مهرجان «أفلام السعودية» يوفّر معالجة جادة للكوميديا

على برنامج دورته التاسعة في مايو المقبل

أحمد الملا (غيتي)
أحمد الملا (غيتي)
TT

مهرجان «أفلام السعودية» يوفّر معالجة جادة للكوميديا

أحمد الملا (غيتي)
أحمد الملا (غيتي)

احتفاء مهرجان «أفلام السعودية»، الذي ستقام دورته التاسعة ما بين الرابع والحادي عشر من مايو (أيار) هذه السنة، بالكوميديا هو أول احتفاء جاد بهذا النوع من الفن السينمائي.
سابقاً ما كانت الكوميديا تعني، بالنسبة للغالبية من المهتمين الضحك وحده. وبعض المهرجانات العربية عرضت أفلاماً ذات طابع أو لون كوميدي لكي تبرز النوع وتمنحه قبولاً، لكن مهرجان «أفلام السعودية» يذهب خطوات لما بعد ذلك، فالغاية ليست الاحتفاء بالكوميديا لكي يضحك في أفلامها جمهور المهرجان، بل لكي يتحدّث عنها جدياً وعملياً كما يقول رئيس المهرجان الشاعر والأديب أحمد الملا في حديث خاص:
«في البداية فكّرنا بمحاور أخرى وكلها مهمّة وضرورية، لكن مع حضور الكوميديا بحجم كبير بين ما يتم إنتاجه من أفلام سعودية فكرت في أن الاحتفاء بالكوميديا هو أهم في هذه المرحلة التي يتم فيها تأسيس سينما سعودية على نحو غير مسبوق».
يضيف: «الذي لفت انتباهي إلى هذا الموضوع بالذات حقيقة أن مفهوم الكوميديا شاسع وألوان التعبير فيه والعمل عليه متعدد. من السهل الانسياق وراء الوعد بالإضحاك، مما قد يُنتج عنه أفلاماً ترفيهية سريعة وغير ذات قيمة فعلية. الكوميديا عليها أن تُعالج كفن جاد وليس كاستعراض ضاحك. لا مانع في أن تثير الضحك ما دامت تأتي مصحوبة بمستوى فني وطروحات تستدعي الطرح سينمائياً».
لتأكيد ذلك، سيتم إصدار عدد من الكتب التي تدور حول الكوميديا من جوانب متعددة. هذا الإصدار هو جزء من مشروع يحتوي على إصدار 18 كتاباً حول مواضيع مختلفة في السينما. بذلك هو المهرجان الأكثر اهتماماً بنشر الكتب السينمائية من المهرجانات العربية (وغير العربية كذلك) في العالم. ذلك لأن ما هو موجود في المهرجانات العربية إما انعدام النشر بكامله أو نشر كتب كمنشورات تصاحب أيام المهرجان. في الغرب لم يعد هناك كتب تُنشر وذلك منذ عقود.
إذ مرّت ثماني سنوات من صعود مستمر لمهرجان يعنى أولاً وأساساً بدفع عجلة الإنتاج السينمائي السعودية، فإن النظرة الشاملة إلى تلك السنوات الماضية تشير إلى أن جدية هذا التناول وخبرة القائمين على المهرجان كان لها النصيب الأكبر في إرساء قواعده الناجحة كحدث رئيسي ومهم في عالم السينما اليوم.
يدرك رئيس المهرجان أن النجاح ليس فقط في انعقاد الحدث بل بالارتقاء به: «هذا هو مسعانا الأول. نعمل لنلبي حاجة صانعي الأفلام في المنطقة الخليجية بأسرها».


مقالات ذات صلة

الفساد والابتزاز في «صيفي»... تحديات تقديم القضايا الحساسة على الشاشة

يوميات الشرق «صيفي» فيلم سعودي مرشح لجائزة مسابقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي للأفلام الطويلة

الفساد والابتزاز في «صيفي»... تحديات تقديم القضايا الحساسة على الشاشة

تعود أحداث فيلم «صيفي» الذي عُرض ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الرابعة، إلى فترة أواخر التسعينات.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق المخرج محمد سامي في جلسة حوارية خلال خامس أيام «البحر الأحمر» (غيتي)

محمد سامي: السينما تحتاج إلى إبهار بصري يُنافس التلفزيون

تعلَّم محمد سامي من الأخطاء وعمل بوعي على تطوير جميع عناصر الإنتاج، من الصورة إلى الكتابة، ما أسهم في تقديم تجربة درامية تلفزيونية قريبة من الشكل السينمائي.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين رئيس في مشهد من فيلم «الفستان الأبيض» (الشركة المنتجة)

لماذا لا تصمد «أفلام المهرجانات» المصرية في دور العرض؟

رغم تباين ردود الفعل النقدية حول عدد من الأفلام التي تشارك في المهرجانات السينمائية، التي تُعلي الجانب الفني على التجاري، فإن غالبيتها لا تصمد في دور العرض.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة الأردنية ركين سعد (الشرق الأوسط)

الفنانة الأردنية ركين سعد: السينما السعودية تكشف عن مواهب واعدة

أكدت الفنانة الأردنية ركين سعد أن سيناريو فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو»، الذي عُرض بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، استحوذ عليها بمجرد قراءته.

انتصار دردير (جدة )
يوميات الشرق إيني إيدو ترى أنّ السينما توحّد الشعوب (البحر الأحمر)

نجمة «نوليوود» إيني إيدو لـ«الشرق الأوسط»: السينما توحّدنا وفخورة بالانفتاح السعودي

إيني إيدو التي تستعدّ حالياً لتصوير فيلمها الجديد مع طاقم نيجيري بالكامل، تبدو متفائلة حيال مستقبل السينما في بلادها، وهي صناعة تكاد تبلغ الأعوام الـ40.

إيمان الخطاف (جدة)

إعلان أول فيلم روائي قطري بمهرجان «البحر الأحمر»

بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
TT

إعلان أول فيلم روائي قطري بمهرجان «البحر الأحمر»

بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)

نظراً للزخم العالمي الذي يحظى به مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة، اختارت «استديوهات كتارا»، ومقرها الدوحة، أن تكشف خلاله الستار عن أول فيلم روائي قطري طويل تستعد لإنتاجه، وهو «سعود وينه؟»، وذلك في مؤتمر صحافي ضمن الدورة الرابعة من المهرجان، مبينة أن هذا العمل «يشكل فصلاً جديداً في تاريخ السينما القطرية».

ويأتي هذا الفيلم بمشاركة طاقم تمثيل قطري بالكامل؛ مما يمزج بين المواهب المحلية وقصة ذات بُعد عالمي، كما تدور أحداثه حول خدعة سحرية تخرج عن السيطرة عندما يحاول شقيقان إعادة تنفيذها بعد سنوات من تعلمها من والدهما، وهذا الفيلم من إخراج محمد الإبراهيم، وبطولة كل من: مشعل الدوسري، وعبد العزيز الدوراني، وسعد النعيمي.

قصة مؤسس «صخر»

كما أعلنت «استديوهات كتارا» عن أحدث مشاريعها السينمائية الأخرى، كأول عرض رسمي لأعمالها القادمة، أولها «صخر»، وهو فيلم سيرة ذاتية، يقدم قصة ملهمة عن الشخصية العربية الاستثنائية الراحل الكويتي محمد الشارخ، وهو مبتكر حواسيب «صخر» التي تركت بصمة واضحة في عالم التكنولوجيا، باعتبارها أول أجهزة تتيح استخدام اللغة العربية، وأفصح فريق الفيلم أن هذا العمل ستتم معالجته سينمائياً ليحمل كماً مكثفاً من الدراما والتشويق.

«ساري وأميرة»

والفيلم الثالث هو الروائي الطويل «ساري وأميرة»، وهو عمل فنتازي يتناول الحب والمثابرة، يتم تصويره في صحراء قطر، وتدور أحداثه حول حياة قُطّاع الطرق «ساري وأميرة» أثناء بحثهما عن كنز أسطوري في وادي «سخيمة» الخيالي، في رحلة محفوفة بالمخاطر، حيث يواجهان الوحوش الخرافية ويتعاملان مع علاقتهما المعقدة، وهو فيلم من بطولة: العراقي أليكس علوم، والبحرينية حلا ترك، والنجم السعودي عبد المحسن النمر.

رحلة إنسانية

يضاف لذلك، الفيلم الوثائقي «Anne Everlasting» الذي يستكشف عمق الروابط الإنسانية، ويقدم رؤى حول التجارب البشرية المشتركة؛ إذ تدور قصته حول المسنّة آن لوريمور التي تقرر مع بلوغها عامها الـ89، أن تتسلق جبل كليمنجارو وتستعيد لقبها كأكبر شخص يتسلق الجبل، ويروي هذا الفيلم الوثائقي رحلة صمودها والتحديات التي واجهتها في حياتها.

وخلال المؤتمر الصحافي، أكد حسين فخري الرئيس التنفيذي التجاري والمنتج التنفيذي بـ«استديوهات كتارا»، الالتزام بتقديم محتوى ذي تأثير عالمي، قائلاً: «ملتزمون بتحفيز الإبداع العربي وتعزيز الروابط الثقافية بين الشعوب، هذه المشاريع هي خطوة مهمة نحو تقديم قصص تنبض بالحياة وتصل إلى جمهور عالمي، ونحن فخورون بعرض أعمالنا لأول مرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي؛ مما يعكس رؤيتنا في تشكيل مستقبل المحتوى العربي في المنطقة».