تقرير: باخموت تستنزف ذخيرة أوكرانيا وتعرّض «معركة الربيع» للخطر

يُطلق الجيش الأوكراني آلاف قذائف المدفعية يومياً، بينما يحاول السيطرة على مدينة باخموت الشرقية، وهي وتيرة يقول المسؤولون الأميركيون والأوروبيون إنها غير مستدامة ويمكن أن تعرض للخطر حملة الربيع المخطط لها التي يأملون أن تكون حاسمة، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز».
قال مسؤولان أميركيان إن القصف كان مكثفاً لدرجة أن البنتاغون أثار مخاوف مع كييف مؤخراً بعد عدة أيام من إطلاق نيران المدفعية دون توقف، ما يسلط الضوء على التوتر المرتبط بقرار أوكرانيا بالدفاع عن باخموت بأي ثمن، وآمالها في استعادة الأراضي في الربيع. وقال أحد المسؤولين إن الأميركيين حذروا أوكرانيا من إهدار الذخيرة في وقت حاسم.
مع الآمال الكبيرة المرتبطة بالهجوم المضاد الأوكراني، تستعد الولايات المتحدة وبريطانيا لشحن الآلاف من طلقات المدفعية والصواريخ للمساعدة في دعم الإمدادات للهجوم الأوكراني المقبل.
لكنّ مسؤولاً دفاعياً أميركياً كبيراً وصف ذلك بأنه «محاولة أخيرة» لأن حلفاء أوكرانيا ليس لديهم ما يكفي من الذخيرة لمواكبة وتيرة القوات، ومخزوناتهم منخفضة للغاية. وفي حين يعمل المصنعون الغربيون على زيادة الإنتاج، فإن الأمر سيستغرق عدة أشهر حتى تبدأ الإمدادات الجديدة تلبية الطلب.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1605234068844871682
وقد وضع ذلك كييف في موقف محفوف بأخطار متزايدة: من المرجح أن يكون لقواتها فرصة واحدة ذات مغزى هذا العام للشروع في الهجوم ودفع القوات الروسية واستعادة الأراضي التي احتلتها بعد بدء الغزو العام الماضي. ومن المحتمل أن يفعلوا ذلك أثناء مواجهة النقص المستمر في الذخيرة.
إضافة إلى حالة عدم اليقين، قال الكثير من المسؤولين إن الخسائر البشرية في أوكرانيا كانت شديدة لدرجة أنه سيتعين على القادة أن يقرروا ما إذا كانوا سيرسلون وحدات للدفاع عن باخموت أو استخدامها في هجوم الربيع. وتحدث عن ذلك الكثير من المسؤولين بشرط عدم كشف أسمائخم لأنهم غير مخولين مناقشة الأمر علناً.
في غضون ذلك، أعلنت بولندا، الخميس، إنها سترسل أربع طائرات حربية من طراز «ميغ 29» سوفياتية التصميم إلى أوكرانيا، لتكون أول دفعة مقاتلات من دولة في حلف شمال الأطلسي، وإشارة إلى التزام الحلفاء الغربيين بإيجاد سبل لتعزيز فرص أوكرانيا.
لكن المدفعية أصبحت السلاح الأهمّ للحرب في أوكرانيا، بما في ذلك مدافع «الهاوتزر» وقذائف «الهاون». ويمتلك كلا الجانبين أنظمة قوية مضادة للطائرات، لذا فإن القتال يدور إلى حد كبير على الأرض. وبالتالي، مع استمرار الحرب منذ أكثر من عام، يكمن العامل الرئيسي في أي جانب لديه ما يكفي من الذخيرة والقوات.
تشير التقديرات إلى أن أكثر من 200 ألف روسي جرحوا أو قتلوا منذ بداية الحرب. أما الرقم الأوكراني فيفوق 100 ألف. يمكن لروسيا تجنيد القوات من سكانها، لكن كلا الجانبين يواجه نقصاً في الذخيرة، علماً أن التشكيلات الروسية تطلق ذخيرة أكثر مما تطلقه التشكيلات الأوكرانية.
وقال جندي أوكراني قاتل في باخموت في الأيام الأخيرة: «نحن بحاجة إلى قذائف الهاون». وأضاف أن كتيبته لم تحصل على إمدادات جديدة. وأوضح قائد دبابة أوكرانية، استخدمت دبابته من طراز«تي 80» في الدفاع عن المدينة، إنه لم يتبقَّ الكثير من الذخيرة.
وأوضح قائد آخر في لواء كان له دور فعال في باخموت أن هناك «نقصاً كارثياً في القذائف».
وقدر البنتاغون أن أوكرانيا تطلق عدة آلاف من قذائف المدفعية يومياً عبر خط الجبهة البالغ طوله 600 ميل، والذي يضم باخموت، وهي مدينة محاصرة تقريباً من القوات الروسية التي تسيطر على ما يقرب من نصف المدينة وتقصف خطوط الإمداد التي يحتاج إليها الأوكرانيون للدفاع عن بقية المنطقة.
وتأمل الولايات المتحدة في إنتاج 90 ألف قذيفة مدفعية شهرياً، لكن من المحتمل أن يستغرق ذلك عامين. بينما يقوم الاتحاد الأوروبي بتجميع الموارد لتصنيع وشراء نحو مليون قذيفة. وهذا أيضاً سيستغرق بعض الوقت. ويبذل فريق عمل بريطاني سري جهوداً للعثور على ذخيرة من الطراز السوفياتي وشرائها، تعتمد عليها أوكرانيا بشكل أساسي، من جميع أنحاء العالم.
وقال نائب وزير الخارجية الليتواني، إجيديغجوس ميلوناس، في مقابلة يوم الأربعاء: «علينا أن ندعمهم أكثر، لتوفير المزيد من الأسلحة». وألقى بظلال من الشك على فاعلية الأسلحة القديمة التي تعود إلى الحقبة السوفياتية، وقال إن «أفضل حل هو إيجاد إمكانات لزيادة الإنتاج في الدول الأعضاء في الناتو».
هذا ليس بالأمر السهل، حتى بالنسبة لبعض الجيوش الأكثر تقدماً في العالم لأن الولايات المتحدة وحلفاءها لم يخزّنوا الأسلحة المطلوبة في حرب كهذه. وفي حين أن مئات الدبابات والعربات المدرعة الجديدة التي يتم إرسالها إلى أوكرانيا ستساعد بالتأكيد في الصمود، فإن تأثيرها سيبقى محدوداً من دون دعم مدفعي كافٍ.
في الوقت الحالي، لا تزال إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ترى أن باخموت لن تستنزف ذخيرة أوكرانيا وقواتها لدرجة قد تؤدي إلى إفشال هجوم مضاد في الربيع. لكن كلما طالت مدة المعركة، زاد احتمال تغيّر هذا الواقع.