للإنسولين، بمعنى أن جسمه لا يستخدمه كما ينبغي.

ووجد الباحثون أن مستويات «الببتيد سي» انخفضت في الأفراد الذين عولجوا بدواء وهمي بنسبة 47 في المائة، بينما انخفضت في الأفراد المعالجين بالخلايا المشتقة من «هلام وارتون» بنسبة 10 في المائة فقط.

وبالمثل، زادت متطلبات الإنسولين لدى الأفراد المعالجين بالدواء الوهمي بمتوسط 10 وحدات في اليوم، بينما لم تتغير احتياجات الإنسولين للأفراد المعالجين بالخلايا المشتقة من «هلام وارتون»، خلال فترة المتابعة البالغة 12 شهراً.

ويقول بير أولا كارلسون، من قسم بيولوجيا الخلايا الطبية بجامعة أوبسالا، والباحث الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره الجمعة، الموقع الإلكتروني للجامعة، إن «هذه الدراسة تشير إلى أن الخلايا الجذعية الوسيطة المشتقة من (هلام وارتون)، هي علاج آمن لمرض السكري من النوع الأول حديث الظهور، مع إمكانية الحفاظ على وظيفة (خلايا بيتا) على المدى الطويل».

و«خلايا بيتا» توجد في البنكرياس، وتنتمي لجهاز الغدد الصماء، وهي مسؤولة عن إنتاج وإفراز هرمون الإنسولين كرد فعل لارتفاع مستوى السكر في الدم.

ويضيف أنه «لم تظهر أي علاجات أخرى في السوق أو في التجارب السريرية لديها القدرة على وقف تطور مرض السكري، وهذه هي قيمة هذا العلاج».


فساتين الزفاف الملكي... حالمة وروحها عربية

الملكة رانيا ارتدت تصميماً لإيلي صعب في حفل الاستقبال بينما اختارت العروس فستاناً بتوقيع دولتشي إي غابانا (أ.ف.ب)
الملكة رانيا ارتدت تصميماً لإيلي صعب في حفل الاستقبال بينما اختارت العروس فستاناً بتوقيع دولتشي إي غابانا (أ.ف.ب)
TT

فساتين الزفاف الملكي... حالمة وروحها عربية

الملكة رانيا ارتدت تصميماً لإيلي صعب في حفل الاستقبال بينما اختارت العروس فستاناً بتوقيع دولتشي إي غابانا (أ.ف.ب)
الملكة رانيا ارتدت تصميماً لإيلي صعب في حفل الاستقبال بينما اختارت العروس فستاناً بتوقيع دولتشي إي غابانا (أ.ف.ب)

شغل حفل زفاف ولي عهد الأردن الأمير الحسين وزوجته الأميرة رجوة الجمهور العربي بتفاصيله وبوقعه العربي الأصيل، وتنافست منصات التواصل الاجتماعي والمواقع المختلفة في إفراد تغطيات متنوعة لكل تفاصيل الحفل. ونالت الأزياء نصيبها من الاهتمام؛ فالحفل تحول إلى عرض مذهل للأزياء قدم فساتين لمصممين عرب وعالميين، وتنوعت التصميمات بين التواضع الآسر وأزياء ضيوف الأعراس العربية الراقية.

العروس في تصميم لإيلي صعب (رويترز)

للتصميمات العربية ألقها الخاص وثراء في التفاصيل والتنفيذ، ولا أبرز من المصمم اللبناني إيلي صعب في هذا المجال، ولم يكن غريباً أن تظهر تصاميمه بشكل كبير في الحفل وعلى رأسها تصميمه فستان الزفاف الهادئ والحالم في آن واحد، الذي تألقت فيه العروس الأميرة رجوة بجمال أميرات الحكايات الخيالية. وفي فستان بتوقيع صعب أيضاً ظهرت أميرة ويلز كيت ميدلتون، وتميز بلونه الوردي الذي يتناغم مع موجة الأزياء الوردية التي ظهرت بها في الفترة الأخيرة، واختارت ذلك الرداء الرومانسي من مجموعة المصمم لخريف وشتاء 2017، متميزاً ببصمة صعب الحائمة حول التفاصيل المطرّزة وخط العنق الرفيع لإبراز صورة ظلّية داكنة.

وممن لفتن الأنظار، شقيقة العريس، الأميرة إيمان، التي احتفلت أخيراً بزفافها إلى جميل ثيرميوتيس، وقد حضرت أول حدث عائلي كبير لها منذ زواجها بإطلالة كاملة تختزل الماركات العربية. صُورت الأميرة الشابة في ثوب بسيط وراق من «ستوديو آشي» للمصمم السعودي محمد آشي؛ وكملت أناقتها بحمل حقيبة يد بتصاميم الـ«أرابيسك» العربية الخالصة لعلامة تجارية لبنانية تحمل مسمى «حقيبة سارة». أكملت الأميرة إيمان الإطلالة الرائعة بحذاء «فيتوريو أريغوني» بنيّ من العلامة التجارية اللبنانية المعروفة باسم «جينيفر شاماندي»، أما الأميرة سلمى ففضّلت اختيار حذاء من الجلد الذهبي من دار الأزياء اللبنانية عينها.

الأميرة إيمان بنت عبد الله تألقت في تصميم هادئ من دار «آشي» (رويترز)

وعلى مستوى الإبداع أيضاً، سرعان ما أصبحت مصمّمة الأزياء اللبنانية ريم عكرا، المصمّمة المفضّلة في حفلات الزفاف الدبلوماسية والملكية؛ فقد ارتدى عدد من الضيوف أزياءها في يوم الحفل الكبير. السيدة الأولى للولايات المتحدة الأميركية جيل بايدن، قدّمت درساً في إعادة ارتداء الفساتين، فظهرت بثوب طويل بنفسجي من أعمال المصمّمة اللبنانية، بعدما ارتدته سابقاً خلال عشاء رسمي في البيت الأبيض. كما حضرت بياتريس، أميرة يورك، الحفل برفقة زوجها إدواردو مابيلي موزي، وأطلّت بفستان الـ«ستان» الوردي الزاهي المزخرف من تصاميم عكرا.

رغم أنه لم يحلّ ضيفاً على الزفاف، إلا أن ثمة إشارة مشرّفة إلى فستان إيلي صعب الذي ارتدته الملكة رانيا؛ وذلك بعد ارتدائها فستاناً من تصميم «دار ديور». وفستان صعب عبارة عن تعديل لرداء من عرض أزيائه الراقية لموسم ربيع وصيف 2023، أظهر صدرية مزخرفة بالكامل.

خلال المراسم، شوهدت الملكة رانيا وهي تُحيي الضيوف إلى جانب زوجها الملك عبد الله، مرتدية فستاناً أسود أنيقاً من تصميم «كريستيان ديور». مزج فستانها الذي يتميّز بخط عنق مرتفع وأكمام طويلة، مع ما يبدو أنها زخرفة خرزية معقدة، بظلال من الذهبي والبيج على طول العنق والأكمام، حتى أسفل الظهر. وقد شوهد للمرة الأولى في عرض أزياء الدار بخريف 2022. وأكملت الملكة مظهرها الراقي بأقراط ذهبية خافتة، وحقيبة ذهبية ذات مقبض علوي.

أما العروس فقد أبهرت الحضور مرة أخرى بارتدائها فستاناً منفوشاً من تصميم دولتشي آند غابانا لحفل الاستقبال الذي تميز بالرسمية، حيث ارتدى الضيوف الميداليات التكريمية والأوسمة العسكرية لتكملة طلتهم.

* حكايات التاج الملكي وغيره

ارتدت الأميرة رجوة تاجاً من الألماس من تصميم دار فريد ومعه قرطان من الألماس من ذات الدار، وبالتقريب تبدو عبارة جميلة مكتوبة على جانب التاج وهي «رجوة من الله»، ذات العبارة التي استخدمتها الملكة رانيا للحديث عن زوجة ابنها في حفل الحناء الأسبوع الماضي.

تاج الأميرة رجوة (أ.ف.ب)

ويبدو أن كتابة العبارات بأحجار الألماس والبلاتين من التقاليد المتوارثة في العائلة الملكية الأردنية، فالملكة رانيا أيضاً ارتدت تاجاً من دار فريد أيضاً وعليه عبارة «العظمة لله» وتاج الأميرة إيمان بنت عبد الله (أيضاً من فريد) ويحمل عبارة «إيماني بالله».

تاج الملكة رانيا (أ.ف.ب)


«لوكارنو السينمائي» لترميم «باب الشمس» بعد 19 عاماً من إنتاجه

مشهد من الفيلم (صفحة يسري نصر الله بـ«فيسبوك»)
مشهد من الفيلم (صفحة يسري نصر الله بـ«فيسبوك»)
TT

«لوكارنو السينمائي» لترميم «باب الشمس» بعد 19 عاماً من إنتاجه

مشهد من الفيلم (صفحة يسري نصر الله بـ«فيسبوك»)
مشهد من الفيلم (صفحة يسري نصر الله بـ«فيسبوك»)

يحتفي مهرجان «لوكارنو السينمائي» في دورته الـ76 من 2 إلى 12 أغسطس (آب) المقبل بعرض نسخة مرمّمة «4k» للفيلم المصري «باب الشمس» للمخرج يسري نصر الله، وذلك بعد 19 عاماً من إنتاجه (صدر عام 2004)، وهي النسخة التي قام المهرجان بترميمها ليعرضها ضمن برنامج «تواريخ السينما» الذي يعنى بكلاسيكيات الأفلام العالمية.

وعبّر المخرج يسري نصر الله، عن سعادته بهذا الأمر، وكتب عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «سعيد جداً لقيام مهرجان (لوكارنو السينمائي) بترميم فيلم (باب الشمس) من النيغاتيف الأصلي، فالفيلم مختفٍ منذ أكثر من 15 سنة، وسيعرض في قسم (تواريخ السينما)»، موجهاً الشكر للمهرجان ومديره جيونا ناتسارو، لإتاحة الفيلم لجيل جديد من المتفرجين.

المخرج يسري نصر الله خلال عرض الفيلم الافتتاحي في مهرجان «كان» (صفحة يسري نصر الله بـ«فيسبوك»)

ووجّه نصر الله الشكر لفريق العمل وراء الكاميرا الذين شاركوا في تصوير الفيلم، مؤكداً أن «هناك من نسيهم بعد نحو عشرين عاماً؛ لكن هناك من لا يمكن أن ينساهم، من بينهم، سمير بهزان، وبيير شيفالييه، وجيروم كليمان، وإلياس خوري، ومحمد سويد، ولوك بارنيه، وجابي خوري، ومنى أسعد، وعبير أسبر، وناهد نصر الله، وتامر كروان، وفرنسيس فارنيي، ذاكراً أسماء عديدة أخرى، مشيداً بكل من وقفوا معه خلال تصوير الفيلم في سوريا ولبنان، وبعد التصوير في فرنسا خلال عرضه الافتتاحي بمهرجان «كان» السينمائي، موجهاً الشكر لتييري فريمو، رئيس مهرجان «كان» في ذلك الوقت؛ لجرأته في اختيار الفيلم للعرض بالمهرجان حينها، مؤكداً أنها «كانت مغامرة رائعة». في حين وجّه متابعون الشكر لمهرجان «لوكارنو» على الاهتمام بالفيلم، قائلين إن «الفيلم له مكانة في وجدان الجمهور العربي».

وبحسب المخرجة والكاتبة الفلسطينية، ليالي بدر، فإن «ترميم مهرجان (لوكارنو) للفيلم سيكون بمثابة ميلاد جديد له بنسخة رقمية تواكب نظم العرض الحديثة»، مؤكدة لـ«الشرق الأوسط» أن «(باب الشمس) من أهم الأفلام التي عرضت للقضية الفلسطينية بصدق، وتناول الفيلم كيف تم تهجير الفلسطينيين من أراضيهم»، مؤكدة أن «العمل جمع ببراعة بين الكاتب اللبناني إلياس خوري، والمخرج المصري يسري نصر الله، وممثلين كبار من سوريا ولبنان وفلسطين، ليكشف من خلاله حقيقة التهجير والمذابح التي شهدتها الأراضي الفلسطينية منذ أربعينات القرن الماضي»، منوهة إلى أن «ترميم الأفلام بات أحد الأدوار المهمة للمهرجانات السينمائية الكبرى، والتي يقوم بها حالياً (مهرجان البحر الأحمر)، و(القاهرة السينمائي) بين المهرجانات العربية».

بوستر العمل (صفحة يسري نصر الله بـ«فيسبوك»)

وكان مهرجان «كان» السينمائي قد شهد العرض الأول للفيلم عام 2004 (خارج المسابقة الرسمية) الذي قدّمه المخرج يسري نصر الله الفيلم في جزأين (الرحيل والعودة)، عبر قصة حب بين مناضل فلسطيني تتمسك زوجته بالبقاء في قريتها بالجليل، حيث يلتقيها في مغارة «باب الشمس»، ويعود لينضم إلى تنظيم المقاومة في لبنان. والفيلم مأخوذ عن رواية بالعنوان نفسه للأديب اللبناني إلياس خوري. وشارك في بطولة الفيلم عدد كبير من الممثلين، من سوريا ولبنان وفلسطين ومصر، من بينهم، هيام عباس، وباسل خياط، ونادرة وحلا عمران، وباسم سمرة، وريم تركي.

الناقدة المصرية صفاء الليثي، قالت لـ«الشرق الأوسط» إن «ترميم الفيلم وعرضه في نسخة جديدة بالمهرجان، يعكس أهمية هذا العمل الملحمي»، لافتة إلى أنه «من المهم أن تكون هناك نسخة مرمّمة لعرضه بمصر؛ نظراً لأهمية الفيلم كونه من الأعمال التي تناولت المقاومة الفلسطينية بشكل إنساني، وعبر صورة فنية رائعة».

وترى الليثي أن «الفيلم يعد نموذجاً للتعاون السينمائي العربي»، متمنية أن «يتكرر في أعمال أخرى لإنتاج أفلام عربية كبيرة تنافس بقوة في المهرجانات».


أغنيات تشارك ولي عهد الأردن وزوجته فرحة العمر

عمر عبد اللات ومحمد عبده («إنستغرام» عبد اللات)
عمر عبد اللات ومحمد عبده («إنستغرام» عبد اللات)
TT

أغنيات تشارك ولي عهد الأردن وزوجته فرحة العمر

عمر عبد اللات ومحمد عبده («إنستغرام» عبد اللات)
عمر عبد اللات ومحمد عبده («إنستغرام» عبد اللات)

لاقت أغنيات حفل زفاف ولي عهد الأردن الحسين بن عبد الله الثاني، تفاعلاً مصرياً وعربياً، وتصدّرت قوائم الأكثر رواجاً في مصر والعالم العربي عبر «تويتر»، لاختزالها قصة حب الحسين وزوجته رجوة آل السيف.

وجرى الزفاف الملكي في قصر زهران، واستُكمل في قصر الحسينية بحضور أفراد من العائلة الهاشمية وأفراد من العائلات المالكة في الدول الصديقة والشقيقة للأردن ورؤساء وزعماء دول وأفراد عائلة رجوة آل السيف.

وأبرز أغنيات الزواج الملكي التي لاقت تفاعلاً كبيراً، هي ديو «حسين ورجوة» بصوت الفنان السعودي محمد عبده والفنان الأردني عمر عبد اللات، وهي تُعد الأغنية الرسمية للزفاف، وأُدِّيت للمرة الأولى في قصر الحسينية عقب عقد القران.

جانب من حفل زفاف ولي عهد الأردن («إنستغرام» الملكة رانيا)

وكشف عمر عبد اللات بعض كواليس الأغنية لـ«الشرق الأوسط»: «حظيتُ بشرف كبير لاختياري للغناء في حدث سعيد ومناسبة كبيرة مثل زفاف ولي العهد الأردني، وبالمشاركة مع فنان العرب محمد عبده. ربما كان الأمر صعباً في البداية، لأننا نريد سرد كل قصة الزواج في عمل غنائي لتقديمه في فترة قصيرة، كما كنا نريد الحديث عن الثقافتَيْن الأردنية والسعودية».

عن تسجيلها، تابع: «جرى ذلك ما بين الأردن والسعودية ومصر ولبنان، والهَم المشترك هو أن ترقى الأغنية بتلك المناسبة السعيدة».

بدوره، أشار مؤلّف أغنية «حسين ورجوة»، صالح الشادي، في تصريحات تلفزيونية، إلى أنّ «سبب اختيار عمر عبد اللات ومحمد عبده للأغنية، هو رمزيتهما في الدولتين، فعبد اللات يراه الأردنيون رمز الغناء الأردني، وملقّب بـ(صوت الأردن)، ومحمد عبده، هو فنان العرب، وصاحب الشعبية الكبرى في المملكة العربية السعودية».

أما الفنان اللبناني راغب علامة، وهو إحدى الشخصيات المدعوة لحضور الحفل، فكان أطلق أغنية «نفرح بالحسين»، وغنّاها للمرة الأولى ضمن الحفل الذي أقيم قبل الزفاف بيوم في «استاد عمان الدولي»؛ وهو أكد في كلمته أثناء الحفل أنّ علاقة حب واحترام قوية تربطه بالملك عبد الله بن الحسين. في حين قدّم الفنان اللبناني وليد توفيق أغنية «يكفيه العز»، من كلمات نزار فرنسيس وألحان توفيق.

وأيضاً، أهدى الفنان اللبناني ملحم زين، العروسين، أغنية «قمر حزيران»، من كلمات المنتج الأردني عنان عوض وتوزيع عمر صباغ. وهو تحدّث عن كواليسها لـ«الشرق الأوسط»: «تشرّفت بالغناء للأسرة الهاشمية الأردنية، وفخر كبير لي أن تعجب الأغنية الملكة رانيا. أحبّ دائماً المشاركة في حفلات وأفراح العائلة الأردنية»، مشيراً إلى أنه أحبَّ أن يُقدم جُملاً مخصّصة لوصف العروسين في الأغنية من بينها «أمير محبوب»، و«نسمى مهيوب».


هل يمكن تعلُّم مهارات «التخطيط العميق»؟

هل يمكن تعلُّم مهارات «التخطيط العميق»؟
TT

هل يمكن تعلُّم مهارات «التخطيط العميق»؟

هل يمكن تعلُّم مهارات «التخطيط العميق»؟

غالباً ما يُنظَر إلى أساتذة الشطرنج المحترفين على أنهم مثال بارز للتفكير بعيداً في المستقبل أو «التخطيط العميق»، لكن هل يمكن لغالبية البشر تعلُّم هذه المهارة عبر بعض الممارسات البسيطة؟

في محاولة للإجابة، أنشأ فريق من علماء الإدراك نموذجاً عبر الحاسب الآلي يكشف عن القدرة على التخطيط للأحداث المستقبلية.

ووفق باحثين، يعزِّز هذا النموذج فهم العوامل المؤثرة في صناعة القرار، ويُظهِر كيف يمكن تعزيز مهارات التخطيط من خلال الممارسة.

يركز البحث، الذي أجراه علماء في «مركز العلوم العصبية» بجامعة نيويورك، ونشرته دورية «نيتشر» أخيراً، على دور «التخطيط العميق»؛ وهو عدد الخطوات التي يفكر فيها الفرد مسبقاً، خلال اتخاذ القرار.

في هذا السياق، يوضح أستاذ علم الأعصاب وعلم النفس في جامعة نيويورك وكبير باحثي الدراسة، وي جي ما: «رغم أن الذكاء الاصطناعي يحقّق تقدّماً مثيراً للإعجاب في حلّ مشكلات التخطيط المعقّدة، فإنّ غالبية البشر لا يعرفون كثيراً عن طبيعة التخطيط العميق»، ويقول إنّ «البحث يضيف إلى رصيد المعرفة في هذا المجال، من خلال كشف أنّ قدراً متواضعاً نسبياً من الممارسة يمكن أن يُحسّن مهارة التخطيط العميق».

ثبت، منذ فترة طويلة، أنّ السمة المميزة للذكاء البشري هي القدرة على التخطيط لخطوات متعدّدة الأبعاد في المستقبل. ومع ذلك فمن غير الواضح ما إذا كان صانعو القرار المَهرة يخطّطون أكثر، مقارنة بالمبتدئين قليلي الخبرة، أم لا؛ ذلك لأنّ طرق قياس هذه الكفاءة (على سبيل المثال، التجارب التي تتضمّن ألعاباً تؤدَّى على الطاولة وتتضمّن تحريك بعض العناصر مثل الشطرنج)، فيها عيوب ملحوظة جزئياً؛ لأنها لا تستطيع تقدير مدى عمق التخطيط بشكل موثوق به.

جعل باحثو الدراسة المشاركين يلعبون لعبة بسيطة نسبياً، وهي نسخة أكثر تعقيداً من لعبة «تيك تاك تو» التي تتطلب من اللاعبين التخطيط بعمق (أداء خطوات متعدّدة للأمام).

بعد ذلك، صمّم الباحثون نموذجاً على الحاسب الآلي يعتمد مبادئ الذكاء الاصطناعي؛ لفهم ما يدور في أذهان المشاركين بدقة وهم يفكرون في خطواتهم التالية المتعلّقة باللعبة.

يتيح هذا النموذج وصف تحركات الأشخاص عند مواجهة مواقف جديدة في اللعبة، والتنبؤ بها. ومن خلاله أيضاً «يبني اللاعبون شجرة قرار في رؤوسهم بالطريقة التي قد يخطَّط بها لسيناريوهات متعدّدة مُحتملة لمسار رحلة معقّد».

بدورها، أظهرت حسابات الباحثين أنه يمكن وصف السلوك البشري باستخدام نموذج معرفي صُمم عبر الحاسب الآلي يعتمد على خوارزمية بحث إرشادية واحدة ترسم سلسلة من الحركات الواعدة للاعبين.

وللتحقق من صحة النموذج، أجرى الباحثون سلسلة تجارب سلوكية مع المشاركين، فتتبّعوا كيفية تخطيط اللاعبين لحركاتهم، في ظلّ سيناريوهات مختلفة، مع اختبار ذاكرتهم وقدرتهم على التعلُّم من تجارب لعبهم وكيفية إعادة بنائها.

«من المعلوم أن القدرات المعرفية للبشر تتحسّن في مرحلة البلوغ من خلال الممارسة»، يقول ما، موضحاً أن «النتائج تُظهِر أنه حتى القدر المتواضع نسبياً من الممارسة يمكن أن يُحسّن مهارات التخطيط العميق لدى الفرد».

ويضيف: «هذا يفتح آفاقاً جديدة للبحث. على سبيل المثال، يمكن استخدام هذه الأساليب لدراسة تنمية قدرات التخطيط لدى الأطفال، أو اختبار ما إذا كانت قدرات التخطيط يمكن الاحتفاظ بها في سنّ الشيخوخة».


«القومي للمرأة» بمصر يُكرم بطلات موسم دراما رمضان

الفنانة منى زكي والدكتورة مايا مرسي (صفحة منى زكي - إنستغرام)
الفنانة منى زكي والدكتورة مايا مرسي (صفحة منى زكي - إنستغرام)
TT

«القومي للمرأة» بمصر يُكرم بطلات موسم دراما رمضان

الفنانة منى زكي والدكتورة مايا مرسي (صفحة منى زكي - إنستغرام)
الفنانة منى زكي والدكتورة مايا مرسي (صفحة منى زكي - إنستغرام)

احتفى المجلس القومي للمرأة في مصر بعدد من بطلات الأعمال الدرامية التي عُرضت خلال موسم دراما رمضان الماضي، وتم تكريمهن تحت شعار «المرأة في دراما رمضان»، وحضر حفل التكريم عدد من الفنانات المصريات المكرمات عن أعمالهن الدرامية، أبرزهن الفنانة منى زكي، التي كُرمت عن دورها في مسلسل «تحت الوصاية»، والفنانة نيللي كريم وكُرمت عن مسلسل «عملة نادرة»، والفنانة روجينا عن مسلسل «ستهم»، والفنانة ريهام حجاج عن مسلسل «جميلة»، والفنانة دنيا سمير غانم عن مسلسل «جت سليمة»، بالإضافة لصُناع مسلسل «حضرة العمدة» من بطولة الفنانة روبي.

بعض صناع مسلسل «تحت الوصاية» (منى زكي - إنستغرام)

وشهد الحفل أيضاً حضور وتكريم بعض صُناع الأعمال الدرامية، من بينهم المنتج محمد السعدي، والفنان محمد محمود عبد العزيز، والسيناريست أيمن سلامة، والفنان عصام السقا، والطفل عمر شريف، والمخرج ماندو العدل، والفنانة منال سلامة، وزوجها المخرج المصري عادل أديب مخرج مسلسل «حضرة العمدة»، الذي تم تكريمه خلال الفعالية.

عن مسلسل «حضرة العمدة»، قال عادل أديب لـ«الشرق الأوسط»، إن «الطرح الفني المباشر كان أهم أسباب نجاح المسلسل، بجانب تطرق العمل لمناطق صعبة كثيرة تخص المرأة، لا يمكننا استبعادها؛ بل عرضها بشكل (جاد)، وهو أمر مطلوب»، مضيفاً أن «الدراما هدفها مناقشة الموضوعات المجتمعية المؤثرة، التي تطمح لإعادة تغيير بعض القوانين من خلال هذا الطرح الدرامي». وأشاد أديب بشجاعة منتجي أعمال المرأة، قائلاً: «أرى أن الإنتاج كانت له بصمة واضحة في الدعم لهذه الأعمال، والاستمرارية أمر ضروري لإحداث متغيرات تعود بالنفع على الأجيال القادمة».

الفنانة دنيا سمير غانم والطفل عمر شريف (المجلس القومي للمرأة - فيسبوك)

وخلال كلمتها الافتتاحية بالحفل، قالت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة: «لأول مرة أجد هذا العدد من الأعمال الدرامية التي تخص المرأة وتطرح موضوعاتها المهمة بـ(جدية) بعيداً عن الأعمال الفنية المستهلكة». وأضافت: «نحن في عصر حافظ على مكتسبات المرأة المصرية، والدراما كانت لها قيمة كبيرة ومشاركة (فاعلة) في هذا التغيير والحفاظ على هذه المكتسبات أيضاً، لأنها صناعة كبيرة ومهمة في نشر الوعي المجتمعي».

الفنانة منى زكي (المجلس القومي للمرأة - فيسبوك)

من جهتها ترى الناقدة الفنية المصرية حنان شومان أن «تكريم المجلس القومي للمرأة لصُناع الأعمال الدرامية النسائية (أمر إيجابي) ويحسب للمجلس». وأضافت لـ«الشرق الأوسط»، أنه «لا بد أن تكون هناك (ضوابط) لتكريم الأعمال كافة، خاصة أن بعض التكريمات لم تكن موفقة»، موضحة أن «موضوعات المرأة كثيرة ومتشعبة وطرحها الدرامي أمر متاح للجميع؛ لكن المؤثر منها قليل، لذلك تكريم الأعمال المؤثرة، هو الأهم».


الرباط: المعرض الدولي للنشر والكتاب يفتح أبوابه باستضافة 51 بلداً

من حفل افتتاح الدورة الـ28 من المعرض (حساب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد)
من حفل افتتاح الدورة الـ28 من المعرض (حساب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد)
TT

الرباط: المعرض الدولي للنشر والكتاب يفتح أبوابه باستضافة 51 بلداً

من حفل افتتاح الدورة الـ28 من المعرض (حساب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد)
من حفل افتتاح الدورة الـ28 من المعرض (حساب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد)

انطلقت، الخميس، في الرباط، فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الـ28 التي تتميز بمشاركة 737 عارضاً، منهم 287 عارضاً مباشراً و450 عارضاً غير مباشر، يمثلون 51 بلداً، ويقدّمون عرضاً وثائقياً يتجاوز 120 ألف عنوان، بحقول معرفية مختلفة ورسالة ثقافية مشتركة.

تمتاز التظاهرة ببرنامج ثقافي غني بالمحاضرات والندوات، إلى عدد مهم من الأروقة المؤسّساتية والمدنية وتلك الموجّهة للأطفال. وترأس حفل افتتاح فعالياتها وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي محمد المهدي بنسعيد، في حضور مسؤولين محليين وعدد من السفراء والشخصيات.

تشهد الدورة فعاليات منوّعة يحضرها 661 من الكتّاب والمفكرين والشعراء المغاربة والأجانب (حساب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد)

كان المعرض شهد منذ دورة 2022، انتقالاً استثنائياً من الدار البيضاء، التي احتضنت تنظيمه، إلى الرباط. وهذا الانتقال هو جزء من الانخراط في الحركة الثقافية والفنية التي تشهدها العاصمة الإدارية للمغرب لمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي وعاصمة للثقافة الأفريقية.

يعود تنظيم أولى دورات المعرض إلى عام 1987، أيام الوزير محمد بن عيسى؛ وتحوّلت هذه التظاهرة الثقافية، على مدى سنوات، موعداً ثقافياً سنوياً يحظى بمكانة مميزة على أجندة المعارض الدولية.

ويؤكد مسؤولون مغاربة أنّ الثقافة كانت على الدوام جسراً رابطاً بين الشعوب لِما تحمله من بصمات إنسانية؛ وقد أصبحت أخيراً قاطرة للتنمية لِما تختزنه من مؤهلات الصناعات الثقافية والإبداعية.

وتحتفي دورة هذه السنة بالمقاطعة الكندية كيبيك، ضيفاً خاصاً، تخليداً للذكرى الـ60 للعلاقات الدبلوماسية المغربية - الكندية، التي تشهد دينامية ملحوظة، تتعزّز بوجود «دياسبورا» مغربية نشيطة في هذا البلد.

ويكتسي تكريم كيبيك، وفق المنظمين، بـ«طابع خاص»، يتيح إمكان اللقاء بألمع مؤلّفي الأدب الغني والواعد، وذلك «انطلاقاً من تنوّع جميل في الأساليب والأنماط». فالأدب الكيبيكي «يذكرنا بأنه رغم التباين الجغرافي والتاريخي والثقافي، يظلّ ما يجمعنا في المشترك الإنساني أكبر ممّا يفرقنا، لأن قصص الإنسانية منسوجة بالخيوط عينها: الأحلام والكوابيس، الآمال والخيبات، الذكريات والجراح. أما الباقي فمجرّد لون يضيفه كل واحد بحسب الأيام والفصول والظروف».

وتشهد الدورة تنظيم فعاليات منوّعة، يحضرها 661 من الكتّاب والمفكرين والشعراء المغاربة والأجانب، تناهز 221 نشاطاً، تتضّمن ندوات موضوعاتية واستعادة لإبداع بعض الرموز الثقافية التي أسّست مسارات فكرية متميزة، إلى لقاءات مباشرة بين الضيوف وجمهورهم.

ومن أبرز فقرات الدورة، «ميديا وتكنولوجيا» التي تتناول «الإعلام الثقافي بين الورقي والمسموع والمرئي والإلكتروني» و«صناعة المحتوى الثقافي» و«الرقمي والأوجه الجديدة الاستلاب» و«المنعطف المرئي في تحوّلات النظر والفهم»، والعديد غيرها. وهي تتناول حصيلة تجارب كل من محمد برادة ومحمد بنيس وأحمد اليابوري وعبد الفتاح كيليطو وإبراهيم الخطيب وخناثة بنونة؛ إلى فقرة «الأدب أفقاً للتفكير»، وتتناول «أثر الجوائز في صناعة الكتاب وتعزيز القراءة في العالم العربي» و«الأدب العربي والعالمية» و«الروائيين الشباب ورهانات التجديد»، إلى ندوات تحاكي الأدب الأمازيغي و«تجديد النظر إلى الشعر العربي» (في الذكرى المئوية لميلاد نازك الملائكة)، إلى فقرة عن «الترجمة أداة لتحديث الثقافة العربية» و«أنفاس جديدة في الترجمة»؛ وأخرى عن «صورة المرأة في الأدب الجديد للهجرة»؛ تُضاف إليها «مكرّمون... أو فن التميز»، والكثير من الفقرات المنوّعة.

تخصّص الدورة فضاءً موجّهاً إلى الأطفال، يتضمّن ورشات علمية وفنية (حساب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد)

وإسهاماً منها في دعم التنشئة السليمة، تخصّص الدورة فضاءً موجّهاً إلى الأطفال، يتضمّن ورشات علمية وفنية تعزّز علاقة الطفل بالمعرفة والكتاب، إلى مضامين تتناول ما يستجد في مجال صناعة الكتاب وما يتصل به من شؤون القراءة، انسجاماً مع مكانة المعرض الرائدة في قائمة المعارض الدولية للكتاب.

ويعوّل مسؤولون على أن تحقق الدورة جذباً لثقافات العالم وتعزيزاً للتعريف بالثقافة المغربية لدى الآخر، في سياق دولي تتزايد فيه الحاجة إلى الثقافة جسراً تعبُر منه قيم التسامح والعيش المشترك.

وشدّد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، على أنّ النهوض بالكتاب والصناعات المرتبطة به، يظلّ رهاناً لا ينفصل عـن انشغالات التنمية الشاملة التي ينخرط فيها المغرب، مشيراً إلى أنّ الحكومة تولي أهمية بالغة لمختلف العناصر المكوّنة للتعدّد الثقافي الوطني، وتسخّر مختلف آليات التدبير العمومي لبناء أُسس مجتمع المعرفة وتعزيز الإشعاع الثقافي الوطني والدولي للمغرب.

ورأى أنّ المعرض لطالما شكّل آلية يضعها قطاع الثقافة بتصرّف الفاعلين في الحقل الثقافي للمساهمة في النهوض بمجال الكتاب والنشـر وما يرتبط بهما من فكر وإبداع وصناعة ثقافية، مشدداً على أنّ البرنامج سيظلّ وفياً لهويته الثابتة في الاحتفاء بالتعدّد اللغوي والتنوع الثقافي عبر حضور المكوّنات العربية والأمازيغية والحسانية والعبرية والمتوسطية؛ وللعمق الأفريقي للمغرب بمواصلة الاحتفاء بالثقافات الأفريقية، مع الانفتاح على باقي العالم انسجاماً مع الهوية الحضارية المغربية المبنية على الحوار والتعايش.


الأمير هاري أول فرد من الأسرة المالكة يدلي بشهادة أمام محكمة منذ 130 عاماً

الامير هاري اول فرد من الأسرة المالكة البريطانية يدلي بشهادته منذ اداورد السابع عام 1890 (رويترز)
الامير هاري اول فرد من الأسرة المالكة البريطانية يدلي بشهادته منذ اداورد السابع عام 1890 (رويترز)
TT

الأمير هاري أول فرد من الأسرة المالكة يدلي بشهادة أمام محكمة منذ 130 عاماً

الامير هاري اول فرد من الأسرة المالكة البريطانية يدلي بشهادته منذ اداورد السابع عام 1890 (رويترز)
الامير هاري اول فرد من الأسرة المالكة البريطانية يدلي بشهادته منذ اداورد السابع عام 1890 (رويترز)

سيصبح الأمير هاري أول فرد رفيع المستوى بالأسرة المالكة البريطانية يقدم أدلة أمام محكمة منذ 130 عاماً، عندما يدلي بشهادته بعد أيام في دعوى أقامها على مؤسسة صحافية يتهمها بسلوك غير قانوني.

وسيظهر هاري، الابن الأصغر للملك تشارلز، على منصة الشهود بالمحكمة العليا في لندن في إطار القضية التي رفعها هو وأكثر من مائة من المشاهير والشخصيات البارزة الأخرى ضد «ميرور غروب نيوزبيبرز» (إم جي إن)، وهي المؤسسة التي تصدر صحف «ديلي ميرور» و«صنداي ميرور» و«صنداي بيبول».

وستكون تلك هي المرة الأولى التي يقدم فيها أحد كبار أفراد العائلة المالكة أدلة منذ أن أدلى إدوارد السابع بشهادته حول قضية طلاق عام 1870، ثم بعد ذلك بعشرين عاماً في قضية تشهير تتعلق بلعبة ورق قبل أن يصبح ملكاً.

وتصدر الأمير هاري عناوين الصحف على مدى الأشهر الستة الماضية بسبب خلافات قانونية مع الصحافة البريطانية، وإصدار مذكراته ومسلسل وثائقي على «نتفليكس»، اتهم فيهما أفراداً بارزين من العائلة المالكة بالتواطؤ مع صحف ضده.

ومن المرجح أن يجتذب ظهوره أمام المحكمة أنظار العالم.

ويقاضي أكثر من 100 شخص «إم جي إن»، وتم اختيار دعاوى الأمير هاري وثلاثة آخرين قضايا اختبار.

وفي المحاكمة التي بدأت الشهر الماضي، استمعت المحكمة لمزاعم عن قيام صحفيين من «إم جي إن» أو محققين خاصين كلفهم هؤلاء الصحفيون باختراق هواتف على «نطاق واسع»، وارتكاب أعمال غير قانونية أخرى، للحصول على معلومات عن الأمير والمدعين الآخرين في القضية.

وقال محامي المدعين ديفيد شيربورن، إن ذلك تم بمعرفة وموافقة كبار المحررين والمديرين التنفيذيين. وترفض «إم جي إن» تلك الاتهامات، وتقول إن كبار مسؤوليها أنكروا معرفة أي شيء عن اختراق الهواتف، طبقاً لتقرير وكالة «رويترز» للأنباء.

وفي بداية المحاكمة اعتذرت «إم جي إن» في وثائق المحكمة، واعترفت بأن صحيفة «صنداي بيبول» ذات مرة سعت للحصول على معلومات بشكل غير قانوني عن الأمير هاري، وبالتالي يحق له الحصول على تعويض عن ذلك.

لكن المؤسسة رفضت اتهاماته الأخرى، وقالت إنه لا يملك أدلة على ما يقول. ومن المرجح أن يأتي ذكر قصر باكنغهام في أسئلة الدفاع للأمير هاري، إذ تقول المؤسسة الصحفية إن بعض المعلومات جاءت من مساعدين ومستشارين للعائلة المالكة.