إيران تطرد دبلوماسيين ألمانيين

أعلنت إيران، أمس، أن دبلوماسيين ألمانيين شخصان غير مرغوب فيهما، وأمرتهما بمغادرة البلاد، متهمة برلين بالتدخل في الشؤون القضائية لطهران، رداً على إجراء مماثل في حق دبلوماسيين إيرانيين قررت برلين طردهما في 22 فبراير (شباط) الماضي بعد صدور حكم الإعدام على مواطن إيراني - ألماني.
ونقلت وسائل إعلام رسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، قوله الأربعاء إنه جرى «طرد دبلوماسيين ألمانيين اثنين بسبب تدخلات بلادهما غير المسؤولة في الشؤون الداخلية والقضائية لإيران». وأضاف: «الجمهورية الإسلامية الإيرانية سوف تتخذ إجراءات حازمة في مواجهة المطالب المبالغ فيها» طبقاً لما نقلت وكالة «رويترز».
ودعت ألمانيا إيران إلى إلغاء حُكم الإعدام الصادر بحق المواطن الألماني - الإيراني جمشيد شارمهد، البالغ 67 عاماً، بتهمة «الفساد في الأرض». والحكم قابل للاستئناف.
وتتهم إيران شارمهد، الذي يحمل أيضاً إقامة أميركية، بقيادة مجموعة مؤيدة للملكية متهمة بتنفيذ تفجير قاتل في 2008 والتخطيط لهجمات أخرى في البلاد. وأخذ عليه القضاء أيضاً إقامة علاقات «مع ضباط في (مكتب التحقيقات الفيدرالي) و(وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية)»، و«محاولة الاتصال بعملاء من الموساد الإسرائيلي».
ودحض داعمو شارمهد في ألمانيا هذه الاتهامات، ودعوا برلين إلى «التحرك فوراً لإنقاذ حياته» وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
من جهته؛ قال متحدث باسم وزارة الخارجية في برلين إن طرد الدبلوماسيين الألمانيين «تعسفي وغير مبرر»، عادّاً أنه «ليس هناك ما يُلامان عليه».
وتصاعدت التوترات بين إيران والغرب في الأشهر الماضية، مما ألقى بظلال من الشك على إمكانية استئناف الجهود المتوقفة بالفعل لإعادة إحياء المحادثات الخاصة ببرنامج طهران النووي.
وألمانيا داعم قوي للعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على إيران على خلفية قمعها المتظاهرين في البلاد. ويخطط التكتل لتوسيع نطاق العقوبات لتشمل الجهات الإيرانية المتورطة في الحرب الروسية في أوكرانيا.
وتحتجز إيران ما لا يقل عن 16 من حاملي جوازات السفر الأجنبية؛ غالبيتهم يحملون الجنسية الإيرانية أيضاً، في وقت لا تعترف فيه طهران بازدواجية جنسية مواطنيها.