كيف تسببت «النبضة القاتلة» في الخسائر الهائلة لزلزال سوريا وتركيا؟

خلال زيارته إلى تركيا، التي تنتهي الثلاثاء، بهدف إجراء دراسة ميدانية، تحدث خبير هندسة الزلازل الياباني والأستاذ بجامعة «إهيم» غرب اليابان موري شينيشيرو عن «النبضة القاتلة»، التي تسببت في الدمار الهائل الذي شهدته تركيا.
ولاحظ شينيشيرو، أثناء زيارته لبلدة نورداجي جنوب تركيا، القريبة من مركز الزلزال، حدوث تحول كبير في سطح الأرض نتج عن الزلزال. وفي أنطاكيا، واحدة من أكثر المدن تضرراً، قام بمسح جسر مدمر يعبر أحد الأنهار.
وقال موري في تصريحات صحافية: «من المحتمل أن تكون الموجة الزلزالية ذات الدورة التي تصل إلى ثانيتين، والتي تسمى (النبض القاتل)، تسببت في أضرار جسيمة للمباني»، وهو ما أثار تساؤلات عن ماهية هذا المصطلح الذي يبدو غير متداول في أحداث الزلازل، وكيف تسببت تلك «النبضة» في الدمار.
يقول إيكو تووهاتا، أستاذ الهندسة الجيوتقنية في جامعة طوكيو باليابان لـ«الشرق الأوسط»، إن «النبض القاتل هو موجة زلزالية ذات سعة كبيرة وفترة طويلة، وهو ما يجعل المباني غير قادرة على تحملها».
وإذا شبهنا الموجة الزلزالية بموجة البحر التي تكون لها قمة وقاع، فإن السعة الكبيرة للموجة الزلزالية، تعني أن الفرق بين القمة والقاع كبير، وبالتالي إذا توافر في الحدث الزلزالي موجة ذات اتساع ووقت طويل، فهذا يؤدي لأضرار بالغة، بينما من المفترض ألا تؤدي الموجة رغم اتساعها إلى أضرار كبيرة، إذا كانت فترتها قصيرة جداً، كما يوضح تووهاتا. ويضيف: «هناك تباين بين العلماء حول توصيف (الوقت الطويل)، ففي حين يرى البعض أن (ثانيتين) وقت طويل، يرى آخرون أنه أكثر من ذلك».
وفي محاولة لتقريب المعنى أكثر، يشبه عبد العزيز محمد عبد العزيز، أستاذ هندسة الاستكشاف وتقييم الطبقات بقسم هندسة البترول في كلية الهندسة بجامعة القاهرة، تأثير الموجة الزلزالية على المباني بـ«بندول الساعة» الذي يتحرك ذهاباً وإياباً، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «المبنى تكون له قدرة على امتصاص الموجة الزلزالية عبر التحرك ذهاباً وإياباً، ولكن إذا كان وقت الموجة طويلاً، فقد يؤدي ذلك لإلحاق الضرر بالمبنى».
ويشير إلى مثال آخر لتقريب المفهوم، وهو شخص يقوم بتحريك «مسطرة»، فتمتص ليونتها تلك الحركة، لكن إذا زاد وقت تحريكها وشدة الحركة، فسيكون مصيرها إلى الكسر.
ويختلف مع ما ذهب إليه تووهاتا في «التوقيت الذي يحدث ضرراً». وقال إن «موجة زلزالية شديدة ومدتها ست ثوانٍ، يمكن أن تلحق ضرراً شديداً، بينما موجة زلزالية شديدة ومدتها ثانيتان، لا تحدث ضرراً».
ويحاول أستاذ الهندسة الإنشائية وقائد مجموعة هندسة الزلازل في جامعة شيفيلد، إيمان هاجيراسوليها، التقريب بين الرأيين فيما يتعلق بـ«التوقيت الذي يحدث ضرراً». وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «الأهم ليس ثانية أو ستاً، لكن الأهم هو الاقتراب من مركز الزلزال».
وتابع أن «الزلازل التي تحدث في الحقول القريبة من الصدع، والتي تسمى (زلازل المجال القريب)، يكون لها سلوك يشبه (النبض)، وهذا النوع من الزلازل يمكن أن يؤدي إلى أضرار جسيمة لبعض الهياكل (وليس كلها)». وأضاف: «في رأيي، كانت المشكلة الرئيسية في الزلازل الأخيرة في تركيا وسوريا هي (ذروة التسارع الأرضي)، التي زادت من القوى الزلزالية المطبقة على الهياكل».
وذروة التسارع الأرضي‏ هي قياس يستعمل في وصف الهزات الأرضية، على مستوى سرعة تحرك سطح الأرض.
وإلى جانب الموقع، الذي ساعد على تكوين «نبضة قاتلة»، فإن طبيعة الصخور القائمة عليها المباني تعد عاملاً مساعداً أيضاً، كما يؤكد زكريا هميمي، رئيس اللجنة الوطنية للعلوم الجيولوجية في أكاديمية البحث العلمي المصرية، ونائب رئيس «الاتحاد الدولي لأخلاقيات علوم الأرض»، وأستاذ الجيولوجيا بجامعة بنها.
يقول هميمي لـ«الشرق الأوسط» إن «الصخور الطينية المقامة عليها المباني في المناطق المتضررة، تساعد على تضخيم الموجة الزلزالية، ما يزيد من حجم الدمار».