المصمّمون يوظفون نظم الذكاء الصناعي التوليدي لتسريع المشروعات

يركّز المصمّم باو غارسيا اهتمامه وجهوده منذ سنوات على نظم الذكاء الصناعي. وباعتباره مستخدماً مبكّراً لمنتجات «أوبن إي آي»، الشركة الناشئة التي أسهمت في زيادة شعبية الذكاء الصناعي، قال إنّ الذكاء الصناعي أثار حماسته في البداية، ولكنّه لم يتوقّع أنّه سيلعب دوراً بارزاً في عالمه.
وأضاف غارسيا، الذي شارك في تأسيس شركة «دومستيك داتا ستريمرز» المتخصصة بالتصميم في برشلونة، عام 2003: «كنتُ أسمع دائماً أنّ الصناعة الإبداعية ستكون آخر المجالات المتأثّرة بغلبة الروبوتات. ولكنّني في الوقت نفسه، كنتُ أشعر بفضول كبير».
في أحد الأيّام، وأثناء تصفّحه الإنترنت، وقع على سيناريو لحلقة من برنامج «ريك ومورتي»، كتبه أكبر النماذج اللغوية التي طوّرتها «أوبن إي آي».
ذكاء صناعي توليدي
غيّرت هذه اللحظة كلّ شيء. وقال غارسيا: «في هذه اللحظة، قلتُ، حسناً، هذا الأمر قريبٌ جداً ممّا أفعله».
نعم، لقد كانت الشرارة التي أطلقت رحلته مع التصميم بمساعدة أدوات الذكاء الصناعي التوليدي مثل «تشات جي بي تي» و«دال - إي».
كان غارسيا سابقاً لزمانه، ولكنّ «دومستيك داتا ستريمرز» هي واحدة من شركات كثيرة انخرطت في مجال الذكاء الصناعي التوليدي (المصطلح المستخدم للتقنية التي تولّد محتوى جديداً مثل النصوص، أو المواد البصرية، أو الرموز). تقف شركات، منها «أوبن إي آي» و«ستابيليتي إي آي» خلف النسخ الأكثر تقدّماً من الذكاء الصناعي، إلى جانب عمالقة التقنية، مثل «مايكروسوفت» و«غوغل».
تنتج «دومستيك داتا ستريمرز» خدمات مبتكرة لزبائن مثل البنك الدولي والأمم المتّحدة، وتتراوح كلفة المشروع الذي تطوّره بين 70 ألف يورو (74.890 ألف دولار) و250 ألف يورو (236.890 ألف دولار). استخدمت الشركة العام الماضي نظم الذكاء الصناعي التوليدي للعمل مع وسائل إعلام أوروبية وإحدى إدارات السجون في إيطاليا.
إذن، كيف تستخدم الشركة الذكاء الصناعي؟ إليكم تجارب مع «تشات جي بي تي» و«دال - إي». ففي محادثة عبر تطبيق «غوغل ميتس»، سحب غارسيا «جدول إكسل» يعرض ملخّصات لمشروعات مختلفة. لإطلاق عملية «الشحذ الذهني» حول أطروحات الزبائن، يضع غارسيا كلمات مفتاح، منها «تغيّر المناخ» أو «رياضة» مثلاً، في نموذج من «غوغل دوكس» (مستندات غوغل) لتبدأ بعدها الوظائف التي طوّرها على «تشات جي بي تي» بعرض اقتباسات لخبراء في موضوع معيّن في الجدول نفسه.
يحتاج الباحثون العاملون في مشروعٍ معيّن إلى نحو أسبوعين عادةً، ولكنّ «تشات جي بي تي» يتمّم العمل في نصف المدّة، بحسب غارسيا، الذي أمضى الأشهر الستة الأخيرة في تعليم موظّفيه، الذين يفوق عددهم العشرين، كيف يستطيعون إجراء التجارب واستخدام «تشات جي بي تي» و«دال - إي» في منهجياتهم.
تدقيق صحة المعلومات
يعترف غارسيا بأنّه من النوع المتفائل، إلّا أنّه يفهم لماذا قد يرى المتشائمون الذكاء الصناعي التوليدي تهديداً لوظائفهم، ويشدّد على أنّ البيانات التي يولّدها البرنامج يجب التحقّق من صحّتها، وهو الأمر الذي يذكّر موظفيه به دائماً.
ويقول إنّه «من غير المسؤول استخدام هذه التقنية من دون فهم ميلها المحتمل إلى الهلوسة والكذب»، لافتاً إلى أنّ شركته أعدّت إضافات لمتصفّح «كروم» للعثور على مصدر المواد على شبكة الإنترنت.
إن أدوات الذكاء الصناعي ستغيّر الطريقة التي يعمل بها البشر، وقد تحادث غارسيا أخيراً مع فريق برشلونة لكرة القدم الذي أبدى اهتماماً في استخدام الذكاء الصناعي لابتكار الإعلانات. ولكن عندما شرح المصمّم كيف أنّ النماذج اللغوية التي تقف خلف أدوات الذكاء الصناعي التوليدي مثل «تشات جي بي تي» و«دال - إي» دُرّبت باستخدام صورٍ من شبكة الإنترنت بعضها قد يكون خاضعاً لحقوق الملكية الفكرية، ظهر التردّد على الفريق.
يعتبر تردّد فريق كرة القدم الشهير مبرّراً. ففي يناير (كانون الثاني) الماضي، تقدّمت مجموعة من الفنانين بدعوى قضائية ضدّ صنّاع الذكاء الصناعي التوليدي «ستابيليتي إي آي» و«ميدجورني» لاستخدامهما مليارات الصور دون موافقة أصحابها.
ومع ذلك، يبدو الاهتمام كبيراً جداً. فمنذ أن بدأ غارسيا بنشر مقالات على منصّة «ميديوم» عن استخدام الذكاء الصناعي في الصناعات الإبداعية العام الماضي، شهد عمله ازدهاراً واسعاً، حتّى باتت «دومستيك داتا ستريمرز» اليوم تتلقّى خمسة أضعاف الاتصالات التي كانت تتلقاها قبل ستّة أشهر.
يعتقد غارسيا بأنّ هذا الاهتمام المتزايد والمفاجئ بشركته مدفوعٌ إلى درجة كبيرة بخوف البعض من البقاء خارج هذه الموجة المستجدّة. ويقول إنّ الشركات متحمّسة لهذا الذكاء الصناعي الجديد، وتريد أن تصبح قادرة على القول إنّها استخدمته في مشروعاتها حتّى ولو كان هذا الاستخدام لا يغيّر النتائج النهائية كثيراً.
وأخيراً، يختم غارسيا: «نحن نعيش هذه اللحظة الجميلة ونمر جميعاً بتجربة هذه التقنية الجديدة التي ستغيّر كثيراً من الأمور. ولكنّ الوقت حان للتفكير، حسناً، ولكن لماذا هذا التوجه؟ إذا كان استخدام الذكاء الصناعي هو الجواب، فلن يكون هناك سبب لطرح السؤال».* «كوارتز»،

* خدمات «تريبيون ميديا».