هل تشهد مسلسلات رمضان حشداً لضيوف الشرف؟

تصدَّر الفنان المصري أحمد السقا، محرك البحث «غوغل»، بعدما كشف البرومو الدعائي لمسلسل «الكبير أوي» الجزء السابع، عن مشاركته في إحدى الحلقات كضيف شرف، ولاقى ذلك تفاعلاً كبيراً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث أعرب الكثيرون عن ترحيبهم بالسقا وانتظارهم للحلقة، بينما أبدى آخرون قلقهم على صحة السقا بسبب إطلالته في البرومو.
تفاعُل الجمهور تجاه السقا أثار حديثاً في «السوشيال ميديا» عن ظهور عدد من الفنانين كضيوف شرف خلال موسم دراما رمضان هذا العام.
وحسبما أُعلن، تظهر الفنانة سوسن بدر في مسلسل «بابا المجال» ضيفة شرف، إذ تؤدي دور والدة مصطفى شعبان خلال أحداث المسلسل. وفي مسلسل «رشيد» الذي تقوم ببطولته الفنانة ريهام عبد الغفور، يحل الفنان صلاح عبد الله ضيف شرف، و ضمن أحداث المسلسل نفسه تظهر هالة صدقي ضيفة شرف أيضاً. بينما يحظى المسلسل التاريخي «سره الباتع» بنصيب الأسد، من حيث عدد الفنانين المشاركين به كضيوف شرف، إذ يضم الفنانين كريم فهمي، وبيومي فؤاد، وماجد المصري، وأشرف زكي، وأحمد صفوت، وشريف الدسوقي، إضافةً إلى الشاعر إبراهيم عبد الفتاح، والمذيعة بثينة كامل. ويقوم خالد زكي بأداء دور شرف في مسلسل «الأجهر»، بينما يعود الفنان أحمد بدير في الجزء الثالث من «المداح» كضيف شرف بعد أن شارك في بطولة الجزء الأول من المسلسل الذي تم عرضه عام 2021. وخلال حسابه الرسمي على «فيسبوك» وصف خالد يوسف، مخرج مسلسل «سره الباتع»، مشاركة النجوم به كضيوف شرف بـ«الحضور الخاطف»، و«الإضافة لقيمة المسلسل».
ويقول الفنان بيومي فؤاد لـ«الشرق الأوسط»: «أظهر في مشهد واحد كضيف شرف»، مضيفاً: «موافقتي بشكل عام على ظهوري كضيف شرف يرتبط بأهمية الدور وتأثيره، فبعض الأدوار على صغر مساحتها أو الفترة التي تستغرقها على الشاشة قد تغيِّر مجرى الأحداث، أو تكون ذات تأثير كبير على العمل، كما قد يكون الأمر بمثابة إطلالة مميزة تُكسب الحلقة ثقلاً أو لمسة من الكوميديا المحببة للمشاهدين»، موضحاً: «يعتمد مفهوم ضيف الشرف دوماً على قيمة الدور ومدى تأثيره أكثر مما تشغله مساحته».

ورأى الناقد الفني المصري أحمد هلال «فكرة ضيف الشرف في الدراما التلفزيونية ظاهرة فنية صحية»، مشيراً إلى أنها «ليست جديدة؛ لكن ربما ارتفعت نسبتها هذا العام». وقال لـ«الشرق الأوسط»، إن «ضيف الشرف عرفته السينما المصرية قبل الدراما، ومن أشهر الأدوار التي شهدتها السنوات السابقة، دور يسرا في (معالي الوزير) مع أحمد زكي، وكذلك الظهور الرائع لسعيد صالح في (زهايمر) مع الزعيم عادل إمام، لكن اتجهت المسلسلات أخيراً إلى ضيف الشرف حتى أصبح متكرراً». وبرر ذلك بقوله: «يبدو أن السباق الرمضاني والمنافسة الشديدة قد دفعتا صُناع الأعمال إلى ذلك؛ إذ يحقق ضيف الشرف التنوع والثراء للعمل، ويمثل مفاجأة مرغوباً فيها، كما أنه يعد نوعاً من الترويج للمسلسل قبل أن يبدأ، والدليل على ذلك الجدل الذي أثاره الفنان أحمد السقا في برومو (الكبير أوي)».