- Life is Beautiful
- أفضل من فيلم تشابلن عن الموضوع ذاته
- جيد ★★★
المقارنة بين فيلم روبرتو بينيني «الحياة حلوة» (1997) وفيلم تشارلي تشابلن The Great Dictator يرد طبيعياً. كلاهما يدور عن الحقبة النازية. كلاهما يشخّصان حالة العداء لليهود. في كليهما يؤدي المخرج البطولة لاعباً دور يهودي... وكلاهما كوميدي.
«الديكتاتور العظيم» (1940) يتناول حكايتين يقوم ببطولتهما تشابلن: الأولى حول حلاق يهودي يعاني تعصب البلد (الخيالي)، الذي تقع فيه الأحداث، والثانية هي شخصية الديكتاتور المبنية على شخصية هتلر. يفتقد فيلم تشابلن لحسن الانتقال والربط بين حكاية وأخرى وينتهي عملاً عاطفي التناول ووعظي النهاية. إنه فيلم جيد النوايا ومحدود الفاعلية في أي شأن آخر.
فيلم المخرج والممثل بينيني يعكس دراية إخراج أفضل بكثير تتضمن تحويل النوايا إلى مشاهد ملموسة. العاطفة هنا ليست بالون اختبار أو فعلاً مبسطاً، بل نتاج نظرة إنسانية شاملة ورغبة في توسيع الرقعة البديهية حول التعصب والتسامح لتشمل مساحات وأزمنة غير محددة.
يؤدي بينيني دور رجل اسمه غويدو ه، وقد وصل إلى بلدة بسيارة بلا مكبح ويقع في الحب بلا مكبح أيضاً وهذا عندما يلتقي بدورا (نيكوليتا براشي) التي يحبها كذلك فاشي محلي يسعى للاستحواذ عليها، مما يؤدي إلى تنافس بين الاثنين على قلبها. لا يسرع بينيني في الكشف عن أن غويدو يهودي وعندما تعلم دورا فإن موقفها نبيل. مع مخاطر الفاشية والتعصب المحيطة ينجح غويدو ودورا بالهرب معاً. بعد سنوات، يجد غويدو نفسه وزوجته وابنهما الصغير في القطار المتوجه صوب أحد معسكرات الاعتقال النازية. همّ غويدو من هذه اللحظة إنقاذ ولده من المأساة المنتظرة. طريقته هي بناء عالم خيالي كما لو أن ما يحدث لا يحدث مطلقاً.
حاز الفيلم على ثلاثة أوسكارات: أفضل فيلم أجنبي وأفضل ممثل في دور أول (بينيني) وأفضل موسيقى مكتوبة خصيصاً (نيكولا بيوفاني). لكنه ووجه بمعارضة نقاد وإعلاميين على أساس أنه فيلم عاطفي لا يهاجم أو ينتقد، بل يقدّم الحكاية كملهاة. بعض هؤلاء اتهمه بأنه لا يعترف بالهولوكوست. الحقيقة هي أن الفيلم يعترف بالهولوكست لكن ما يرفض الفيلم أن يكون عليه، هو أن يلعب لعبة سياسية أو يحوّل العاطفة الواردة طبيعياً في النص إلى مناسبة بكائية.
هذا كان أيضاً موقف بينيني من الحرب العراقية عندما أخرج The Tiger and the Snow سنة 2005 مستعيداً رغبته في طرح الموضوع الإنساني قبل السياسي. موقف رائع في إيمان المخرج به وبالكيفية التي تجعل الكوميديا تسمو فيه فوق التراجيديا.
ضعيف ★ وسط ★★ جيد ★★★
جيد جداً ★★★★ ممتاز ★★★★★