المغرب وهولندا يناقشان قضايا الهجرة وتهريب البشر

استقبل وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت، الثلاثاء، في الرباط، الوزير الهولندي المكلف بالهجرة إيريك فان دير بورغ. وأورد بيان لوزارة الداخلية أن الوزيرين نوّها خلال هذه المحادثات بالدينامية القوية التي يشهدها التعاون بين الطرفين، خصوصاً في مجال الهجرة. كما أشادا بإطلاق المجموعة المختلطة والدائمة المتعلقة بقضية الهجرة في يونيو (حزيران) 2022، وكذلك انعقاد مختلف اللجان الموضوعاتية، التي مكّنت من تحقيق تقدم نوعي ومنسق حول كل أبعاد مسألة الهجرة.
في سياق ذلك، اتفق الطرفان على تعزيز دينامية تبادل الخبرات والمعلومات من أجل استباق أفضل للتهديدات، والتحديات الناجمة عن الأنشطة الإجرامية لشبكات التهريب العابر للحدود، خصوصاً تهريب المهاجرين والبشر. وتحدث لفتيت في هذا السياق عن الجهود الحثيثة التي يبذلها الرباط في مجال مراقبة الحدود ومحاربة جميع أشكال الجريمة العابرة للحدود، والتي تجعل من المغرب فاعلاً رئيسياً في استتباب الأمن الإقليمي.
وحسب المصدر ذاته، فقد تم التركيز خلال هذه المحادثات على الشراكة ثلاثية الأطراف (المغرب - هولندا - أفريقيا)، التي تشكل خطوة استراتيجية واعدة ذات قيمة مضافة، من خلال التكوين المشترك، وتعزيز القدرات والدعم التقني لفائدة بلدان الجنوب الشريكة.
من جهة أخرى، أشاد الوزيران بالآفاق المفتوحة في مجال الهجرة المنتظمة والتنقل الدائري، وأبرزا الدور الإيجابي للجالية المغربية المقيمة في هولندا، التي تشكّل رافعة للتقارب بين البلدين. وبخصوص القاصرين غير المرافَقين، استحضر لفتيت تعليمات الملك محمد السادس من أجل إعادة جميع القاصرين المغاربة، الذين تم تحديد هوياتهم على الوجه الأكمل، في احترام تام لحقوقهم، ولمصالحهم العليا وللالتزامات الدولية التي تعهد بها الطرفان.