«الاتحاد الأفريقي» يهنئ بولا تينوبو على فوزه برئاسة نيجيريا

هنأ رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بولا تينوبو على فوزه في الانتخابات الرئاسية في نيجيريا، داعياً كل الأطراف إلى «دعم السلام وسيادة القانون» بعد الاقتراع.
وقال موسى فقي محمد في بيان أمس (الجمعة) عقب شكاوى من أحزاب المعارضة بشأن مخالفات مفترضة في انتخابات 25 فبراير (شباط) إن «أي نزاع أو اعتراض بعد الانتخابات (يجب) أن يعالجه النظام القضائي بما يتوافق مع القانون». وأشاد بالنيجيريين لـ«التزامهم القيم الديمقراطية».
وأدلى نحو 25 مليون ناخب نيجيري بأصواتهم في 25 فبراير في انتخابات هادئة بشكل عام رغم بعض التأخير في فرز الأصوات وخلل في النقل الإلكتروني للنتائج.
وأثارت هذه الحوادث غضب ناخبين وأحزاب المعارضة الرئيسية التي تحدثت عن «عمليات تزوير واسعة»، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.
وأعلن فوز بولا تينوبو (70 عاماً) الحاكم السابق للعاصمة الاقتصادية لاغوس ومرشح الحزب الحاكم بحصوله على 8.8 مليون صوت (36 في المائة من أصوات المقترعين).
وجاء عتيق أبو بكر (76 عاماً) مرشح حزب الشعب الديمقراطي في المرتبة الثانية بحصوله على 29 في المائة من الأصوات، بينما احتل بيتر أوبي (61 عاماً) المرشح المفضل للشباب، المرتبة الثالثة بنسبة 25 في المائة من الأصوات.
وأعلن أوبي الخميس أنه سيطعن في النتيجة أمام المحكمة، مؤكدا أنه «فاز في الانتخابات»، بينما رأى عتيق أبو بكر في فوز تينوبو «اغتصابا للديمقراطية».
ويفترض أن يتولى تينوبو الرئاسة خلفا للرئيس محمد بخاري (80 عاماً) في مايو (أيار).