أسعار القمح تترقب اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

واصلت أسعار العقود الآجلة للقمح ارتفاعها في بداية تعاملات يوم الاثنين في بورصة شيكاغو للحاصلات، بعد تسجيلها أكبر ارتفاع لها خلال شهر، يوم الجمعة، في ختام تعاملات الأسبوع الماضي، في الوقت الذي يقيّم فيه المتعاملون آفاق محادثات تجديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية خلال الأسبوع الحالي.
وأشارت وكالة «بلومبرغ» للأنباء إلى أن الاتفاق الحالي ينتهي يوم 18 مارس (آذار) الحالي، ويمكن استمراره لمدة 120 يوماً أخرى في حال لم يعلن أي طرف رغبته في تعديله أو إلغائه. وشدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على أهمية تمديد الاتفاق الذي سمح لأوكرانيا بتصدير نحو 24 مليون طن حبوب من موانئ البحر الأسود منذ يوليو (تموز) الماضي.
ونقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، القول إن وفداً روسياً سيشارك في المناقشات الرامية إلى تجديد الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة. وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أن سعر القمح ارتفع بنسبة 0.2 في المائة ليصل إلى 6.8075 دولار للبوشل الواحد يوم الاثنين، بعد ارتفاعه بنسبة 2 في المائة يوم الجمعة، مشيرة إلى تراجع سعر القمح في الشهر الماضي بنحو 18 في المائة، ليصل لأقل مستوياته منذ يوليو عام 2021.
وقال أندرو وايتلو، أحد المديرين المؤسسين لشركة «أيبسود3 دوت نت» للاستشارات الاقتصادية: «نعتقد أنهم سيتوصلون إلى اتفاق، لكن روسيا قد تضع المزيد من الشروط، أو ستحاول فرض المزيد من الشروط».
وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، يوم الأحد، إن «الطرفين الروسي والأوكراني ينظران بإيجابية لتمديد اتفاقية الحبوب، ونحن على قناعة بأنه سيتم تمديدها في 18 مارس الجاري»، وفقاً لوكالة «الأناضول».
وبيّن أن تركيا قامت بما يلزم، وبما يقع على عاتقها، مشيراً إلى أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يواصل محادثاته مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي في القضايا التي تخص العلاقات بين موسكو وكييف.
وأشار أكار إلى أن «نحو 24 مليون طن من الحبوب تم نقلها بواسطة 795 سفينة عبر ممر الحبوب حتى الآن». وشدد على أهمية الحبوب للبلدان الأفريقية من حيث الأسعار والمجاعة والاستقرار السياسي.
ويأتي ذلك في حين زادت الإمدادات في الأسواق بفضل بدء ضخ المحاصيل من روسيا وأستراليا وكندا، ما أسهم في خفض الأسعار خلال الفترة الماضية. وفي الوقت نفسه سجلت أسعار العقود الآجلة للذرة تغيراً طفيفاً، في حين ارتفع سعر فول الصويا بنسبة 0.5 في المائة، في الوقت الذي يجري فيه تقييم وضع الإمدادات في ظل توقع تحقيق محصول قياسي في البرازيل، وتراجع المحصول في الأرجنتين لأقل مستوياته منذ عشرين عاماً تقريباً بسبب موجة الجفاف.