صراع بين تنظيم «داعش« و«بوكو حرام» للهيمنة على شمال نيجيريا

تخوض أبرز جماعتين متطرفتين في نيجيريا منذ الأسابيع الماضية معارك دامية بكثافة غير معهودة من أجل السيطرة التي طال انتظارها على معقلها في شمال شرقي البلاد، وفق مصادر أمنية وسكان محليين.
فمنذ 14 عاماً يسود تمرد إرهابي في ولاية بورنو؛ حيث تسيطر جماعة «بوكو حرام» وتنظيم «داعش» في غرب أفريقيا (إيسواب) على مساحات شاسعة منها، ويكثفان الهجمات؛ ما شكل تحدياً كبيراً للرئيس المنتخب بولا تينوبو.
بدأت الجماعتان المتنافستان منذ فترة طويلة، أولاً النزاع بسبب خلافات عَقَدية؛ حيث إن تنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا الذي نشأ عام 2016، إثر انشقاق داخل جماعة (بوكو حرام)، يعارض قتل المسلمين.
تحول هذا التنافس منذ ذلك الحين إلى حرب من أجل الهيمنة على حوض بحيرة تشاد ومحيطه؛ حيث تمارس كل من الجماعتين نفوذاً. وفي الأسابيع الماضية، تكثفت حدة المعارك؛ ما أوقع مئات القتلى، لا سيما في قريتي جيرير وجمعة تورو قرب الحدود مع النيجر.
وقال مصدر في الاستخبارات النيجيرية لوكالة الصحافة الفرنسية: «نحن على علم بالمعارك الدائرة بين الإرهابيين، وهو أمر جيد بالنسبة إلينا، وبالتالي نراقب لنرى كيف سيتطور الوضع».
وأضاف هذا المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه: «من الصعب إعطاء حصيلة تشمل الجانبين، لكن الأرقام هائلة. نتحدث عن أكثر من 200 قتيل، فقط في جمعة تورو».
يؤكد صيادون في جزر بحيرة تشاد أنهم سمعوا دوي انفجارات، وإطلاق نار كثيفاً مصدره قريتا جيري وجمعة تورو. وقال أحدهم ويدعى أبو بكر ألكا لوكالة الصحافة الفرنسية إن «المعارك كثيفة جداً، نسمع انفجارات قوية خصوصاً في الليل».
وأضاف: «وفق المعلومات التي نتلقاها، فإن المعارك قد تستمر لبعض الوقت؛ لأن (بوكو حرام) تأتي بالمزيد من الأسلحة من معقلها الواقع على جانب النيجر من البحيرة».
انضمام أو الموت
حوض بحيرة تشاد الذي تمتد شواطئه بين نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد، هو مساحة شاسعة من المياه والجزر الصغيرة والمستنقعات، حيث أقامت «بوكو حرام»، وتنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا ملاذات. المواجهات الأخيرة بدأت في 19 فبراير (شباط) الماضي حين اقتحم مقاتلون من «بوكو حرام» معسكرات لتنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا في تومبون غيني كايوا، وفق صياد آخر.
وأطلق أبو بكر قناي، أحد كبار قادة «بوكو حرام» بمساعدة اثنين من أعوانه، هجوماً على جزيرتين يسيطر عليهما تنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا، واقتحموا سجناً، وأفرجوا عن الكثير من المعتقلين والرهائن، وفق المصدر نفسه.
وقال هذا الصياد الذي رفض الكشف عن اسمه إن «المواجهات استمرت من الفجر حتى الساعة 17:00، وأرغمت تنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا على التخلي عن المعسكرين».
وأضاف أن عناصر «بوكو حرام» «توعدوا باستعادة كل الجزر التي يقولون إنها كانت تخصهم قبل أن يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا».
ورداً على ذلك، أطلقت «إيسواب» هجمات على معسكرات «بوكو حرام» قرب غابة سامبيسا الملاذ المعروف للجهاديين؛ ما أدى إلى مقتل عدة أشخاص، وفق إبراهيم ليمان، وهو زعيم ميليشيا محلية».
وفي 24 فبراير عشية الانتخابات الرئاسية، فر مقاتلون من «بوكو حرام» بدورهم؛ ما أدى إلى استسلام مئات منهم وعائلاتهم كما أضاف ليمان.
وأعلن الجيش النيجيري أنه قتل الأسبوع الماضي «نحو ثلاثين إرهابياً» من «بوكو حرام»، واعتقل 960 آخرين بينهم نساء وأطفال فارين.
وأصبحت «إيسواب» المجموعة المهيمنة في المنطقة بعد مقتل زعيم «بوكو حرام» التاريخي أبو بكر الشكوي في مايو (أيار) 2021 خلال الاقتتال؛ وخوفاً من أن يتم إعدامهم، انضم بعض المقاتلين من «بوكو حرام» إلى «إيسواب»، فيما استسلم الآخرون، أو لاذوا بالفرار.
وقد وعد بولا تينوبو الذي انتخب في نهاية فبراير رئيساً للدولة الأفريقية الأكثر اكتظاظاً بالسكان، بتجنيد كثيف لعناصر في الشرطة والجيش، لكن الخبراء يخشون أنه من دون استراتيجية جديدة، وإصلاح للقوى الأمنية فإن «الطريق المسدودة» في شمال شرقي البلاد ستستمر». منذ بدء تمرد «بوكو حرام» في 2009، أوقع النزاع أكثر من 40 ألف قتيل، وتسبب بنزوح مليوني شخص، وفق الأمم المتحدة.