اكتشاف مرض سببه البلاستيك لدى الطيور البحرية

اكتشف علماء مرضاً جديداً يسببه البلاستيك في الطيور البحرية.
وقال علماء من متحف التاريخ الطبيعي في لندن إن الطيور التي تم تحديدها على أنها مصابة بالمرض، المسمى «بلاستيكوسيس»، لديها مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب ابتلاع النفايات، وفقاً لصحيفة «الغارديان».
ويقول الباحثون إن هذه هي أول حالة مسجلة على وجه التحديد للتليف الناجم عن البلاستيك في الحيوانات البرية.
وقد أصبح التلوث البلاستيكي منتشراً لدرجة أن الحالة تم تحديدها عبر أعمار مختلفة من الطيور، وفقاً للدراسة التي نشرت مؤخراً.
تم العثور على الطيور الصغيرة مصابة بالمرض، ويعتقد أن هذه الحيوانات تتغذى على التلوث البلاستيكي من قبل الآباء الذين يجلبون الطعام لهم.
https://twitter.com/NHM_London/status/1631625418133458944?s=20
درس العلماء، بمن فيهم الدكتور أليكس بوند من متحف التاريخ الطبيعي والدكتورة جينيفر لافيرز، مياها من جزيرة لورد هاو الأسترالية للنظر في العلاقة بين مستويات البلاستيك المبتلع وعضو البروفنتريكولوس - الجزء الأول من معدة الطائر.
ووجدوا أنه كلما زادت كمية البلاستيك الذي تناوله الطائر، زادت ندوبه. ويمكن أن يؤدي المرض إلى الانهيار التدريجي للغدد الأنبوبية في البروفنتريكولوس، وبالتالي إلى جعل الطيور أكثر عرضة للعدوى والطفيليات. وكذلك يؤثر على قدرتها على هضم الطعام وامتصاص بعض الفيتامينات.
أطلق الباحثون على المرض اسم «بلاستيكوسيس» لتوضيح أنه ناجم عن البلاستيك في البيئة.
ووجدوا أن تناول الطيور قطعاً صغيرة من البلاستيك يؤدي إلى التهاب الجهاز الهضمي. بمرور الوقت، يتسبب الالتهاب المستمر في تشوه الأنسجة، مما يؤثر على الهضم والنمو والبقاء.
ورغم أن العلماء درسوا نوعاً واحداً فقط من الطيور في جزء واحد من العالم، فإنهم يعتقدون أنه من المحتمل أن يتأثر المزيد من الأنواع بالحالة، ويقولون إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة مدى انتشار هذا المرض.