الصين: التلقيح الصناعي يلغي فكرة انقراض حيوان الباندا

ذكرت تقارير أمس الثلاثاء أنه سيعرض 14 من صغار الباندا الذين نجح مركز أبحاث في الصين في توليدهم باستخدام عملية التلقيح الصناعي، وفقا للتلفزيون الصيني الرسمي، ويقع مركز الأبحاث الذي نجح في هذه العملية للمرة الأولى في إقليم سيشوان (جنوب غربي الصين) حيث نشأت غالبية حيوانات الباندا البرية.
وقال مسؤولون لصحيفة «تشاينا ديلي» إن «قاعدة أبحاث تشينجدو لتربية الباندا العملاقة» بجنوب غربي البلاد سوف تعرض 14 من صغار الباندا لمدة أسبوع يبدأ من الأول من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وقال هوانج شيان جمينج، رئيس إدارة الحيوانات في القاعدة، إن الباندا العملاقة المملوكة للمركز وضعت عشرين باندا صغيرة في العاشر من يوليو (تموز) إلى 30 أغسطس (آب) الماضيين، وأضاف هوانج للصحيفة: «17 من صغار الباندا على قيد الحياة يوجد اثنان في الولايات المتحدة وآخر في إسبانيا». وسوف تعرض القاعدة الـ14 الباقين بمشارك ثمانية فنانين عسكريين يقدمون عروضا لمدة ساعة يوميا.
وتشير إحصاءات الحكومة إلى أن أكثر من 180 باندا عملاقة تعيش في بيئة خاضعة لسيطرة الإنسان حول العالم، ولا يزال هناك نحو 1600 باندا في البرية، أغلبها في الجبال الواقعة بجنوب غربي الصين، ويتعرض هذا الحيوان لخطر الانقراض جراء خسارة الموطن والصيد الجائر وانخفاض معدل الإنجاب، وقالت «تشاينا ديلي» إنه يوجد 128 باندا حاليا في قاعدة تشينجدو للاستيلاد التي شيدت عام 1987.