«حب الشباب» لدى البالغين... تعرّف على الأسباب والعلاجات الشائعة

من المهم عدم الاستهانة بالتأثير الذي يمكن أن تحدثه مشاكل الجلد على الصحة العقلية (سي بي سي)
من المهم عدم الاستهانة بالتأثير الذي يمكن أن تحدثه مشاكل الجلد على الصحة العقلية (سي بي سي)
TT

«حب الشباب» لدى البالغين... تعرّف على الأسباب والعلاجات الشائعة

من المهم عدم الاستهانة بالتأثير الذي يمكن أن تحدثه مشاكل الجلد على الصحة العقلية (سي بي سي)
من المهم عدم الاستهانة بالتأثير الذي يمكن أن تحدثه مشاكل الجلد على الصحة العقلية (سي بي سي)

يعاني كثير من الناس، حتى عندما يتجاوزون سن المراهقة، من حب الشباب.
ولكن هل من الطبيعي أن تحصل على مزيد من حب الشباب لفترة طويلة في مرحلة البلوغ؟
يقول استشاري الأمراض الجلدية الدكتور ديريك فيليبس: «حب الشباب عند البالغين شائع بشكل لا يُصدَّق... الخبر السار هو أن العديد من حالات حب الشباب تستجيب بشكل جيد للمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية»، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
ومن المهم عدم الاستهانة بالتأثير الذي يمكن أن تحدثه مشاكل الجلد على الصحة العقلية.
يقول الدكتور عمر تيلو، جراح التجميل والمدير الطبي في عيادة «كريو»: «يمكن أن يكون الأمر مؤلماً عاطفياً، خصوصاً بالنسبة للبالغين الذين يشعرون وكأنهم يجب أن يكونوا قد تجاوزوا الحالة».
هنا، يستعرض خبراء البشرة كل ما تحتاج لمعرفته حول التعامل مع حب الشباب عند البالغين:

* كيف يختلف حب الشباب لدى البالغين عن حب الشباب في سن المراهقة؟

يوضح فيليبس أن «حب الشباب في سن المراهقة يحدث عند الذكور والإناث خلال فترة البلوغ»، الذي يقول إنه «مدفوع بالتغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى تطور الخصائص الجسدية للبالغين»، ويؤثر على الرجال والنساء بشكل متساوٍ تقريباً. ويخرج معظم الناس منه، وفي كثير من الحالات يمكن إدارته من خلال العناية بالبشرة وحدها.
وأضاف: «الجلد بشكل عام دهني، وآفات حب الشباب (البثور، الرؤوس البيضاء، الرؤوس السوداء، العقيدات) توجد على الجبهة، الخدين، الصدر والظهر».
من ناحية أخرى، يعد حب الشباب عند البالغين أكثر شيوعاً عند النساء، ويميل موقع هذه البثور إلى الاختلاف.
يوضح تيلو: «غالباً ما يظهر حب الشباب في سن المراهقة على الجبهة والأنف والذقن، بينما من المرجح أن يظهر حب الشباب عند البالغين في الجزء السفلي من الوجه، بما في ذلك خط الفك والخدين والرقبة».

* ما الأسباب الأكثر شيوعاً؟

غالباً ما تكون الهرمونات السبب الرئيسي، عندما يتعلق الأمر بمشكلات بشرة المرأة.
يقول فيليبس: «في حب الشباب عند الإناث البالغات، تصبح الغدد الدهنية المنتجة للزيوت حساسة لمستويات الدوران الطبيعية لهرمونات الأندروجين، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت وظهور حب الشباب».
وأشار الطبيب إلى أن الإستروجين يؤدي دوراً مهماً، لأنه يثبط مستويات الأندروجين ويقلل من إنتاج الزيت، وله تأثيرات مضادة لحب الشباب. ويعد انخفاض هرمون الإستروجين في فترات لدى النساء المسؤول عن زيادة حب الشباب.
يمكن إلقاء اللوم بذلك أيضاً على عدد من عوامل نمط الحياة والنظام الغذائي الأخرى.
وأوضح تيلو: «الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى إنتاج الهرمونات التي يمكن أن تسبب حب الشباب... بالإضافة إلى بعض الأنظمة الغذائية والأطعمة، مثل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة أو منتجات الألبان، وبعض الأدوية، بما في ذلك الكورتيكوستيرويدات والأندروجين والليثيوم».
من جهته، يقول فيليبس: «يمكن أن يؤدي الماكياج أيضاً إلى ظهور البثور، خصوصاً عند وضعه لفترات طويلة أو تركه طوال الليل. يحبس الماكياج الأوساخ والملوثات البيئية على البشر، كما يمكن أن يسد المسام».

* كيف يجب معالجة حب الشباب عند البالغين في المنزل؟

يجب أن تكون العناية بالبشرة الخطوة الأولى، إذا كنت تريد التخلص من البثور المزعجة.
يقول فيليبس: «العناية بالبشرة بطريقة خاطئة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشكلة البشرة المعرضة لحب الشباب. بشكل عام، تجنب المنتجات التي أساسها الزيت، ومكونات مثل السيليكون».
يوصي تيلو باتباع روتين من ثلاث خطوات في الليل: منظف وعلاج ومرطب، وإضافة واقٍ من الشمس في الصباح.
يقول: «اغسل وجهك مرتين في اليوم بمنظف لطيف لإزالة الزيوت والشوائب الزائدة... تجنب استخدام الماء الساخن أو مناشف الوجه الخشنة، لأنها يمكن أن تزعج الجلد».
بعد ذلك، استخدم علاجاً لحب الشباب يحتوي على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد، حيث يمكن أن تساعد هذه المكونات في فتح المسام وتقليل الالتهاب وقتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب. ينصح تيلو بالبدء بتركيز منخفض لتجنب الانزعاج، وزيادة الكمية تدريجياً حسب الحاجة.
ثم يجب استعمال مرطب خالٍ من الزيوت لا يسبب انسداد المسام.
وتأكد من حماية بشرتك على مدار السنة، حيث يتابع تيلو: «يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تفاقم حب الشباب، لذا استخدم واقياً من الشمس مع عامل حماية بدرجة 30 على الأقل، إذا كنت ستمضي وقتاً في الخارج».


مقالات ذات صلة

مساعٍ عالمية لإيجاد «توازن» بين سلبيات ومزايا الذكاء الصناعي

يوميات الشرق مساعٍ عالمية لإيجاد «توازن» بين سلبيات ومزايا الذكاء الصناعي

مساعٍ عالمية لإيجاد «توازن» بين سلبيات ومزايا الذكاء الصناعي

في ظل النمو المتسارع لتطبيقات الذكاء الصناعي، تسعى حكومات دول عدة حول العالم لإيجاد وسيلة لتحقيق التوازن بين مزايا وسلبيات هذه التطبيقات، لا سيما مع انتشار مخاوف أمنية بشأن خصوصية بيانات المستخدمين. وفي هذا السياق، تعقد نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، اليوم (الخميس)، لقاءً مع الرؤساء التنفيذيين لأربع شركات كبرى تعمل على تطوير الذكاء الصناعي، بحسب وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية. في حين تدرس السلطات البريطانية تأثير «تشات جي بي تي» على الاقتصاد، والمستهلكين.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
لماذا تُعد العادات الصحية مفتاحاً أساسياً لإدارة أموالك؟

لماذا تُعد العادات الصحية مفتاحاً أساسياً لإدارة أموالك؟

يُعد النشاط البدني المنتظم والنظام الغذائي المتوازن والنوم الكافي من أكثر الممارسات الموصى بها للحفاظ على صحتك العامة. هذه العادات لها أيضاً تأثير إيجابي على أموالك الشخصية ومدخراتك بشكل عام. للوهلة الأولى، قد يكون من الصعب التعرف على الصلة بين العادات الصحية والأمور المالية الشخصية. ومع ذلك، هناك الكثير من القواسم المشتركة بين هذه المفاهيم. عندما تعتني بصحتك الجسدية والعقلية، فإنك تعزز أيضاً تطورك الشخصي والمهني.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم بريطانيا: روسيا تتبنى استراتيجية جديدة للضربات الصاروخية

بريطانيا: روسيا تتبنى استراتيجية جديدة للضربات الصاروخية

أفادت وكالات الاستخبارات البريطانية بأن أحدث هجمات صاروخية روسية تردد أنها قتلت 25 مدنيا في أوكرانيا، تشير إلى استراتيجية هجومية جديدة وغير تمييزية بشكل أكبر، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. وقالت وزارة الدفاع في لندن في تغريدة اليوم (السبت): «اشتملت الموجة على صواريخ أقل من تلك التي استخدمت في الشتاء، ومن غير المرجح أنها كانت تستهدف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا». وأضافت الوزارة في أحدث تحديث استخباراتي أنه كان هناك احتمالية حقيقية أن روسيا حاولت أمس (الجمعة) الهجوم على وحدات الاحتياط الأوكرانية، وأرسلت مؤخرا إمدادات عسكرية. كانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أمس، أنه تم شن سلسلة من الهجم

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ ميغان ماركل توقّع عقداً مع وكالة مواهب كبرى في هوليوود

ميغان ماركل توقّع عقداً مع وكالة مواهب كبرى في هوليوود

وقّعت ميغان ماركل، زوجة الأمير البريطاني هاري، عقداً مع وكالة مواهب كبرى تُمثّل بعض أكبر نجوم هوليوود، وفقًا للتقارير. سيتم تمثيل ميغان من خلال «WME»، التي لديها عملاء من المشاهير بمَن في ذلك ريهانا ودوين جونسون (ذا روك) ومات دامون. وأفاد موقع «فارايتي» الأميركي بأنه سيتم تمثيلها من قبل آري إيمانويل، الذي عمل مع مارك والبيرغ، ومارتن سكورسيزي، وتشارليز ثيرون، وغيرهم. يقال إن التطور يأتي بعد معركة طويلة لتمثيل الدوقة بين عديد من وكالات هوليوود. وتركيز ميغان سينصب على الإنتاج السينمائي والتلفزيوني، وشراكات العلامات التجارية، بدلاً من التمثيل. وشركة «آرتشيويل» الإعلامية التابعة لميغان وهاري، التي

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

وافق البرلمان الياباني (دايت)، اليوم (الجمعة)، على اتفاقيتين للتعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا، ما يمهّد الطريق أمام سريان مفعولهما بمجرد أن تستكمل كانبيرا ولندن إجراءات الموافقة عليهما، وفق وكالة الأنباء الألمانية. وفي مسعى مستتر للتصدي للصعود العسكري للصين وموقفها العدائي في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، سوف تجعل الاتفاقيتان لندن وكانبيرا أول وثاني شريكين لطوكيو في اتفاق الوصول المتبادل، بحسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء. ووافق مجلس المستشارين الياباني (مجلس الشيوخ) على الاتفاقيتين التي تحدد قواعد نقل الأفراد والأسلحة والإمدادات بعدما أعطى مجلس النواب الضوء الأخضر لها في وقت سابق العام

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

علماء يرصدون استيقاظ ثقب أسود هائل من «سباته»

صور فنية للمجرات الـ14 التي تم رصدها بواسطة تلسكوبات ALMA كما تظهر في الكون المبكر جداً والبعيد جداً في هذا الرسم التوضيحي الصادر 25 أبريل 2018 (رويترز)
صور فنية للمجرات الـ14 التي تم رصدها بواسطة تلسكوبات ALMA كما تظهر في الكون المبكر جداً والبعيد جداً في هذا الرسم التوضيحي الصادر 25 أبريل 2018 (رويترز)
TT

علماء يرصدون استيقاظ ثقب أسود هائل من «سباته»

صور فنية للمجرات الـ14 التي تم رصدها بواسطة تلسكوبات ALMA كما تظهر في الكون المبكر جداً والبعيد جداً في هذا الرسم التوضيحي الصادر 25 أبريل 2018 (رويترز)
صور فنية للمجرات الـ14 التي تم رصدها بواسطة تلسكوبات ALMA كما تظهر في الكون المبكر جداً والبعيد جداً في هذا الرسم التوضيحي الصادر 25 أبريل 2018 (رويترز)

في مركز مجرة ​​درب التبانة، يوجد ثقب أسود هائل تبلغ كتلته نحو أربعة ملايين مرة كتلة شمس مجرتنا، ويطلق عليه اسم القوس إيه*، ووصفه بعض العلماء بالعملاق الوديع بسبب سكونه. لكنه قد يصبح وحشاً ذات يوم، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال باحثون، اليوم الثلاثاء، إنهم لاحظوا في وقت الحدوث توهجاً كبيراً في قلب مجرة ​​أخرى ناجماً على ما يبدو عن استيقاظ لثقب أسود هائل الكتلة من سكونه، والبدء في تغذية نفسه بالمواد القريبة منه. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رصد عملية استيقاظ كهذه وقت حدوثها.

ويتم استخدام التلسكوبات الأرضية والمدارية لتتبع الأحداث التي تتكشف في قلب مجرة ​​تسمى إس دي إس إس1335+0728، وتقع على بعد نحو 360 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة العذراء. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال عام، وتبلغ 9.5 تريليون كيلومتر.

والثقوب السوداء هي أجسام استثنائية الكثافة، وتبلغ درجة جاذبيتها حداً من الشدة يجعل حتى الضوء لا يفلت منها. ويتراوح حجمها من كتلة تعادل نجماً واحداً إلى ثقوب عملاقة توجد في قلب مجرات كثيرة، وتكون أضخم بملايين وحتى مليارات المرات. وتبلغ كتلة الثقب الأسود الهائل الموجود في مجرة إس دي إس إس1335+0728 نحو مليون مرة كتلة الشمس.

وقد تكون البيئة المحيطة بالثقب الأسود الهائل استثنائية العنف؛ لأنها تمزق النجوم وتبتلع أي مادة أخرى تطالها جاذبيتها. وقال الباحثون إن قرصاً دواراً من مواد متناثرة تشكَّل حول الثقب الأسود الهائل في مجرة إس دي إس. إس1335+0728، مع التهام بعض المادة. وهذا القرص، المسمى بالقرص التراكمي، يشع طاقة بدرجات حرارة عالية جداً، وأحياناً يفوق توهجه مجرة ​​بأكملها.

والمنطقة المتوهجة والمدمجة والمدعومة بثقب أسود هائل في مركز المجرة، تسمى «نواة مجرة نشطة».

وقالت عالمة الفيزياء الفلكية باولا سانتشيث سايث، من المرصد الجنوبي الأوروبي في ألمانيا، وهي المؤلف الرئيسي للدراسة المنشورة في مجلة «أسترونومي آند أستروفيزيكس»: «تتميز هذه النوى بنفث كميات كبيرة من الطاقة بأطوال موجية متنوعة، من أشعة الراديو إلى أشعة جاما. وتعدّ من أكثر الأجسام بريقاً في الكون».

وأضافت سانتشيث: «دراسة نوى المجرات النشطة أمر حيوي لفهم تطور المجرات وفيزياء الثقوب السوداء الهائلة».

ويبلغ قطر هذه المجرة نحو 52 ألف سنة ضوئية، وتعادل كتلتها نحو 10 مليارات نجم بحجم الشمس. وخضعت المجرة للرصد على مدار عقود قبل اكتشاف تغيرات مفاجئة في عام 2019. وقد تزايد البريق في قلب المجرة في المراقبة منذ ذلك الحين.

وقالت لورينا هيرنانديز جارثيا، عالمة الفيزياء الفلكية من جامعة فالبارايسو في تشيلي والمؤلفة المشاركة في الدراسة، إن الثقوب السوداء الهائلة الكتلة تطلق أحياناً دفقات ضخمة من الجسيمات عالية الطاقة في الفضاء، لكن مثل هذه الدفقات في هذه الحالة لم ترصدها المراقبة.

فما عساه أن يدفع هذا الثقب الأسود الهائل إلى النشاط؟

قالت سانتشيث: «حالياً، لا نعرف».

وأضافت هيرنانديز: «قد تكون عملية طبيعية للمجرة... نعلم أن المجرة تمر بمراحل مختلفة من النشاط وعدم النشاط خلال حياتها. قد يحدث شيء ما يجعل المجرة تنشط، كأن يسقط مثلاً نجم في الثقب الأسود».

ويقول الباحثون إنه إذا كانت المراقبة تكشف عن شيء آخر غير بداية نواة مجرة ​​نشطة، فربما تكون ظاهرة فيزيائية فلكية لم ترصدها المراقبات من قبل.

ويقع القوس إيه*، على بعد نحو 26 ألف سنة ضوئية من الأرض. فهل من الممكن أن يعود فجأة إلى الحياة؟

قالت هيرنانديز: «قد تحدث العملية نفسها في النهاية للقوس إيه*، وهو في سبات بالفعل. لكن الآن لسنا في خطر، وربما إذا نشط فلن نلاحظ ذلك لأننا بعيدون جداً عن المركز».