إثيوبيا وأميركا... خطوة أولى لاستعادة زخم العلاقات بعد انتهاء حرب «تيغراي»

شكلت زيارة أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأميركي، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم (الأربعاء)، خطوة أولى في طريق استعادة زخم العلاقات الأميركية - الإثيوبية، والتي تضررت بفعل نزاع «تيغراي» شمال البلاد.
وفي أول زيارة له لإثيوبيا، منذ انتهاء الحرب بين الحكومة الفيدرالية و«الجبهة الشعبية لتحرير إقليم تيغراي»، حضّ بلينكن أديس أبابا على «ترسيخ السلام»، معرباً عن أمله في «استئناف التعاون» مع إثيوبيا، في ظل مساعي الرئيس الأميركي جو بايدن لتعميق العلاقات مع أفريقيا.
وأنهى اتفاق سلام، وقَّع بين الحكومة والحركة المتمردة، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بجنوب أفريقيا، حرباً دامت عامين، وأودت بحياة 500 ألف شخص تقريباً، بحسب تقديرات أميركية، ودفعت واشنطن للتخلي عن «أفضليات تجارية» كانت ممنوحة لثاني أكبر بلد أفريقي بناء على عدد السكان.
وتضغط واشنطن، وعدد من القوى الكبرى، على الحكومة الفيدرالية في أديس أبابا، من أجل «ضمان استمرار اتفاق السلام في تيغراي وتقويته، وعدم حدوث انتكاسة للوراء»، بحسب الدكتور عبد الرحمن أحمد محمد، الخبير الإثيوبي في العلاقات الدولية، وعضو «المعهد الإثيوبي للدبلوماسية الشعبية».
وقال عبد الرحمن محمد لـ«الشرق الأوسط»: «استقرار الجزء الشمالي الإثيوبي، أولوية كبرى للولايات المتحدة، والتي كانت غاضبة جداً من استمرار هذا الصراع وتأثيره على الأمن بالقرن الأفريقي، الأمر الذي أثر على علاقات كانت تعد وطيدة مع الحكومة الإثيوبية، واضطرت واشنطن لفرضت عقوبات على إثيوبيا، بعد اتهامات بارتكاب القوات الحكومية أعمالاً غير إنسانية».
واعتبر الخبير الإثيوبي زيارة بلينكن، مع انتهاء الأزمة، فرصة لـ«تنقية الأجواء بين الدولتين»، في ظل مساعٍ أميركية لتأكيد وجودها في القارة الأفريقية، بموازاة منافسة دولية، خاصة من جانب روسيا والصين.
والتقى بلينكن، في مستهل محادثاته، رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، وأعرب عن أمله بتحسين العلاقات. وقال إنها «لحظة مهمة للغاية، لحظة أمل نظراً للسلام الذي استتب في الشمال». وحضّ وزير الخارجية الأميركي إثيوبيا على «تعميق السلام». وأضاف: «يتوجّب القيام بالكثير... الأهم على الأرجح هو تعميق السلام الذي يترسخ في الشمال».
وقال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، عبر حسابه الخاص على «تويتر»، إنه «أجرى مع الوزير الأميركي مناقشات معمقة حول مختلف القضايا المحلية والثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين». وأضاف: «اتفقنا على تعزيز العلاقات الثنائية طويلة الأمد بين إثيوبيا والولايات المتحدة من خلال الالتزام بتعزيز وسائل التنفيذ وتنشيط الشراكة».
بدوره، قال وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين لدى استقباله بلينكن: «تربطنا علاقات تاريخية وحان الوقت لإنعاشها والدفع بها قدماً». غير أن مساعدة وزير الخارجية الأميركي من مكتب الشؤون الأفريقية مولي في، قالت للصحافيين قبل مغادرة بلينكن، إن زيارته ستهدف إلى «المساعدة على ترسيخ» السلام في شمال إثيوبيا، لكنها أوضحت بأن العلاقة لم تصل بعد إلى مرحلة تسمح بـ«عودتها إلى طبيعتها».
وتأمل إثيوبيا بشكل أساسي باستئناف العمل بقانون النمو والفرص الأفريقية الذي أتاح لمعظم منتجاتها إمكانية الوصول من دون رسوم جمركية إلى أكبر قوة اقتصادية في العالم، لكن الولايات المتحدة لم تقدّم أي التزامات في هذا الصدد.
وتعهّد آبي أحمد بإعادة الخدمات الأساسية، وإيصال المساعدات إلى إقليم تيغراي، مع انتهاء الحرب، التي اعتُبرت من بين النزاعات الأكثر دموية في القرن الحادي والعشرين. ونقل بيان للمتحدث باسم الخارجية الإثيوبي السفير ميليس آلم، عن بلينكن إشادته بـ«وقف الأعمال العدائية» في تيغراي، وتسليم المساعدات الإنسانية.
وقال ميليس إن الجانبين علقا على التطور الإيجابي لوقف الأعمال العدائية وعملية نزع السلاح والتسريح وإعادة التأهيل التي يقودها الاتحاد الأفريقي، وعمل لجنة إعادة التأهيل الإثيوبية. كما ناقش الطرفان تشكيل الإدارة الإقليمية المؤقتة في تيغراي والمشاورات الجارية بشأن سياسة العدالة الانتقالية.
وإلى جانب إثيوبيا، تشمل جولة وزير الخارجية الأميركي، زيارة النيجر، ضمن حملة دبلوماسية تستهدف تعزيز الحضور الأميركي في أفريقيا. وأرجع الخبير السياسي الإثيوبي، التحركات الأميركية المكثفة في أفريقيا إلى التنافس الدولي المتنامي على القارة السمراء، خاصة من جانب الصين وروسيا.
وبعد فترة قصيرة من زيارة بلينكن الثالثة إلى أفريقيا جنوب الصحراء، ستتوجه نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس إلى غانا وتنزانيا وزامبيا.
وقال عبد الرحمن محمد إن النشاط الدبلوماسي يأتي نتاجاً للقمة الأميركية - الأفريقية الأخيرة، والتي عقدت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي بواشنطن، بمشاركة ما يقارب 50 من القادة الأفارقة، والتي وعد فيها بايدن بدعم تطلعات القارة الأفريقية لمزيد من المشاركة العالمية.