دراسة: الأطعمة الدهنية والسكرية تدرب عقلك على رفض الأكلات الصحية

قالت دراسة علمية جديدة إن تناول الأطعمة الدهنية والسكرية بشكل يومي يدرب العقل على رفض الأكلات الصحية وكرهها.
ووفقاً لصحيفة «نيويورك بوست»، فقد أجرى الدراسة باحثون من جامعة «ييل» الأميركية ومعهد «ماكس بلانك» في ألمانيا، وشملت 26 مشاركاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى طُلب من المشاركين فيها الاستمرار في تناول نفس النظام الغذائي الذي اعتادوا عليه يومياً، مع إضافة كوبين من الزبادي الغني بالدهون والسكر، بينما طلب من المجموعة الأخرى تناول كوبين من الزبادي القليل الدسم والسكر ضمن نظامهم الغذائي اليومي. وتمت متابعة المشاركين جميعا لمدة ثمانية أسابيع.
وفي نهاية الدراسة، تم تقديم أطعمة صحية للمشاركين جميعا، وطلب منهم تناولها وتقييم مدى رضاهم عنها.
وجد الفريق أن المجموعة التي اعتادت على تناول الزبادي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون لم تستمتع بالخيارات الصحية بقدر ما كانت تتمتع به قبل الدراسة.
وخضع المشاركون أيضاً لفحوص التصوير بالرنين المغناطيسي لتتبع نشاط الدماغ أثناء تناول الأطعمة الصحية.
وقد وجد الفريق أن دوائر المكافأة في أدمغة الأشخاص، التي تنشط عند حصول الإنسان على طعام يحبه أو عند حصوله على المال أو المديح، لم تنشط عند الأشخاص الذين اعتادوا على تناول الأكلات غير الصحية مقارنة بأولئك الذين اعتادوا على الأطعمة الصحية.
وهذا يعني أن الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية والسكرية يدرب العقل على رفض الأكلات الصحية وكرهها وتجنبها تلقائياً؛ وفقاً للدراسة.
ولفت الباحثون إلى أن دراستهم التي نُشرت على الإنترنت أمس (الأربعاء) في مجلة «Cell Metabolism»، هي الأولى التي تظهر كيفية تأثير هذه الأطعمة غير الصحية على دوائر الدماغ وتفضيلات المخ.