«ترانزيت» لرئيسة تايوان يقلق الصين

أعلنت الصين، أمس (الأربعاء)، أنها «تشعر بقلق بالغ» إزاء خطط رئيسة تايوان، تساي إينغ وين، للتوقف (ترانزيت) أثناء رحلة خارجية، وطلبت من واشنطن توضيحاً في ظل تقارير تتحدث عن لقاء سيجمعها برئيس مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي في الولايات المتحدة.
وقال مصدران لـ«رويترز» يوم الاثنين: إن مكارثي يخطط للقاء تساي في الولايات المتحدة خلال الأسابيع المقبلة. وقد يكون ذلك بديلاً عن زيارة ذات حساسية بالغة كان يتوقع أن يقوم بها رئيس مجلس النواب الجمهوري إلى الجزيرة التي تتمتع بنظام حكم ديمقراطي وتطالب الصين بالسيادة عليها. وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، أن مكارثي أكد الثلاثاء خططه للقاء تساي في الولايات المتحدة العام الحالي، وشدد على أنه لا يستبعد القيام بزيارة لاحقة إلى تايوان. ولرؤساء تايوان، بما في ذلك تساي، سجل في التوقف في الولايات المتحدة وهم في طريقهم إلى دول أخرى وعادة ما يكون التوقف ليوم أو يومين. وتتجنب الحكومة الأميركية بشكل عام الاجتماع بمسؤولين تايوانيين كبار في واشنطن.
ونقلت «رويترز» عن المكتب الرئاسي في تايوان، في بيان مقتضب رداً على ما قال إنها استفسارات إعلامية عن زيارات تساي الخارجية، قوله: إن «ترتيبات الترانزيت» قائمة منذ سنوات عديدة، لكن لم يذكر الولايات المتحدة بشكل مباشر.
وأضاف المكتب الرئاسي دون الخوض في التفاصيل «في الوقت الحالي، تقوم الإدارات المختلفة بالتواصل والاستعداد لخطط ذات صلة، وسيجري شرح تخطيط مسار الرحلة المعنية في الوقت المناسب بعد الانتهاء من الخطة».
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في بكين: إن الصينيين «قلقون للغاية بشأن هذه الأخبار».
وأضافت «لقد قدمنا احتجاجات شديدة للجانب الأميركي وطلبنا منهم توضيحاً لذلك». وقالت: إن الصين تعارض بشدة أي شكل من أشكال التبادلات الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان، مضيفة «لا ينبغي لأحد أن يستخف بالعزيمة القوية للصين حكومة وشعباً على حماية السيادة الوطنية وسلامة أراضيها».
وكانت صحيفة «فاينانشال تايمز»، أفادت الثلاثاء، بأن الرئيسة التايوانية ستلتقي مكارثي في كاليفورنيا بدلاً من تايبيه بعد أن حذرت تايوان من رد عسكري صيني محتمل في حال زيارة مسؤول أميركي رفيع الجزيرة.
وقالت الصحيفة البريطانية نقلاً عن مسؤول تايواني لم تكشف هويته: إن الحكومة التايوانية قدمت معلومات استخباراتية عن التهديدات الصينية لمكتب مكارثي.
وتعود آخر زيارة لتساي إلى الولايات المتحدة إلى عام 2019، حين توقفت أثناء رحلة رسمية إلى منطقة الكاريبي.