أصالة في مرمى الانتقادات بسبب هاني فرحات

بعد تداول فيديو قديم اعتبره البعض «مُحرجاً» للمايسترو المصري

أصالة في حفلها بمهرجان الموسيقى العربية 2019 (الأوبرا المصرية)
أصالة في حفلها بمهرجان الموسيقى العربية 2019 (الأوبرا المصرية)
TT

أصالة في مرمى الانتقادات بسبب هاني فرحات

أصالة في حفلها بمهرجان الموسيقى العربية 2019 (الأوبرا المصرية)
أصالة في حفلها بمهرجان الموسيقى العربية 2019 (الأوبرا المصرية)

تسبَّب مقطع مرئي قديم للفنانة أصالة نصري يعود إلى الدورة الثامنة والعشرين من مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة في عام 2019، في توجيه انتقادات واسعة ضدها؛ إذ اعتبره البعض «مُحرجاً» للمايسترو المصري هاني فرحات.
ظهرت أصالة في الفيديو المتداول وهي تثني على المايسترو خالد فؤاد الذي كان موجوداً بين الحضور، قبل وفاته متأثراً بـ«كورونا»، قائلة: «أهم مايسترو تعاملت معه ومن أهم الناس اللي تعاملت معهم في حياتي»، قبل أن يقاطعها الجمهور لثوانٍ بوصلة تصفيق حارّة للمايسترو هاني فرحات الذي كان يبعد عنها بنحو متر واحد حيث بادل الجمهور التحية، لكنها واصلت: «هو أهم من هاني، وأحلى من هاني، هو المايسترو الكبير خالد فؤاد»، ليدرك فرحات لاحقاً أنها لا تتحدث عنه فيدير ظهره للجمهور.
ويروي الناقد محمد عبد المنعم كواليس وتفاصيل تلك الحفلة التي مر عليها ما يقرب من 3 سنوات ونصف السنة، قائلاً، لـ«الشرق الأوسط»: «تلك الحفلة أقيمت في شهر نوفمبر من عام 2019، ضمن فعاليات الدورة 28 من مهرجان الموسيقى العربية، وكان أول ظهور لأصالة بعد انفصالها رسمياً عن طارق العريان بأيام، ولكن لم تكن قد أعلنت للإعلام وقتها الانفصال، وظهر على أصالة التوتر طيلة الوقت، كما أنها ظهرت متأثرة في بعض الأوقات من الحفل حينما كانت تشدو بأغنياتها الدرامية».
وبشأن علاقتها بالموسيقار هاني فرحات في الحفل، قال عبد المنعم: «الحفلة كانت مليئة بالمواقف المحرجة بين أصالة وهاني فرحات، فهو طلب منها، أكثر من مرة خلال الحفل، عدم الحديث مع الجمهور والتركيز في الغناء، بينما أحرجته مرة أخرى في الحفل حينما قالت إنها تستضيف هاني فرحات دائماً لتناول الطعام من يديها».
لكن عبد المنعم شدّد على أن واقعة مقطع الفيديو التي جرى تداولها أخيراً بمواقع السوشيال ميديا على نطاق واسع، «مجتزأة»: «أصالة فعلت ذلك في الحفل، لكن الفيديو لم يُظهر وجود المايسترو خالد فؤاد الذي كان موجوداً بين الحضور، والفيديو لم يذكر أن خالد فؤاد هو أستاذ أصالة وسبب من أسباب نجاحها في مصر، ولم يذكر أيضاً أن أصالة كانت دوماً تعاتب نفسها في المقابلات التلفزيونية لأنها مُقلّة في السؤال عن أستاذها، كما أنه لم يذكر أن الموسيقار خالد فؤاد كان في حالة إعياء شديدة بسبب إصابته بفشل كلوي، وأن حضوره كان مفاجأة للجميع».
وأضاف: «عقب انتهاء حديث أصالة وشكرها للمايسترو خالد فؤاد، قام المايسترو هاني فرحات هو أيضاً بالإشادة وشكر خالد فؤاد، وطلب من فرقته الموسيقية الوقوف له احتراماً لتاريخه ومكانته الفنية، ويعتبر هذا الظهور هو الأخير لخالد فؤاد قبل وفاته في 2021 متأثراً بإصابته بفيروس كورونا».
في المقابل يرى الناقد أحمد حسين صوان أن ما فعلته أصالة بالحفل «غير مهني أو احترافي»، مضيفاً «مهما كانت ظروف الحفل، ومهما كانت نية أصالة خلال الفيديو المتداول، إلا أن ما فعلته لا يدل على مهنية واحتراف؛ لأن هاني فرحات مايسترو كبير وله قيمته ومكانته الفنية، ويكفي أنه مايسترو أكبر مطربي العالم العربي أمثال أنغام ومحمد عبده ورابح صقر وآخرين».
وأوضح قائلاً، لـ«الشرق الأوسط»: «كان على أصالة أن تعي ما تقوله، وأن تحترم قائد فرقتها، وتعطيه مكانته، وتبرزه أمام الجمهور بشكل لائق، ولكن أصالة لديها مشكلة في تلقائيتها على غرار الفنانة شيرين عبد الوهاب، ما سبَّب لها مشكلات عدة، طيلة السنوات الماضية».
يُذكر أن حفل أصالة نصري في مهرجان الموسيقى العربية الثامن والعشرين أقيم في الثاني عشر من شهر نوفمبر من عام 2019 على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وصعدت لحفلها على نغمات أغنيتها الشهيرة «صندوق صغير» وسط تصفيق حاد من الجمهور. وعقب انتهائها من الأغنية قدمت الشكر للحاضرين، مؤكدة أنها «دائماً ما تشعر بالخوف في بداية أي حفل».
وقالت أصالة للجمهور أثناء الحفل: «منذ دخولي عالم الغناء، أقابل أطيب الشخصيات الفنية، وفي وطني الاختياري مصر وجدت شخصيات شملتني بالرعاية»، ذكرت في مقدمتهم المايسترو خالد فؤاد.
ووصفت أصالة نفسها بأنها «سيدة ضعيفة»، بعدما قال لها أحد الحاضرين «يا أصالة يا قوية»، فردّت عليه باستنكار «أنا قوية؟! دائماً أعتبر حالي سيدة ضعيفة، لستُ بتلك القوة».
واختتمت أصالة حديثها مع الجمهور، موجِّهة كلمة للمصريين قالت فيها: «مصر هي الوطن الاختياري، وطن علي وآدم (أولادها)، كل تفاصيل حياتي ونقلات حياتي الاجتماعية والفنية كانت فيها».



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.