شي جينبينغ: على الصين أن تعتمد على نفسها لتحقيق النمو

اعتبر الرئيس الصيني شي جينبينغ، أنه يتعين على بلاده تعزيز قدراتها الإنتاجية، وأن تعتمد بذلك على نفسها، في وقت تواجه بكين ضغوطاً شديدة من الولايات المتحدة وحلفائها.
وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، في إشارة إلى الأمن الغذائي، أكد شي جينبينغ خلال الدورة السنوية للبرلمان أن «هناك أمرين يجب تأمينهما، الأول هو وعاء الطعام في الصين». وأضاف أن «الثاني هو بناء قطاع تصنيع قوي»، على ما نقلت صحيفة «الشعب» التابعة للحزب الشيوعي الحاكم اليوم (الاثنين).
وقال الرئيس الصيني، «إن دولة كبرى يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة يجب ألا تعتمد سوى على نفسها لحل هاتين الإشكاليتين»، مشيراً إلى أن «الأسواق الدولية لا تستطيع حمايتنا».
وأدلى شي بتصريحاته الأحد في بكين أمام نواب جيانغسو (شرق البلاد)، إحدى المقاطعات الساحلية الأكثر نمواً اقتصادياً.
وأكد أن تنمية مجالات أساسية ستسمح للصين بأن تصبح «دولة اشتراكية عظيمة عصرية من جميع النواحي»، وفقاً لتصريحات أخرى نشرتها وكالة الأنباء الصينية الرسمية.
وتدور معركة شرسة بين الصين والولايات المتحدة في مجال تصنيع أشباه الموصلات، وهي رقائق إلكترونية أساسية في عدد كبير من القطاعات والمنتجات، من السيارات إلى الهواتف الذكية، مروراً بالتجهيزات الطبية، وحتى الأدوات الكهربائية المنزلية.
وشددت واشنطن في الأشهر الأخيرة العقوبات المفروضة على مصنعي الرقائق الصينيين للحد من وصولهم إلى التكنولوجيا الأميركية، مبررة ذلك بأن هذه الشركات تقوم بـ«أنشطة تتعارض مع الأمن القومي» الأميركي.
كشفت الصين الأحد هدفاً حذراً للنمو في 2023 يبلغ نحو 5 في المائة، في افتتاح الدورة البرلمانية السنوية التي ستسمح لشي جينبينغ بالبقاء في الرئاسة خمس سنوات أخرى.
كما أعلنت البلاد زيادة ميزانيتها للدفاع لعام 2023 في ظل التوتر مع الدول الآسيوية المجاورة والولايات المتحدة وحتى حلف شمال الأطلسي على خلفية تصاعد نفوذ الصين.