الملك سلمان: رمضان فرصة سانحة لاغتنام الخيرات وتهذيب النفوس

أكد أن السعودية لا تألو جهداً في تأمين الراحة والسلامة والخدمات لضيوف الرحمن

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)
TT

الملك سلمان: رمضان فرصة سانحة لاغتنام الخيرات وتهذيب النفوس

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)

قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم (الأربعاء)، إن شهر رمضان موسم مبارك تضاعف فيه الحسنات، وفرصة سانحة لاغتنام الخيرات، وصلة الأرحام، وتهذيب النفوس، سائلاً الله أن يوفقنا لاغتنام أيامه ولياليه بحسن طاعته، ويديم علينا التوفيق والسداد، ويحفظ البلاد، والعالم أجمع من كل شر.
جاء ذلك خلال كلمته إلى المواطنين والمقيمين في السعودية والمسلمين والمسلمات بمناسبة حلول الشهر الفضيل، والتي ألقاها سلمان الدوسري، وزير الإعلام السعودي، حيث استهلها بتهنئتهم بحلول رمضان، وأضاف: «نحمد الله تعالى أن بلغنا هذا الشهر الكريم، شهر القرآن والرحمة والمغفرة والعتق من النيران. ونسأله بفضله وكرمه أن يُعيننا على صيامه وقيامه، وأن يوفقنا للخيرات فيه».
https://twitter.com/aawsat_News/status/1638582300148477952?s=20
وتابع الملك سلمان: «نشكر المولى جل جلاله على ما أنعم علينا من نعمه الوافرة، ظاهرة وباطنة، ومن أسمى تلك النعم أن خصنا بهذه البلاد المباركة مهبط الوحي، وقبلة المسلمين، وشرفنا بخدمة الحرمين الشريفين، وخدمة ضيوف الرحمن، من حجاج وزوار ومعتمرين»، مؤكداً أن السعودية لا تألو جهداً في تأمين سبل الراحة والسلامة لهم، والعناية بتوفير الخدمات كافة منذ وصولهم لهذه البلاد لأداء نسكهم حتى مغادرتهم إلى بلادهم سالمين غانمين.
كما كتب خادم الحرمين في تغريدة على «تويتر»: «نستقبل هذه الليلة الشهر المبارك، وهو أجلُّ الشهور، ونحمده سبحانه أن بلَّغنا رمضان، سائلين الله أن يجعله شهر خير وبركة وسلام لشعبنا وأمتنا وجميع شعوب العالم».
https://twitter.com/KingSalman/status/1638586351628034056?s=20


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

كيف غيّر السرطان واجبات الملك تشارلز؟

الملك تشارلز يُلقي خطابه خلال الافتتاح الرسمي للبرلمان بمجلس اللوردات في لندن (أ.ب)
الملك تشارلز يُلقي خطابه خلال الافتتاح الرسمي للبرلمان بمجلس اللوردات في لندن (أ.ب)
TT

كيف غيّر السرطان واجبات الملك تشارلز؟

الملك تشارلز يُلقي خطابه خلال الافتتاح الرسمي للبرلمان بمجلس اللوردات في لندن (أ.ب)
الملك تشارلز يُلقي خطابه خلال الافتتاح الرسمي للبرلمان بمجلس اللوردات في لندن (أ.ب)

استأنف الملك تشارلز مهامه العامة، مع متابعة علاجه من السرطان.

وكان الملك قد أوقف مؤقتاً معظم ارتباطاته العامة بعد تشخيص إصابته بالمرض في فبراير (شباط)، وبدأ العلاج بعد ذلك بوقت قصير.

فكيف غيّر تشخيص إصابته بالسرطان واجبات الملك تشارلز؟

حسب تقرير لشبكة «بي بي سي»، فإنه على الرغم من انسحابه من المناسبات العامة في الأسابيع التي تلت تشخيصه، واصل الملك دوره الدستوري على رأس الدولة، بما في ذلك الأعمال الورقية والاجتماعات الخاصة.

كما استمرت جلساته الأسبوعية مع رئيس الوزراء، على الرغم من أنها لم تكن جميعها بشكل شخصي.

وكان أول ظهور علني كبير للملك بعد تشخيص إصابته في عيد الفصح، عندما استقبل هو والملكة كاميلا الحشود بعد قداس في الكنيسة في وندسور.

لحظة وصول الملك تشارلز والملكة كاميلا لحضور الافتتاح الرسمي للبرلمان بمجلس اللوردات بقصر وستمنستر في لندن (د.ب.أ)

ما الواجبات العامة التي أدّاها ها الملك بعد تشخيصه؟

واستأنف الملك مهامه العامة نهاية أبريل (نيسان) 2024، وكانت زيارته العلنية الأولى لمركز علاج السرطان مع الملكة كاميلا. كما أدى زيارة مفاجئة لثكنة عسكرية في هامبشاير، حيث قال ممازحاً إنه «سُمح له بالخروج من قفصه».

منذ ذلك الحين، حضر حفل «Trooping of the Color»، حيث ظهرت كاثرين، أميرة ويلز، لأول مرة علنياً بعد تشخيص إصابتها بالسرطان.

وفي نهاية شهر يونيو (حزيران)، استضاف الملك والملكة إمبراطورَ وإمبراطورةَ اليابان في زيارة دولة تستغرق ثلاثة أيام.

بعد بضعة أيام، سافر عديد من أفراد العائلة المالكة إلى إدنبرة لحضور مراسم ثيسل، حيث عيّن الملك رسمياً الملكة ودوق إدنبرة على أعلى وسام الفروسية في أسكوتلندا.

وسافر الملك والملكة إلى كارديف للاحتفال بمرور 25 عاماً على تأسيس البرلمان الويلزي. حيث خاطب الملك تشارلز، وهو أمير ويلز السابق، أعضاء «السيند» باللغة الويلزية.

كما زار تشارلز وكاميلا جيرسي وغيرنسي، وهي المرة الأولى التي يزور فيها ملك بريطاني جزر القنال منذ أن ذهبت الملكة الراحلة إليزابيث الثانية إلى جيرسي في عام 2005.

بعد الانتخابات العامة، دعا الملك رئيس الحكومة البريطاني كير ستارمر إلى قصر باكنغهام لتشكيل الحكومة.

وألقى تشارلز خطاب الملك، (الأربعاء)، كجزء من افتتاح الدولة للبرلمان.

كما أكد قصر باكنغهام أن الملك تشارلز والملكة كاميلا سيزوران أستراليا في أكتوبر (تشرين الأول)، قبل التوجه إلى ساموا لحضور قمة الكومنولث.

ومع ذلك، فإن الزوجين لن يزورا نيوزيلندا، بعد أن نصح أطباء الملك بعدم تمديد الزيارة.