8 نصائح لتقليل أعراض الغثيان

8 نصائح لتقليل أعراض الغثيان
TT

8 نصائح لتقليل أعراض الغثيان

8 نصائح لتقليل أعراض الغثيان

الغثيان هو شعور بعدم الراحة وعدم الارتياح في المعدة وغالبًا ما يؤدي إلى القيء. يمكن أن يكون ناتجًا عن عوامل مختلفة مثل دوار الحركة والحمل والتسمم الغذائي والقلق، وآثار جانبية لبعض الأدوية. ويمكن أن يصعّب الغثيان التركيز وأداء الأنشطة اليومية. لكن هناك عدة طرق لتقليل أعراضه، وفق تقرير نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.
وفيما يلي بعض النصائح لتقليل أعراض الغثيان:

1. ابق رطبًا
يمكن أن يؤدي الجفاف إلى تفاقم الغثيان. من المهم شرب الكثير من السوائل وخاصة الماء لمنع الجفاف. يمكن أن يساعد تناول كميات صغيرة من السوائل الصافية مثل الماء أو مشروب الزنجبيل أو المشروبات الرياضية على مدار اليوم في تخفيف أعراض الغثيان.

2. تجنب المحفزات
من المهم تجنب المحفزات التي قد تسبب الغثيان أو تزيده سوءًا. يمكن أن تختلف هذه المحفزات من شخص لآخر، ولكن المثيرات الشائعة تشمل الروائح القوية والأطعمة الحارة أو الدهنية والكحول والكافيين. يمكن أن يكون الاحتفاظ بمذكرات طعام لتتبع مسببات الغثيان مفيدًا.

3. تناول وجبات أصغر بشكل متكرر
يمكن أن يساعد تناول وجبات أصغر بشكل متكرر في تقليل أعراض الغثيان. كما يمكن أن تؤدي الوجبات الكبيرة إلى ظهور الأعراض، لذلك من الأفضل تناول وجبات أصغر على مدار اليوم. اختر الأطعمة سهلة الهضم مثل البسكويت المحمص والموز.

4. جرب الزنجبيل
ثبت أن الزنجبيل يقلل من الغثيان لدى بعض الناس. قد يساعد شرب شاي الزنجبيل أو إضافة الزنجبيل الطازج إلى الوجبات في تقليل أعراض الغثيان. مكملات الزنجبيل متوفرة أيضًا. لكن من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل تناول أي مكملات.

5. استخدم العلاج بالروائح
يمكن أن يساعد العلاج بالروائح في تقليل أعراض الغثيان باستخدام الزيوت الأساسية مثل النعناع والخزامى والليمون. يمكن استنشاق هذه الزيوت أو إضافتها أو وضعها على الجلد بزيت ناقل. من المهم استخدام الزيوت الأساسية بأمان والتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل استخدامها.

6. ممارسة تقنيات الاسترخاء
يمكن أن يتفاقم الغثيان بسبب التوتر والقلق. كما يمكن أن تساعد ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق والتأمل واليوغا في تقليل التوتر وأعراض الغثيان.

7. الأدوية
هناك أدوية متاحة بدون وصفة طبية للمساعدة في تقليل أعراض الغثيان مثل مضادات الهيستامين والبزموت وسبساليسيلات وديمينهيدرينات. ومع ذلك، من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل تناول أي دواء، خاصة إذا كان المصاب حاملاً أو يعاني من حالات طبية أخرى.

8. العلاج بالابر
العلاج بالضغط هو تقنية مستخدمة في الطب الصيني التقليدي تتضمن الضغط على نقاط معينة في الجسم. قد يساعد الضغط على الرسغ باستخدام رباط أو سوار للعلاج بالابر في تقليل أعراض الغثيان.
يمكن أن يكون الغثيان تجربة محبطة وغير مريحة. لكن من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل تجربة أي علاجات أو مكملات جديدة للتأكد من أنها آمنة بالنسبة لك.


مقالات ذات صلة

كيف يؤثر القلق على الإصابة بمرض «باركنسون»؟

صحتك يضر القلق المزمن بصحة الشخص العقلية والجسدية (رويترز)

كيف يؤثر القلق على الإصابة بمرض «باركنسون»؟

أشارت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً والذين يعانون القلق قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض «باركنسون» بمقدار الضعف.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
صحتك يتعامل بعض الأشخاص مع التمارين الرياضية على أنها أمر إلزامي (أ.ف.ب)

5 طرق لزيادة سعادتك خلال ممارسة التمارين الرياضية

يتعامل بعض الأشخاص مع التمارين الرياضية على أنها أمر إلزامي يجب القيام به لتحسين الصحة أو الحفاظ على اللياقة البدنية حيث يقومون بممارستها بلا حماس أو شغف.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك تعتبر البيئة الرطبة أرضاً خصبة للبكتيريا التي تلتصق بالليفة (أرشيفية-رويترز)

لهذه الأسباب تجنبوا الاستحمام بالليفة

تعتبر الليفة خياراً شائعاً لتنظيف وتقشير البشرة أثناء الاستحمام. ومع ذلك، ينصح أطباء الجلد في كثير من الأحيان بعدم استخدامها ويقترحون أدوات بديلة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد زوار يتوافدون على جناح شركة «الصحة القابضة» في أحد المؤتمرات المقامة في السعودية (الشركة)

«الصحة القابضة» السعودية تقر الهياكل التنظيمية

وافق مجلس إدارة شركة «الصحة القابضة» على تسكين الموظفين المنتقلين من الوزارة إلى الشركة بالرواتب ذاتها وأعلى، وأكد أهمية استمرار العلاج المجاني للمواطنين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
صحتك غالباً ما يشعر الآباء بالمسؤولية عن سلوك أطفالهم ورفاهيتهم حتى في مرحلة البلوغ (ياهو نيوز)

لماذا يسمح بعض الآباء لأبنائهم بـ«عدم احترامهم»؟

قد يقبل الآباء والأمهات سلوكاً غاضباً وعنيفاً من أبنائهم... فما هو التفسير النفسي؟

«الشرق الأوسط» (لندن)

الشرطة المصرية تلاحق «أعداء الدكش» لـ«التشهير» براندا البحيري

راندا البحيري خلال أحدث ظهور تلفزيوني لها (حسابها على فيسبوك)
راندا البحيري خلال أحدث ظهور تلفزيوني لها (حسابها على فيسبوك)
TT

الشرطة المصرية تلاحق «أعداء الدكش» لـ«التشهير» براندا البحيري

راندا البحيري خلال أحدث ظهور تلفزيوني لها (حسابها على فيسبوك)
راندا البحيري خلال أحدث ظهور تلفزيوني لها (حسابها على فيسبوك)

أبدت الأجهزة الأمنية المصرية اهتماماً بالبلاغ الذي تقدمت به الفنانة راندا البحيري وتتهم فيه بعض الأشخاص بـ«التشهير بها» عبر مجموعة تحمل اسم «أعداء الدكش» على مواقع التواصل بـ«التشهير بها».

ووفق وسائل إعلام محلية، فإن اللواء محمد الشرقاوي، مدير المباحث الجنائية بمديرية أمن الجيزة، أصدر توجيهاته بتشكيل فريق بحثي يقوده المقدم هشام فتحي، رئيس مباحث الجيزة، بالتحقيق في ملابسات تلك الواقعة غير المعتادة وبدء التحريات حول أبعادها.

وقالت راندا البحيري، في بلاغها، إن عدداً من الحسابات بينها «ltz samakka»، وحساب آخر باسم «Moataz Ali»، و3 حسابات أخرى، تنشر صوراً شخصية لها مصحوبة بعبارات تشهير وسب على مجموعة تحمل اسم «أعداء الدكش».

كما أثارت تصريحات راندا البحيري في أحد البرامج التلفزيونية خلال الساعات الماضية حالة من التعاطف معها عبر «السوشيال ميديا»، بعدما تحدثت فيها عن «مؤامرة» تتعرض لها على يد أحد الأشخاص منذ 12 عاماً، مؤكدة أنه «دأب على العمل بكل السبل على استبعادها من أي عمل فني تشترك به». وأوضحت أنها «كانت تنتبه مرة إلى ما يفعله وتقطع عليه الطريق، لكنها كانت في مرات أخرى لا تنتبه وتُفاجأ باستبعادها من هذا العمل أو ذاك نتيجة أسباب كاذبة مثل سفرها خارج البلاد أو المبالغة في أجرها».

ولم تفصح راندا البحيري عن هوية هذا الشخص في البرنامج التلفزيوني، لكنها شددت على أنه «لا يمتلك نفوذاً خارقاً لكنه لحوح وصبور ولا يمل من محاولات إلحاق الأذى بها»، وفق تعبيرها

ويرى الناقد الفني طارق الشناوي أن «جزءاً كبيراً من قوة أي موهبة فنية يتمثل في قدرة الفنان على الدفاع عن موهبته وكيانه والتصدي لمحاولات النيل منه»، مشيراً، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن «أم كلثوم نفسها تعرضت لحروب لا تخطر ببال وحين فشل أعداؤها في النيل من موهبتها لجأوا إلى سلاح إطلاق الشائعات التي تمس سمعتها بوصفها امرأة، لكن (ثومة) لم تستسلم لتصبح في النهاية (كوكب الشرق)».

وأعرب الشناوي عن تطلعه لتجاوز راندا البحيري، صاحبة البدايات الواعدة، هذه المشكلة سريعاً وتدرك أن الموهبة نور ينفذ ولو من ثقب إبرة مهما اشتدت المؤامرات وتكالبت الإساءات.

لفتت راندا البحيري الأنظار في بداية مشوارها (حسابها على فيسبوك)

وينطوي بلاغ راندا البحيري على جملة جرائم منسوبة بحق المشكو في حقهم بحسب القانون 175 الخاص بـ«تقنية المعلومات الرقمية» لسنة 2018 وقانون «الحق في حماية الحياة الخاصة» لسنة 2020 بحسب الدكتور مصطفى السعداوي، أستاذ القانون الجنائي بجامعة المنيا.

وأكد، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن «العقوبات في هذه الحالة تتراوح بين الحبس أو الغرامة بمبالغ كبيرة أو كليهما بحسب تقدير القاضي، لكن الجريمة الجنائية منعقدة في كل الأحوال».

وكانت الانطلاقة الحقيقية للفنانة راندا البحيري في فيلم «أوقات فراغ»، إنتاج 2006؛ حيث فرضت حضورها على الشاشة، وفق نقاد. ومن أشهر أعمالها «عفاريت السيالة»، و«الليل وآخره»، و«سلسال الدم»، و«قضية رأي عام»، و«رامي الاعتصامي»، و«خليك في حالك»، و«خليج نعمة»، و«ما تيجي نرقص».

وسبق لعدد من الفنانين الشكوى من انتحال شخصياتهم، وإنشاء صفحات بأسمائهم على «فيسبوك» على غرار المطرب الشعبي محمد عدوية، والراحل هشام سليم، ونادية الجندي، ونرمين الفقي وإيمي سمير غانم وأيضاً المخرج شريف عرفة ونقيب الممثلين أشرف زكي، وهدّدوا باتخاذ إجراءات قانونية ضد كل مَن يتداول صفحات مزيفة منسوبة إليهم زوراً.