هجوم يستهدف مركز «شهود يهوه» في هامبورغ

سقوط 8 قتلى بينهم الجاني

رجال شرطة خارج كنيسة «شهود يهوه» في هامبورغ أمس (أ.ب)
رجال شرطة خارج كنيسة «شهود يهوه» في هامبورغ أمس (أ.ب)
TT

هجوم يستهدف مركز «شهود يهوه» في هامبورغ

رجال شرطة خارج كنيسة «شهود يهوه» في هامبورغ أمس (أ.ب)
رجال شرطة خارج كنيسة «شهود يهوه» في هامبورغ أمس (أ.ب)

في واحدة من أبشع الجرائم التي تشهدها مدينة هامبورغ، بحسب وصف وزير داخلية الولاية، قتل مسلح 7 أشخاص داخل كنيسة لمجموعة «شهود يهوه»، وأصاب 8 آخرين، 4 منهم في حالة خطرة، قبل أن يطلق النار على نفسه.
واستبعدت السلطات الألمانية دوافع إرهابية، وتحدثت عن دوافع انتقامية لدى الجاني البالغ من العمر 35 عاماً، وهو ألماني، مثله مثل كل ضحاياه.
ودخل الرجل إلى الكنيسة أثناء تجمع قرابة 50 شخصاً كانوا يصلّون، وبدأ بإطلاق النار عليهم.
وأعلن وزير داخلية الولاية أندي غروته أن الجاني هرب إلى الطوابق العليا لحظة وصول الشرطة إلى مكان الحادث، وأطلق النار على نفسه.
وقال إن الشرطة وصلت بعد 4 دقائق فقط من بدء الرجل إطلاق النار في التاسعة ليلاً، بعد أن كانت وحدة منها قريبة جداً من المكان «عن طريق الصدفة».
واستنتج رجال الشرطة بسرعة أن الوضع خطير، ولا يمكن التريث، فأطلقوا النار على الباب الخارجي ودخلوا المبنى الذي كان يُسمع منه طلقات نارية. وأشار وزير الداخلية إلى أن سرعة تجاوب الشرطة ساعد على منع وقوع المزيد من الضحايا.
وخرج قرابة الـ20 شخصاً من داخل الكنيسة التي شهدت الحادث من دون تعرضهم لأي أذى. وأعلن المحققون أن الضحايا هم 4 رجال وسيدتان وجنين قتل داخل أحشاء والدته التي نجت. والسيدة التي أطلق الجاني النار على بطنها كانت حاملاً في شهرها السابع. كما قتلت إحدى السيدات، وهي جالسة خارج المبنى داخل سيارتها، بعد أن أطلق الجاني عليها النار قبل دخوله الكنيسة.
وبحسب الشرطة، فإن الجاني يدعى فيليب ف.، وأنه كان ينتمي لجماعة «شهود يهوه»، إلا أنه طرد منها قبل عام ونصف عام، ولم يكن على توافق مع الجماعة عندما غادرها. وكان الجاني يحمل سلاحاً مرخصاً حصل عليه في ديسمبر (كانون الأول) العام الماضي.
وأشار المحققون إلى أن الجاني ربما لم يكن في حالة تسمح له بالحصول على ترخيص لحمل سلاح لأنه ربما كان يعاني من أمراض عقلية غير مشخصة.
ويبدو أن الشرطة حصلت على معلومات من شخص لم يكشف عن هويته، تتعلق بفيليب، وتشير إلى أنه ربما يعاني من أمراض عقلية، ما يدعو لمراجعة ترخيص السلاح الذي حصل عليه. وأرسل الرجل المجهول الهوية برسالة للشرطة يقول فيها إن فيليب كان «غاضباً من أتباع شهود يهوه ومن قائد جماعته السابقة، وأنه ربما يعاني من أمراض عقلية غير مشخصة». وبعد تلك الرسالة، زار عنصران من الشرطة منزل فيليب من دون الإعلان عن الزيارة مسبقاً، وكتبا في تقرير لاحقاً إنه كان متعاوناً، ولا يوجد سبب يدعو للقلق أو للمتابعة.
وعثرت الشرطة على عدد كبير من الذخائر في منزل الجاني، بعد أن داهمته وفتشته إثر الجريمة. وأشار المدعي العام إلى العثور على 4 صناديق ذخائر و200 خرطوشة إضافية.
وقبل الحادث، لم يكن فيليب ف. معروفاً لدى الشرطة، ولا مصنفاً على أنه متطرف.
وتسببت الجريمة بذعر واسع في هامبورغ بعد أن تلقى السكان رسائل طارئة على هواتفهم المحمولة من الشرطة، تطلب منهم تفادي المنطقة التي وقع فيها الحادث. ونشرت الولاية أعداداً ضخمة من عناصر الشرطة بلغت 953 شرطياً شاركوا في العملية.
وعبّر عدد من السياسيين عن صدمتهم من الحادث، من بينهم المستشار الألماني أولاف شولتس الذي كان عمدة لمدينة هامبورغ لسنوات. وقدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كذلك تعازيه للضحايا، معبراً عن صدمته من الحادث.


مقالات ذات صلة

ألمانيا تسحب قواتها من مالي... وتؤكد أنها «باقية»

العالم ألمانيا تسحب قواتها من مالي... وتؤكد أنها «باقية»

ألمانيا تسحب قواتها من مالي... وتؤكد أنها «باقية»

عشية بدء المستشار الألماني أولاف شولتس زيارة رسمية إلى أفريقيا، هي الثانية له منذ تسلمه مهامه، أعلنت الحكومة الألمانية رسمياً إنهاء مهمة الجيش الألماني في مالي بعد 11 عاماً من انتشاره في الدولة الأفريقية ضمن قوات حفظ السلام الأممية. وعلى الرغم من ذلك، فإن الحكومة الألمانية شددت على أنها ستبقى «فاعلة» في أفريقيا، وملتزمة بدعم الأمن في القارة، وهي الرسالة التي يحملها شولتس معه إلى إثيوبيا وكينيا.

راغدة بهنام (برلين)
العالم ألمانيا لتعزيز حضورها في شرق أفريقيا

ألمانيا لتعزيز حضورها في شرق أفريقيا

منذ إعلانها استراتيجية جديدة تجاه أفريقيا، العام الماضي، كثفت برلين نشاطها في القارة غرباً وجنوباً، فيما تتجه البوصلة الآن شرقاً، عبر جولة على المستوى الأعلى رسمياً، حين يبدأ المستشار الألماني أولاف شولتس، الخميس، جولة إلى منطقة القرن الأفريقي تضم دولتي إثيوبيا وكينيا. وتعد جولة المستشار الألماني الثانية له في القارة الأفريقية، منذ توليه منصبه في ديسمبر (كانون الأول) عام 2021. وقال مسؤولون بالحكومة الألمانية في إفادة صحافية، إن شولتس سيلتقي في إثيوبيا رئيس الوزراء آبي أحمد والزعيم المؤقت لإقليم تيغراي غيتاتشو رضا؛ لمناقشة التقدم المحرز في ضمان السلام بعد حرب استمرت عامين، وأسفرت عن مقتل عشرات

العالم ألمانيا تشن حملة أمنية كبيرة ضد مافيا إيطالية

ألمانيا تشن حملة أمنية كبيرة ضد مافيا إيطالية

في عملية واسعة النطاق شملت عدة ولايات ألمانية، شنت الشرطة الألمانية حملة أمنية ضد أعضاء مافيا إيطالية، اليوم (الأربعاء)، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. وأعلنت السلطات الألمانية أن الحملة استهدفت أعضاء المافيا الإيطالية «ندرانجيتا». وكانت السلطات المشاركة في الحملة هي مكاتب الادعاء العام في مدن في دوسلدورف وكوبلنتس وزاربروكن وميونيخ، وكذلك مكاتب الشرطة الجنائية الإقليمية في ولايات بافاريا وشمال الراين - ويستفاليا وراينلاند – بفالتس وزارلاند.

«الشرق الأوسط» (برلين)
الرياضة مدير دورتموند: لن أخوض في نقاش ضربة الجزاء غير المحتسبة أمام بوخوم

مدير دورتموند: لن أخوض في نقاش ضربة الجزاء غير المحتسبة أمام بوخوم

لا يرغب هانز يواخيم فاتسكه، المدير الإداري لنادي بوروسيا دورتموند، في تأجيج النقاش حول عدم حصول فريقه على ركلة جزاء محتملة خلال تعادله 1 - 1 مع مضيفه بوخوم أول من أمس الجمعة في بطولة الدوري الألماني لكرة القدم. وصرح فاتسكه لوكالة الأنباء الألمانية اليوم الأحد: «نتقبل الأمر.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
شؤون إقليمية الاتحاد الأوروبي يطالب طهران بإلغاء عقوبة الإعدام بحق مواطن ألماني - إيراني

الاتحاد الأوروبي يطالب طهران بإلغاء عقوبة الإعدام بحق مواطن ألماني - إيراني

قال الاتحاد الأوروبي إنه «يدين بشدة» قرار القضاء الإيراني فرض عقوبة الإعدام بحق المواطن الألماني - الإيراني السجين جمشيد شارمهد، وفقاً لوكالة «الأنباء الألمانية». وأيدت المحكمة العليا الإيرانية يوم الأربعاء حكم الإعدام الصادر بحق شارمهد.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)

مجموعة العشرين تتعهد «التعاون» لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء

تتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين (أ.ف.ب)
تتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين (أ.ف.ب)
TT

مجموعة العشرين تتعهد «التعاون» لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء

تتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين (أ.ف.ب)
تتولى البرازيل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين (أ.ف.ب)

اتفقت دول مجموعة العشرين على العمل معاً لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء، لكن دون التوصل لاتفاق حول نظام ضريبي عالمي، وذلك وفقاً لإعلان تمّ تبنيه بعد اجتماع وزراء مالية دول المجموعة في ريو دي جانيرو.

وقال الإعلان الصادر عن البرازيل التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة إنه «مع الاحترام الكامل للسيادة الضريبية، سنسعى إلى المشاركة متعاونين لضمان فرض ضرائب فعالة على صافي الثروات العالية للأفراد»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف الوزراء في إعلانهم أنّ «عدم المساواة في الثروة والدخل يقوّض النمو الاقتصادي والتماسك الاجتماعي ويؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف الاجتماعية». ودعا الإعلان إلى «سياسات ضريبية فعّالة وعادلة وتصاعدية».

وقال وزير المالية البرازيلي فرناندو حداد إنّه «من المهمّ، من وجهة نظر أخلاقية، أن ترى أغنى عشرين دولة أنّ لدينا مشكلة تتمثّل في فرض ضرائب تصاعدية على الفقراء وليس على الأثرياء».

ورحّبت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، الجمعة، بالإعلان الصادر عن مجموعة العشرين والمؤيّد «للعدالة المالية»، معتبرةً أنّه «جاء في الوقت المناسب ومرحّب به».

وقالت غورغييفا في بيان إنّ «الرؤية المشتركة لوزراء مجموعة العشرين بشأن الضرائب التصاعدية تأتي في الوقت المناسب وهي موضع ترحيب، لأنّ الحاجة إلى تجديد الاحتياطيات المالية مع تلبية الاحتياجات الاجتماعية والتنموية تنطوي على قرارات صعبة في العديد من البلدان». وأضافت أنّ «تعزيز العدالة الضريبية يساهم في القبول الاجتماعي لهذه القرارات».